إيقاعات سحابة |
زوارنا من كل مكان
Loading...
نقاش مع عابد الحكمي
(1)
نقاشي مع صديقي عابد أكلته الأرضه ..وكان هنا يتلألأ أناقة ويفيض حسنا وبهاءً ..وأخشى أن نسخته المخبأة غير مكتملة فنعيد بناءه ونرمم مالحقه من خراب ..أيها الأحبة لقد اتهمني الرجل بالطعن على العلماء ..واستباحة حرمات الله والنيل من أخوتي المسلمين بالتكفير والإرهاب ..ودعوت على الرجل واجتهدت ..ولكن صدري فيه مافيه من ألم الظلم والتجني من مقولات عابد الثقال ..فلله أنتم أعيدوا الموضوع ولا تلمسوا منه حرفا إلا ما كان يسيء لله أو رسله أو كتبه أو مقدساته ..وما عدى ذلك فدعوه على حاله ليعلم الناس أي الفريقين أهدى سبيلا ..
وبشكل عاجل ..
.............
(2)
آمل من الصديق عابد الذي صنفني في الإسلاميين المتشددين عند أول حوارنا أن يأتي ليجيبني على سؤال يقول:
كيف استنتجت بأني متشدد ؟ فإن لم تجد جوابا,,فسيكون لزاما علي أن أشرح لك بإسهاب الحكم الشرعي في هذه المسألة والمسائل المشابهة لها التي حفلت بها ردودك على مدار الأربع والعشرين ساعة الماضية..
بعد هذا سنتناظر قبل الرجل أو لم يقبل سأناظره بعد أعلان معتقدينا على أن تكون مرجعيتي القرآن الكريم والثابت من السنة المطهرة وأقوال أهل العلم ..وما صح من الأخبار والتواريخ والقرائن التي حفلت بها كتب الفقه الإسلامي عبر مذاهبه محل الإعتداد والرجوع من أمة الإسلام ..أناظره على خطأ ما ذهب إليه في تقريراته ومنابزته التي تضمنتها ردوده البائسة في ذات الموضوع الغائب ..والذي سيعاد خلال لحظات إما إن تعذرت عودته لأي سبب من الأسباب فسأحاول استظهار ما ثبت في ذاكرتي منه والله المستعان ..
.................
(3)
الجرح والتعديل ..
من المعروف عن أئمة الحديث ومصطلحه إيراد الفاظ الجرح التي قيلت في الراوي بعد تثبت وعدل ..
ومنها (كذاب) و(دجال) وغيرها من الألفاظ المهلكة ويأتي استخدامها وفق ضوابط شرعية دقيقة
فلا حيف أوظلم أو تجني ..
وقد استخدمت في نقاشي مع أخي عابد لفظ (كذاب ) فإن استطعت وفق تلك الضوابط المحكمة أن أرد رواياته
فقد صدقت في ألفاظ التجريح وإن عجزت عن ذلك فقد بؤت بها وليس عنها مناص ..
أيها الأخوة أرجو أن تتابعونا فقط وتلتزمون الحياد وتتناسون الجراح إن كانت هناك جراح والإختلاف في الرأي لا يفسد الود ..ولحين عودة الموضوع الذي أعتبره وثيقة هامة على ضوئها سيستأنف الحوار بشكل أكثر تركيزا بحول الله.
..................
(4)
كنت أبحث عن المستندات التي حواها النقاش ردود الأخ عابد فقط هي ما يهمني بالإضافة إلى كافة مداخلاتي على الموضوع ..صاحب الموضوع لا شأن له في الإفراج عنه أو ابقائه رهن المعتقل ..فالرجل مجرد ناقل ومجتهد وفقه الله والرجل أي المسرحي وجد اساءة لشيوخنا وعلمائنا فاعتقدها لفئة أطلق عليها الليبراليين وهو معذور في ذلك رغم أن الجهل بالحكم لا يسقط التكليف لكني ألتمس له اعذارا في ذلك ..
بقي أن أعترف بأنني ما شاركت في نقاش قط إلا واحتفظت بنسخة منه كاملة ولكن حسن ظني في أسمار جعلني أغض الطرف عن النسخ ..وما زلت حتى هذه اللحظة محسنا ظني بهم وأرجو أن لا يخيب ..
...................
(5)
الحلقة الأولى
جاء عابد ناقلا شبهة (مُبَلْهَمَة) مفادها بأن صحيفتي الوطن وعكاظ فتنة سلولية وعامل هدم وتفريق للمجتمع السعودي ..وتجاوز فيهما ما قاله مالك في الخمر وهي شبهة يتشبث بها الرعاع وأعشار المثقفين من شاكلته الذين يعتقدون بأن الأمور مآلها إلى خراب عندما تخرج عن سيطرتهم وعندما تعلم بأن المؤسسات الإعلامية في بلادنا تنضوي تحت مظلة المجلس الأعلى للإعلام برئاسة فخرية من الأمير نايف بن عبدالعزيز.. وهي لا تخرج (أي المؤسسات الصحفية) عن توجيهاته كما يعلم كل لبيب وبليد..ولكن الهدم الذي يمارسونه أولئك الرعاع ــ بعلم وبغير علم ــ يأتي بالإلتفاف على المقاصد الرئيسية وبشكل غير مباشر لوجود متلازمة حتمية النتائج كما يتخيلون.. ومقتضى ما أورده عابد وشهده المجتمع الأسماري: بأن الإعلام في وطننا وجهين لعملة واحدة فهو يتشابه مضمونا وإن اختلف شكلا..واختار منه ألمعه وأبرزه كأنموذج ينسحب على الكل..ووصفه بالأوصاف التي رأيتم ، حيث يقتضي الأمر فسادا إعلاميا شديدا وتدليسا وكذبا على الأمة وضحكا على الذقون ونفثا لسموم الفرقة والتفكك والتشرذم، ودعوة الناس الى الخنا والفجور، هكذا يصور الدور الذي تقوم به الصحيفتان على مرأى ومسمع من الرئيس الفخري للإعلام في بلاد الحرمين دون حسيب أو رقيب ..ولقد والله سمعت هذه الشنشنة من قبل وكنت أظنها وليدة رؤية خاصة واستنتاج بليد لا يلبث أن يتوارى تحت معاول المعرفة والتنوير التي تسعى حثيثة لاستئصال المفاهيم الخاطئة.
إن فساد الإعلام على هذا النحو يقتضي فساد القائمين على الأعلام في بلادنا ..والقائمين على الإعلام يرأسهم النائب الثاني في بلادنا ..وهكذا يصلون إلى هرم السلطة عبر متلازمة لا بدمنها ..فإذن بلاد الحرمين في خطر داهم كما سمعنا من أولئك الرعاع من الأعاريب ، وتباكيهم دائما يخلق المزيد من الرعاع والأوباش، من الذين لديهم قدرة عجيبة على الإنخراط في أي عمل فوضوي يهدم ويبدد ويقتل ويسفك الدماء المعصومة انظر كيف يقول النجيمي مخاطبا رئيس تحرير الوطن ((أليس نشر الصور السيئة ضد الوطن والعقيدة وضد كلام ولي أمر المسلمين, ومخالفة للنائب الثاني والتشويش على المؤسسة الشرعية ويهيج شباب "القاعدة" الذين يتذرعون بأن المؤسسة الدينية تهان أو أنها لا قيمة لها موالية للسلطان, والذي يسمح بالصور الخليعة في الصفحات الموقرة, والجرائد الناشرة للثقافة, فأنت تهدم كما يهدم تنظيم "القاعدة" الإرهابي, وتوجد لهم ذريعة وتشعرهم بأن حتى توجيهات الملك لا قيمة لها فبلاد بلا حكومة يفعل فيها الصحافيون ما يشاءون، بفعلك هذا؟ كأنك تقرر هذا فإن كنت تعلم فتلك مصيبة وإن كنت لا تعلم فالمصيبة أعظم؟ ) انظر الذرائع التي يراها محركا للإرهاب وتأمل:
1ــ نشر الصور السيئة في صحيفة الوطن...(يهيج شباب القاعدة)
2ــ إهانة المؤسسة الدينية ..................( ذريعة لشباب القاعدة)
3ـالشعور بأن توجيهات الملك لا قيمة لها ...(توجِدُ لهم ذريعة)
ووفق كلام النجيمي فإن الإرهاب هو حارس الفضيلة في وطننا المملكة العربية السعودية فالذرائع التي يتشبث بها فكر القاعدة هي ما ذكره النجيمي في مقال له على "سبق " يدافع فيه عن الشثري ..
ومحصلة القول بأن التباكي على الفضائل في بلد الحرمين أصبح مكشوفا ولم يعد يهز شعرة في رأس الوطن ..فأريحونا من هليسكم وغوغائيتكم المقيتة ..
وفي المقابل جد فريق متشنج يسطو هنا وهناك حشا وتقطيعا في عبادالله الصالحين من علمائنا ورموزنا في تطاول ممجوج غاية في السخف، معتقدين ومتوهمين أن المشكلة سببها من الصالحين الملتزمين وعلى رأسهم المفتي العام وهذه غوغائية أيضا لا يقرها إلا متهم في دينه .
يتبع بحول الله
.....................
(7)
الحلقة الثانية
ظل الإعلام السعودي حقبة زمنية طويلة يشدو على مقام واحد لا غيره ، وعندما ظهرت المدرسة الحداثية على استحياء ضج الناس وذهبوا في تكفير أصحابها وصدرت الفتاوى والكتب التي تعري خطرها على الإسلام والمسلمين واستعدوا السلطة ضد رموزها وحدث صراع قوي سقط فيه من سقط وسلم منه من سلم وكانت الغلبة فيه للجوقة الراديكالية ..وكانت المدرسة العكاظية وسطا بين الصوتين التقدمي والرجعي ..ومنها انطلق الدكتور سعيد السريحي والصديق الوفي قينان عبدالله الغامدي فالأول يرى حتمية التطور والأخذ من تجارب الشعوب وأمم الأرض ما يمكن إضافته الى تجاربنا الإبداعية وأن يكون التأثر والتأثير شاملا ليس في التقنية وحدها وإنما في الأدب والنقد..ومن يطلع على (الكتابة خارج الأقواس )يدرك توجه الرجل ..ويرى قينان بأن الشكل والمضمون الصحفي عتيق جدا ولم يعد مجديا لمواكبة مرحلة التطور وملاحقة العصر واختط نهجا مشابها عبر الوطن فيه من التسديد والمقاربة الشيء الكثير وأفسح المجال للعديد من الأطياف ليعبروا عن آرائهم دون اضطهاد لفئة على حساب فئة أخرى مما جعل عكاظ والوطن محل ارتياب عابد في كل مكان فجاء يقول: ( اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عابد
الوطن + عكاظ = الفتنة في الأرض وفساد كبير
الوطن + عكاظ = يحبون أن تشيع الفاحة في الذين آمنوا كنت ولا زلت أحذر من أخبث جريدة( وأعظمها ضررا على بلدنا ونشرا للفتنة والفساد بمكر سلولي وهي الوطن وهي أشد فتكا بأبناء الوطن من فيروس بل هي طاعون أصاب ديارنا )
هذه رؤية بلهاء رجعية تتنافى مع التوجه التربوي الذي تسعى الدولة جاهدة لتكريسه ومحو نقيضه من المجتمع لما يسببه من أحن وضغائن وشرور..لكن التفتيش عن الدوافع لا يحسنها عابد لأنه معجب برأيه ..والإعجاب بالرأي دليل هلاك لصاحبه وسقوط ذريع لفكره.
قلت : ولقد رابني منه عدم التأني وإصدار الأحكام هكذا دون تثبت ولم يسق دليلا واحدا على ما قاله أعلاه متذرعا بأنني لن أقبل منه ولو جاءني بالشمس في يمينه!! وهذه ذريعة شويهة لويهة ..فاستحضار الأدلة يقوي ويعزز من أحكامه وقد يقبلها غيري إن لم أقبلها.
ولو سُئلتُ كيف ترى النقاش المثالي في هذه المسألة ؟
لقلت : كان يلزم عابد عند قوله : (الوطن + عكاظ = الفتنة في الأرض وفساد كبير) أن يأتي بما يعضد قوله بأي حجة يعتقدها دليلا.. وسأقبلها وأسلم بها فورا ..فقد قال (فتنة في الأرض وفساد كبير)
و ( يحبون أن تشيع الفاحة في الذين آمنوا )
و(كنت ولا زلت أحذر من (أخبث جريدة) و(أعظمها ضررا على بلدنا) (ونشرا للفتنة والفساد بمكر سلولي)وهي الوطن وهي أشد فتكا بأبناء الوطن من فيروس بل هي طاعون أصاب ديارنا)..تلك ألفاظه بما تحمله من إرجاف وبلبلة ، لم يقدم بين يديها دليلا ولو بمتانة خيط العنكبوت ..لكنه التباكي الذي تصدح به الرعاع تلبيسا على الدهماء دون وعي أو إدراك لمغبة ما يصنعون.
وإلى حلقة تالية بإذن الله.
.................
رجاء وأمل ..
الأخوة الأعزاء البررة النجوم الزاهرة ومفخرة الأزمان التالية والغابرة ..في إدارة ملتقلى أسمار العامرة..أدام الله ظلهم وحفظنا بهم آمين..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
بعد تقبيل أياديكم الطاهرة ..
فأتوسل إليكم ذليلا منكسرا أن تعيدوا لي رسالة إلى عابد ..ورده عليها ..وردي على رده ،بعد تهذيبها مما يخدش الحياء العام وإلا فأنتم أدرى بمصالح البلاد والعباد في كل وقت وحين وما رأيتموه فهو الصواب ..
والسلام ..
الداعي لكم
خادمكم المطيع دوما
محمد بن مسعود الفيفي.
..............................
(9)
رسالة إلى عابد وكل عابد هنا وهناك ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..أما بعد :
فاعلم أولا: بأن وطنك يتطور ويحث الخطى للحاق بركب الحضارة والتقدم ولا يمكن كبح جماحه لمجرد التشبث بالفهم الخاطئ للنصوص المقدسة بأي حال من الأحوال.
ثانيا : لقد جاء الإسلام فحرر الإنسان من ربقة الشرك وأطلق عنان فكره للإبداع والتطور ليواجه دوره الأزلي في إعمار الأرض وإقامة العدالة ، وإلا فكيف يستخلف فيها معطل الإبداع مسلوب الحواس والقوى ؟ لا يهش ولا ينش!!.ذلك مالا يقول به عاقل البتة.
ثالثا: عندما تلمح قولا أو فعلا يتنافى مع مراد الله وشريعته التي بلغها إلينا نبي الأولين والآخرين فاعلم بأن ذلك من النفوس التي تحملها البشرية ولن يضاف ذلك إلى التكليف وتأكد بأنها لن تزر وازرة وزر أخرى وذلك لكمال عدالة المولى جل جلاله..فلا تتوسع فيما لا يحسن التوسع فيه أو تحمله مالا يحتمل فتَضل وتُضل..
رابعا: إذا جاء من يصحح لك مفاهيمك الخاطئة فاسمع منه حتى النهاية وخذ بما وافق الحق وانبذ ما كان باطلا ..ولا تتهمه في دينه أو عرضه وكن مثالا للمسلم الحق الذي لا يكذب ولا يتجنى وتخلق بأخلاق الأفذاذ في أي وقت وحين ..وليكن بحثك عن الحكمة فهي ضالة المؤمن أنّا وجدها أخذ بها.
خامسا : دعك من النظرة السوداوية والشعور بالإحباط والتذمر مما جد عليك ولم تألفه وخذ من الأشياء وجهها المشرق كي تؤدي ما اتمنت عليه بإبداع ومبادرة وعشق وتفنن..واعلم بأن النفس بين نقيضين يتعاورانها فكن في خيرها تنجو بسلام.
سادسا: من جاءك يقول بأن الأرض قد فسدت وإن الناس قد ضلوا السبيل وتعلمنوا وتلبرروا وكفروا وأن الله مهلكهم ونحن معهم بذنوب ومعاصٍ تخر منها الجبال فتعال للننجوا بأنفسنا وننقطع.. فاعلم أنه يريدك سلعة وسيبيعك أو أنه مباع هو ذاته دون علم منه بحفنة من الدولارات لأحد الفصائل المناوئة للسلطة هنا أوهناك موهما لك بأنه الجهاد الجهاد..وأن الجنة قاب قوسين أو أدنى..وأن دولتك كافرة علمانية وجب قتالها إن لم ترعوي وتنزل على الحق وأن هذه الصحف وهذا الإعلام في بلاد الحرمين إنما هو فتنة سلولية لصد الناس عن الحق ..ففر منه عند أقرب مركز أمني واطلب الحماية تنجو دنيا وآخرة بحول الله.
سابعا: عليك بهدي الوحيين وأخلاق الأنبياء والصالحين وتجنب الفهم الخاطئ للنصوص وسوء الظن في أمتك ومؤسساتها التي تدار من قبل بشر يصيبون ويخطئون وإن رأيت ما يكدر عليك صفوك فالتمس لهم العذر بل الأعذار تنجو بحول الله وقوته.
ثامنا: انبذ التشدد والتنطع وامقت الجهل وازدريه وصاحب العلماء والأخيار تسعد بأذن الله..واحذر تلبيس إبليس في كل أمر تفعله واعلم بأن التجربة خير برهان وأن الإرث البشري شامل النفع فأنت تلبس نسيج مصنع في الصين وتركب إبداع مهندس في ألمانيا وتتصل وتستضيئ نتيجة إبداع لمهندس نصراني أو بوذي أويهودي أو مسلم وهكذا تعمل البشرية مجتمعة لخير البشرية .هذا ولتعلم أنت وكل العابدين بأن تصنيف المجتمع إلى علماني وليبرالي وبعثي وماركسي لن يوقف التمدن والرقي أو يكبح من تسارع عجلة التطور..ولن يخلق إلا مزيدا من خلط الأوراق والعبث الذي تجري خلفه دهماء الأعاريب في الأزمنة الغابرة..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أخوك ومحبك
محمد بن مسعود..
..........................
(10)
وهذا رد الأخ عابد الحكمي على رسالتي أعلاه.
اراك قلبت شيخ وتوصي بمصاحبة الصالحين ...الخ
عودت عقلت اسأل الله لك الهداية والتوفيق ما جبت شي جديد في خطبتك العصماء هو كلام دائما تجترونه وتعيدوه مرة أخرى الاختلاف انه يذكره كائن آخر
انما الجديد المكرر هو انك وأشباهك ممن حالو دون رقي بلدنا عوضا عن المساهمة في بناء المجتمع انصبت اقلامكم لبث الفتن والتفرقة واتهام الناس خاصتهم وعامتهم جزافا فهذا ارهابي وهذا معقد وهذا لا يفهم الاسلام كما نفهمه والجهة الفلانية فعلت كذا والمؤسسة الفلانية قامت بكذا واعطيك معلومات واعرف انك لا يمكن ان تقتنع.
افتخر يا استاذ اني اتشدد غيرة على وطني وديني اعلم ان وطني يتطور لاكني موقن لو انه سلم امثالك ممن يذرفون دموع الذئاب لانطلق في موكب التطور بخطى اسرع واما خيرية الاسلام التي تتحدث عنها فأنتم من وئدها بآرائكم العقلانية التي جهلت سمو الدين ورقيةومتى ما جائني الحق تأكذ بأني سآخذه مثل ما اخذت منك التصحيح الاملائي ومتى عرفت ان من قدم لي الحق ليس بكاذب كجريدة الوطن والزمرة التي فيها فحين سأاقبله كأنك عشت معايه ولا سايرتني في حياتي حتى تحكم بسوداوية نظرتي ترى يا محمد ظهوركم يبعث في كل من يعرف حقيقتكم البؤس والشقاء فإذا رأيت مني ذاك فاعلم اني رأيت أحد المدعين حب الدين والوطن وهم في الحقيقة ذئاب ضارية وطلاب شهرة هذفهم تحقيق رغباتهم وشهواتهم اما مسالة التجارة فأعلم يقينا انكم بعتم ضمائركم مقابل شهواتكم ويشهد بذلك لياليكم الحمراء والتي تتلوها كتاباتكم على صفحاتكم البيضاء
لا تزايد على الحرمين والدولة لكن ليس غربا عليكم اثارة الفتن هذا طبعكم لم اسأ الظن بأمتي ولا بمؤسساتها انما أقول أن الوطن وعكاظ والشرذمة من العاملين فيها يسعون لنكوص وطني وأمتي كلامي واضح وصريح ولن ازينه بعبارات كاذبة اما العلماء الذين تنصحيني بمجالستهم فانتم أسوأ من طعن في ظهورهم بل انتم فقط من طعن في ظهورهم هذا ما احببت قوله كلامك كثييييير . اقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم ولسائر الليبراليين المسلمين وأنصحك ما ترد
.........................
(11)
الحلقة الثالثة
اتخذت الكتب المصنفة في تحريم حلق اللحية حيزا كبيرا من مكتبتنا السعودية على مدى الثلاثين عاما الماضية حتى امتلأت الرفوف وتراكم قول على قول.. وكل من أراد أن يجد له موطئ قدم صنف في تحريم حلق اللحية كتيبا ..أو زاد فيه فصولا في تحريم أدوات الزينة ، والكعب العالي ،ونحوه ، ثم دفع به مع من سبقوه..ولأن فيهم من الأذكياء ما لا يجارى في ميدان.. فإنه يستطيع تصنيفك في أصحاب الجحيم لأنك تستحل حرمات الله باستباحتك حلق اللحية والمجاهرة بالمعصية..وهكذا وجدني الأخ عابد الحكمي في صورة لا تصعب عليه قراءتها فأفرط وتمادى في العدوان ..والنيل مني ظلما وكان مؤمنا بأن ذلك تقربا إلى الله ..ونيلا لمرضاته ،وجهادا في سبيله..وذلك عنده مسطور في كتاب يحتوى علامات النفاق والفجور والزندقة !!
فمن وجدوه على تلك الشاكلة ..أي من خلال ملامحه ، فإنه عدو الله..ووجب جهاده بالسيف والسنان، والقلب واللسان، وعندما تستعرض لأحدهم النقولات في شأن اللحية وفقه اللحية إذا بك تفاجأ بما لم يكن في الحسبان.
قلت : وليس هذا محل الحديث عن فقه اللحية وتداعياته، بمقدار ماهو إشارة إلى موضع استدلال أخي عابد الحكمي على فساد طويتي.. حيث أشار إلى ذلك في عدة أقوال ،سردها في رده على غرار:
(( يا محمد ظهوركم يبعث في كل من يعرف حقيقتكم البؤس والشقاء فإذا رأيت مني ذاك فاعلم اني رأيت أحد المدعين حب الدين والوطن وهم في الحقيقة ذئاب ضارية وطلاب شهرة هذفهم تحقيق رغباتهم وشهواتهم اما مسالة التجارة فأعلم يقينا انكم بعتم ضمائركم مقابل شهواتكم ويشهد بذلك لياليكم الحمراء والتي تتلوها كتاباتكم على صفحاتكم البيضاء)) .
نعم عابد الحكمي ليس بدعا فيما رأيتموه من أقواله أعلاه ..إنه فكر السواد الأكبر من الرعاع الذين اعتقدوا بأن الدين لا يقوم به سواهم من دون الناس قاطبة.. ومن حلق لحيته عندهم فهو مرتكب لمعصية ..مجاهر بمخالفة سنة المصطفي وبذلك جاهدوه وتقربوا بدمه إلى الله زلفى.. وعلى هذا النحو فالمجتمع السعودي عندهم مكون من فريقين: فريق في الجنة وفريق في السعير..لكنه وفق تصنيف خاص بهم وليس التصنيف الإلهي الذي قال عنه النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ( إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم) رواه مسلم في صحيحه.
ولي عودة بإذن الله.
.....................
(12)
لحلقة الرابعة.
حلقتَ لحيتكَ فأنت علماني بالضرورة منحرف الفكر فاسد العقيدة ساقط العدالة ولن يقبل منك الرعاع الأعراب عدلا ولا صرفا..لأن الحق منوط بهم لا شريك لهم فيه.. وعند الغلو في التنازع ..يسلمون بالحديث (لقد صدقك وهو كذوب) دون أن تستفيد من تأويله شيئا..ومن هنا كنت أود التوغل أكثر في مفاهيم أخي عابد الحكمي عندما أرسلت له رسالة أخوية لأرى مدى تقبله للحق حتى وإن كان من الشيطان نفسه ..فإذا به لا يختلف في مسلكه وردة فعله عن سلوك الأعاريب والرعاع ..فذهب يرميني بالتهم الثقال لمجرد أن صورتي مرفقة بمقالي..ولأمر آخر وجده في ردي على أخي محمد المسرحي، وهو طلبي للعدل في إطلاق الأحكام، وبأننا مجتمع واحد نتفاوت في الفهم وصواب الرؤية، ففهم بذكائه الخارق وبصيرة المؤمن ـــ كما يتوهمون ــ بإن ذلك كيد للإسلام والمسلمين ، وإبطان للشر المستطير ، والخبث المغلف بالصلاح والعبارات الوعظية المكرورة ، انظر لعبارته القائلة:
( اراك قلبت شيخ وتوصي بمصاحبة الصالحين ...الخ
عودت عقلت اسأل الله لك الهداية والتوفيق ما جبت شي جديد في خطبتك العصماء هو كلام دائما تجترونه وتعيدوه مرة أخرى الاختلاف انه يذكره كائن آخر) .
فكيف يمكنه قبول الحق والعدل؟ ولديه هذا الركام الهائل من سوء الظن الفوري ، الذي لا يتكئ على أدلة وبراهين..إنه الظلم والجور الذي اتخذوه سياطا يجلدون بها عباد الله الذين يحاولون بنقاء تصحيح مفاهيمهم البالية ..وتذكرت بالمناسبة الفتوى التي صدرت من هيئة البحوث العلمية بشأن مسألة دوران الأرض حول الشمس* وكيف تصدوا لعلماء الفلك وأفتوا بحرمة تدريس الرياضيات الحديثة باعتبارها زندقة تخالف ما جاء عن الله تعالى في القرآن الكريم ..نعم إنهم بشر يخطئون ويصيبون ومن الحق والعدل أن لا تهدر مقاصدهم الحسنة نحو الإسلام والمسلمين ..لمجرد هذا الجمود والتصدي للعلم ومنجزاته وتطوره لكن المرونة من شأنها إيجاد فهم أشمل وأعمق..لقد اعتبر الرعاع بأن التصدي لكل جديد وتطور هو ما ينادي به شيوخنا وأساتذتنا استنادا لآرائهم المنغلقة تلك..والحقيقة بخلاف ذلك تماما فقد كان لديهم من الإستيعاب والفهم للواقع ما أثمر عن تطوير المعارف والاستفادة من مخرجات العصر وتهذيب النظرة للآخر مع الإحتفاظ بالمعتقد دون مساس ..
*للإستزادة : راجع كتاب (هداية الحيران في مسألة الدوران ) وفتاوى الهيئة العلمية في هذا الصدد.
ولي عودة بحول الله.
......................
(13)
الحلقة الخامسة..
ملتزمون أصحاب سمت محبب للنفس وكأنها ألقت بهم على حين غرة موسوعة عبدالبر المعروفة بــ (الإستيعاب في معرفة الأصحاب)..لكنهم لا يلبثون أن يشقوا عصا الطاعة ويخرجون على ولي الأمر منذ الدويش وسلطان بن بجاد إلى بن لادن والمسعري وسعد الفقيه ..وتاريخنا يحفل بغيرهم الكثير الكثير، دون ذريعة مسلم بها لدى عقلاء الأمة لكنه الإعجاب بالرأي وتشبثهم الشديد ببصيرة المؤمن، وعندما تطلب الحوار معهم ..قالوا لا نجادل ، فالجدال منهي عنه، وفوق هذا لا نسمع من صاحب شبهة أو بدعة، ولا نسلم إلا بما ورد في الوحيين بحسب فهم سلفنا الصالح..فإن قلت لهم : بأن فهم السلف قد تعدد وتباين ولم ينحصر في قول واحد عند الإستقراء الدقيق.. إذا بهم يلغونك تماما وينتهرونك بصلافة وتجبر..ويردفون "لقد نطقت الروبضة" وهي عبارة الإجهاز على من أراد حوارهم في كل زمان، ولا بد أن تكون صاحب بدعة أو شبهة..بقدرة قادر لا بد أن يجدوا لك صرفة تظل منها في وجل ما حييت!!
قلت : ولديهم فهم عجيب لمسألة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومن خلاله يأتون بالصيالم المهلكات بحجة أن ذلك فهم السلف للمسألة.
إن من يتأمل أفعال الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم بعد وصوله يثرب ومنها مآخاته بين المهاجرين والأنصار..حيث أقام بينهم جسرا من الحب وهو تطبيق عملي لما يجب أن تكون عليه العلاقة بين المسلم وأخيه المسلم ..لا كما نجدها عند هؤلاء من النفور والتأفف والإزدراء الذي لم يأمر به ديننا الحنيف.. ويعتبرون ما سواهم من خلق الله مجرد أدعياء لا يفقهون شيئا..ولا يتورعون عن رميه بأقذع الشتائم والسباب انظر لتلك المدرسة والتي يجسدها صديقنا الأخ عابد بكل حذافيرها قال :
(كأنك عشت معايه ولا سايرتني في حياتي حتى تحكم بسوداوية نظرتي ترى يا محمد ظهوركم يبعث في كل من يعرف حقيقتكم البؤس والشقاء فإذا رأيت مني ذاك فاعلم اني رأيت أحد المدعين حب الدين والوطن وهم في الحقيقة ذئاب ضارية وطلاب شهرة هذفهم تحقيق رغباتهم وشهواتهم اما مسالة التجارة فأعلم يقينا انكم بعتم ضمائركم مقابل شهواتكم ويشهد بذلك لياليكم الحمراء )
قال صاحبي : إنه لا يقصدك أنت بذاتك..وإنما يشتم فيك جماعة الليبرالية بصفتك أحدهم ..قلت: فقد أتفق معهم في طروحاتهم النيرة فحسب فما شأني بالشهوات والليالي الحمراء؟..وقد أتفق مع بوذي حول مسألة ما فهل سيتهمني بالكفر؟ .
قال صاحبي : تلك تشنيعات يقصد بها اسقاط متبني ذلك النهج حتى لو كانوا من الأخيار البررة..ولو ألححت عليه في تلخيص فهمه لليبرالية لسمعت منه العجب العجاب..
قلت: فقد قرأت قبل عقدين خلت كتابا بعنوان (الثلاث والسبعين فرقة) لأبي محمد اليمني!! من منكم يعرفه؟ إنه مجهول ..فيه من التشنيعات على المسلمين ما الله به عليم ..ليس هذا الكتاب وحده بل تجد ذلك مبسوطا في كتب أخرى على غرار ..الملل والنحل للشهرستاني ,,والفرق بين الفرق للبغدادي ..بل إن الفصل في الملل والنحل لأبي محمد بن حزم الظاهري على فضله واتساع أفقه لم يسلم من تلك التشنيعات ــ وخلاصة القول بأننا أمة واحدة ..فلماذا هذه المنابزات التي ما أنزل الله بها من سلطان ؟..
وإلى عودة بحول الله..
الحلقة السادسة والأخيرة
لتشخيص الحالة بدقة، يمكننا الرجوع وتلمس معالم هذه المدرسة الإقصائية من خلال الفكر الإسلامي نفسه، حيث نعثر عليها في كافة المذاهب والمدارس الفكرية بشكل متفاوت لكنها تبرز بجلاء لدى البعض من تلامذة المذهب الحنبلي وخاصة متأخريهم الذين أضافوا لها من عدة مدارس أخرى حتى خرجوا عن الوسطية المعروفة عند متقدمي المذهب وبذلك تبرأ منهم المذهب الحنبلي نفسه..
قلت : ولأن الفهم الحقيقي لدين الإسلام الذي جاء بالخير والرحمة للبشرية ..يجعل من معتنقيه وأتباعه نموذجا للإنسان المستخلف من الله على أرضه ، والفهم الحقيقي لخاتم الأديان لن يأتي معه تنابزا ، أو تراشقا لأهل القبلة الواحدة ..وقد علم الله فيه الخير لخلقه قاطبة فلن يجعل منه سببا لشقاء الإنسان ..أو للتظالم بين عباده ..والفهم الحقيقي للإسلام يجعل أهله أمة واحدة كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا.
الفهم الحقيقي للإسلام يحمل على إقامة العدل والإنصاف واستيعاب المسيء بجناح الرحمة..الفهم الحقيقي للإسلام يفتح أبواب السماء .
قلت : وكل فرقة من الفرق الإسلامية يؤمن بأن الحق معه دون سواه، وبأنه المقصود بالفرقة الناجية التي تذهب إلى الجنة مباشرة، ومردهم جميعا إلى الله وهو حسيبهم.
ومحصلة القول: فأصحاب القسوة والشدة لايتصرفون هكذا بدوافع سيئة مبطنة..ومن اعتقد ذلك فقد حملهم مالا يحتملون، وإنما ذلك مبلغ علمهم ومنتهى اجتهادهم وفوق كل ذي علم عليم، وقد انقسم الناس فيهم بين مدرك لحقيقة جهلهم وبين متطرف في التحامل عليهم ،فوقع فيما نهاهم عنه.
وفي الختام : كانت هذه الأوراق نتيجة لتداعيات نقاش دار بيني وبين الأخ عابد سطرت فيه ما اعتقده يوضح وجهة نظري حول رده الذي اقتبست منه مقاطع دون تعديل أومساس بالأصل وذلك من مبدأ الأمانة في النقل، وليس لأي أمر آخر، اللهم إني عفوت عن عابد فاعف عنه ، اللهم إني وهبت عبدك عابد الحكمي مظلمتي وصفحت عنه، فاصفح عنه ، وهبني وإياه وسائر المسلمين ذنوبنا وحوباتنا وما فرطنا في جنبك يا أعدل العادلين ياقيوم السماوات والأرض يا ألله. وصلي اللهم على نبينا وآله وسلم.
تابع إيقاعات سحابة:
إيقاعات سحابة النقاش
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
0 التعليقات:
إرسال تعليق