إيقاعات سحابة   ..إيقاعات سحابة عابرة...   .. لهواة التذحيج : ـ هل سبق أن ذُحِّجَ بك من قبل؟ ـ نحن على استعداد تام للتذحيج بك وفق إمكانيات هائلة سُخّرت من أجل عملائنا الكرام، فقط اتصل على هواتفنا المبينة في هذا الإعلان واستمتع بتذحيجة العمر.   ....إيقاعات سحابة عابرة   ..نرحب بالكتابة لغة الياسمين ضيفة إيقاعات سحابة عابرة في اللقاء الذي سينشر قريبا بحول الله .   . إيقاعات سحابة عابرة...    ..   إيقاعات سحابة عابرة    ..   إيقاعات سحابة عابرة   .. ترحب بزوارها الكرام.. حللتم أهلا ونزلتم سهلا...  إيقاعات سحابة عابرة      إيقاعات سحابة عابرة    للتذحيج العصري إعلاناتنا . ــ هل سئمت أجدادك وترغب استبدالهم بكبسة زر ؟ نحن نستشعر معاناتك دوما .. فوضعنا خبرتنا في مجال التذحيج بين يدي عملائنا عبر القارات . اتصل بنا الآن لتحصل على خدمة إضافية . ...
Loading...

لقاء في خيمة أسمار الرمضانية..

ملتقى أسمار
المؤرخ الاستاذ محمد بن مسعود الفيفي الضيف الرابع في خيمة اسمار الرمضانيةفاطمة فقيهي:**قبل أيام وفي خضم النقاش المحتدم حول جبل القهر تصفحت على عجل وفي احد المواقع المهتمة بذات النقاش السيرة الذاتية لضيفنا اليلة ولا اعلم لماذا تبادر الى ذهني حينها قول القائل :
ولم أجد الإنسان إلا ابن سعيه............فمن كان أسعى كان بالمجد أجدرا
وبالهمة العلياء يرقى إلى العلا........... فمن كان أرقى همة كان أظهرا
بالفعل فقد كان ومازال ضيفنا الاديب والشاعر المؤرخ والباحث التاريخي الاستاذ محمد الفيفي جديرا بالمجد والظهور على راس الاشهاد كقامة في التاريخ وكعلامة مميزة بين مثقفي ومفكري وأدباء منطقتنا فهنيئا للوطن عامة بك وجازان خاصة ايها الجهبذ الخريت . رحبوا معي بالاستاذ محمد بن مسعود الفيفي.
**حياك الله وسعيد بوجودي بينكم هذا المساء وأراني قد حظيت بعبارات توشك أن تأخذني إلى تخوم العٌجب ..حسن ظنك أدهشني ..وكرمك توجني .. فلله أنتِ من فاطمة ..!
** إبراهيم النعمي :أهلا وسهلا ومرحبا بالأستاذ محمد مسعود الفيفي إضافة مميزة لأسمار ، قرأناه هنا في موضوعات مختلفة فوجدنا لهجة صادقة، ومشاعر لا تعرف التزييف، وصلت مرحِّبا ولا بد من عودة .
**مرحبا بك أخي الكريم ممتن لهذا الترحيب وهذه الحميمية التي تشع في جنبات أسمار ..شهر مبارك وكل عام وأنتم بخير.
**فاطمة الغامدي : حتما ستكون الليلة علامة فارقة في جبين الاستضافات وسؤالي فعلا :لماذا أنت شخص غاضب جدا ؟.
** أهلا بك فاطمة..وهذه العبارة لـ مريم ابنتي حينما تقتحم مكتبتي عند زياراتها الخاطفة برفقة حفيديّ الهنوف وفارس فيبددون الهدوء ويعلو الصخب! فكأنني أحتج على هذا الانتهاك الذي يطال دفاتري وأقلامي فتبادرني : ( يا لك من شخص غاضب!)..فأعود لالتحف الرضى بابتسامة مصطنعة..وهي من اقترح أن يكون وصفا معتمدا لي في أسمار..فلم أعارضها.. وربما كان ذلك من باب الدعابة..بالتأكيد لست غاضبا!!.
** فاطمة فقيهي : سؤالي :
-1-هل تخصص وقتا محددا لكل جانب في القراءة , وما هو الجانب الذي يحضى باهتمام خاص لدى محمد الفيفي ؟2
- هل ترى ان حوارك الاخير مع الاستاذ عامرية قد أتى أكله أم ان الحصاد لم يحن بعد موسمه ؟
**أولا: نادرا ما ألزم نفسي بعلم من العلوم أو عنوان محدد بعينه ..كان ذلك قبل مايربو عن عشرين عاما حينما حاولت حفظ المتون في النحو ، والفرائض، والمنطق ..واعتبرت مقدمة ابن خلدون مقررا دراسيا مدى الحياة ..أما عدى ذلك فأنا انقاد لموضوعات المعرفة بدافع الحب والأخذ من كل علم بطرف.ثانيا : لا أنشغل كثيرا بنتائج الحوارات بمقدار ما أحاول تحرير النقد من ربقة المجاملات ليس فقط على مستوى المادة التاريخية والأثرية، بل بصورة تشمل الإنتاج المعرفي عموما وقصرت التناول على ما أجده سهل المقاربة.
** علي شاجري :الاستاذ/ محمد مسعود الفيفي ..عرفتك من خلال أسمار فتابعت قلمك وخاصه في مواضيع قوم صالح وجبال القهر.وأسئلتي :
أولا/ ماذا تقول لهادي أبو عامرية ؟
ثانيا/ كان في جبال فيفاء أو عند الجباليه كما نقول بصفه عامه من العيب لبس البنطلونات(الجنز) وقصات الشعر الجديده ولبس البرمودا.الان يوجد من يلبس الجنز ويقص الشعر ويلبس القصير( البرمودا) كيف تكون نظرة محمد مسعود لهذا الجيل وهل هي منتشره ام في مناطق محدوده؟
ثالثا/ باقة فل لمن تهديها في أسمار؟
** أولا : أقول للسيد هادي أبو عامرية شهر مبارك وكل عام وأنتم بخير.ثانيا: عندما زار أحد الأثرياء البريطانيين قبيلة بدائية في إفريقيا ..وكان يلبس زيا رسميا فتجمهر الناس حوله يتأملون الكرفتة (ربطة العنق) مندهشين..متعجبين وكاد يسقط البعض من شدة الضحك.. معتبرين لبس هذه القطعة قلة عقل وسخافة لا مبرر لها..والزي ثقافة وموروث.. أذكر أنهم كانوا يتحاشون لبس الفوطة ويشمئزون من المدرعة ( الثوب) ..والآن كادت أن تذوب خصوصية الموروث تحت مقصلة التواصل.
باقة ورد ؟
بالتأكيد سأهديها للسيد هادي أبو عامرية.
** العنود العتيبي :
1ـ الملاحظ عليك في درودك على ابو عامريه غزارة علمك <كمن يغرف من بحر > فمن أين أستقيت هذه المعرفة؟
2ـ الفيفي كجد كيف هو مع أحفادة ومن هم الأقرب لقلبك أبناء الولد أم البنت ؟.
** أولا: ذلك مكتسب نمى عن طريق القراءة والاطلاع لعقود متواصلة ..والآن أصبحت المعرفة في متناول الجميع ومن فتش عنها وجدها..فأشكر لك هذه الثقة المفرطة وحسن الظن .ثانيا: كلهم أقرب إلى القلب ..وأكبر أحفادي (الهنوف ) بنت البنت، عندما تريد لفت انتباهي تقول : أنت ولد طيب يا بويا!!..وأصغرهم (محمد عادل محمد ) ولد الولد .. يخطف نظارتي كلما حاولت التقرب منه، وعندما أبدي اعتراضي يغادرني دون اكتراث!.
** فاطمة الغامدي:ـ هل أعطيت حقك في الصحافة أولا ثم فنون الأدب ثانيا ؟ ولماذا ؟
**الصحافة لاشك وهبتني اطلالة على أعلام مجتمعي، ومنحنتي العديد من الفرص للتميز والإبداع ..الأدب أعطاني حصتي كاملة من الناحية المعنوية حد الشعور بالرضى..ولست زاهدا في كل عطاءاته..ويظل الإنسان يتوق لما تنطوي عليه الأيام أمنيات مؤجلة قد تحقق.. فهل يمهلنا الأجل ؟.
**أم فهد :1ـ ماذا تعني لك فيفا _ رغم نقص بعض الإمكانيات الضروريه بها _ وهل أنت مقيم فيها ؟
2ـ ماذا تعني لك أسمار ؟ 3
ـ كلمة ( شكراً لك ) من يستحقها منك ؟.
** فيفاء : مسقط الرأس، ومغاني الصبا، ومراتع الحب، وبها أقيم الآن بعد رحلة معيشة طافت على أركان الجزيرة دامت عشرين سنة.
أسمار: منبر يمتاز بسخاء الكلمة، وملتقى ترتاده الأقلام المبدعة ،وجدت فيه ضالتي .
كلمة شكرا : لكِ ..... للقارئ الذي يتابعني .... كل من يتابع حرفي استحق امتناني بلا حدود.
** عمرو العامري :
ـ كيف بدأت غواية القرآة وكيف كنت تحصل على الكتاب في ذلك الزمن الشحيح؟
ـ هل لأحد فضل توجيهك او إرشادك للقرآه؟
ـ هل تتذكر أحدا من رفاق الطفولة والزمن الجميل وأين هم؟؟ـ شرقت وغربت ووصلت حتى منابع النيل ثم عدت لقمة فيفاء..أهو الحنين أم انه لا شيء يستحق؟

**
1ـ غواية القراءة بدأت معي مبكرا ومنذ الرابعة عشرة حيث عاد والدي من زيارته لشقيقي حسن في خميس مشيط سنة 1975م الذي بعث لي بهدية غيرت مجرى حياتي وكانت ألف ليلة وليلة ..وكليلة ودمنة ..وجزيرة روبنسن كروزو.. ومن حينها نشأت بيني وبين الكتاب حميمية بل وعشق لا ينتهي..فإذن كان شقيقي الأكبر حسن مسعود صاحب الفضل في لفت انتباهي للكتاب ..لقد وجدت المتعة في عوالم تلك المجموعة من الكتب حد الأسر..
2ـ كنت أدون اسماء الكتب من حواشي ملازم لكتاب لم أتعرف عليه إلا بعد سنوات إنه قول على قول للكرمي عثرت عليها عند أحد الأصدقاء بالصدفة..وكنت أجد في العقيلية ومكتبة الإحسان بميدان صبياء طبعات شعبية من ديوان العرب طبعة دار صادر كالمعلقات ودواوين الجاهليين..إلا أن الكثير من العناوين لم أعثر عليها في تلك الفترة. ومنذ نعومة أظفارنا كان والدي أطال الله عمره ومتعه بالصحة يقص علينا كل مساء سالفة مثقلة بالمغامرة والصراع بين الخير والشر والعوالم الغريبة المدهشة..وهو إن لم يوجهني واخوتي للقراءة والاطلاع فقد زرع فينا بذرة البحث والتفتيش وملاحقة المعرفة لنيل المتعة التي كنا نجدها في سوالفه الماتعة.
3ـ أما رفاق الصبا فهم كثر ألمعهم الاستاذ سلمان جابر العبدلي الذي يطل علينا من قناة اقرأ بين الحين والآخر محاضر في جامعة الطائف...والعميد مهندس حسن سالم الفيفي.. جيل لا أدري لماذا يشيخ سريعا!.
4ـ عدت إلى فيفاء مبكرا وقبل الأوان بطلب من الحياة وسيرها وسعيد بما أملته..هل قلتَ لا شيء يستحق؟!!.
**جبريل سبعي :
ـ هل يتوافق منطق اللغة مع منطق العقل ؟
**عندي أن منطق اللغة يتفق مع منطق العقل مهما كانت هناك من تحفظات..لأن اللغة ناتج عقلي منطقي بالضرورة..منطق العقل= لغة ما ذات مناهج .لغة ما وفق مناهجها= منطقا عقليا.
**مرام :
ـ وجه رساله للشباب العاطل عن العمل ولتسدي لهم نصحا من خلال تجاربك في الحياة.. يكون سببا لهم في الاعتماد على الذات ؟

**عندي أن البطالة لن تجدي معها رسائل تستهدف المجني عليه..الشباب العاطل ليس بالضرورة أن يكونوا الجناة ..والمشكلة لا يمكن حلها إلا من قبل الحكومات.هل تصدقين؟..الشباب ناتج ثقافي لأمة.
**الدكتور خالد كريري :
ـ ما أهم تلك الكتب التي تعتقد أنها عالجت قضايا الفكر العربي ، موضوعية وتجردًا ، حيث إني قد قرات بعضًا منها ، ووجدتها ، متبدلة الحقائق ، مختلة المقاييس ، فجاءت مشوهة أو ناقصة ؟
ـ ألا تعتقد أنه لا يزال في كتب التاريخ العقلي تصورات فاسدة ، أثرت وبشكل كبير على الحقائق التاريخية الثابتة ؟

**
1ـ قلة هم الذين يضيفون شيئا يستوقف المتابع لمسيرة الفكر العربي الإسلامي وتحرره من تأثيرات المدارس الفكرية المتباينة...وحتى لا أقع في مغبة ذكر عناوين محددة وأبدد طاقة القارئ في البحث والتنقيب..فسأشير إلى قضية المنهج الذي يتسم بالاستقلالية وحيادية التناول والمعالجته ..ومازلت مأخوذا بـ الثابت والمتحول لأدونيس ..ونعم لن تجد عملا بشريا إلا واعتراه النقص لكنه لا يخلو من فائدة .
2ـ العقيلي بل وغيره ممن صنفوا في هذا الباب أو أي حقل آخر من حقول المعرفة تحتاج أقوالهم إلى نقد واستدراك ومقاربات من شأنها اكساب المزيد من الحياة والخلود لما سطروه..والعقبة التي تحول دون ذلك هي الثقافة النقدية التي يجب أن تكون مادة شعبية مستهلكة لا ترفا ثقافيا نخبويا..
**أم عبدالرحمن
ـ أسألك عن القات في فيفا هل ما زال أناس يزرعونه لديكم..والذي يزرع طبيعيا هل تمّت إزالته نهائيّاً؟ وشكراً لك.

**القات يا أم عبدالرحمن لم تعد له تلك الجدوى الاقتصادية حتى تتم زراعته ..وهو لا ينبت بشكل طبيعي عن طريق البذور إلا فيما ندر ولكنه يزرع عن طريق النقيل من الشجرة المكتملة النمو ..وعندما كان يباع في الأسواق المحلية بثمن بخس نظرا لندرة مستخدميه قفز في بدايات السبعينات إلى سعر خيالي بعد اعتباره مخدرا يمنع تداوله واستخدامه وأصبح الناس يتساءلون عن سره الدفين ..وقفز سنة 1976م ليصل إلى 1000ريال قيمة القرف من نصيب المزارع وهو سعر خيالي فكلما زادت نقاط التفتيش كلما ارتفع سعر القرف تبعا لتكلفه (المفاصاة)! التي هي الرشاوى المدفوعة للمراكز ونقاط التفتيش.
**عبدالله المباركي :
ـ تجربتك العسكرية هل أثرت في حياتك بشكل إيجابي أم العكس ؟ وكيف ؟
ـ ما هو سر النظارات الثلاث التي تضعها في جيبك ؟

**لا شك بأن تجربتي العسكرية كان لها أثرا إيجابيا في حياتي..فمن خلالها اكتسبت العديد من المهارات الجسدية والنفسية وعرفت اسماءً لامعة في تخصصات علمية وعسكرية كان من بينهم الراحل العميد الدكتور مهندس مسلم الشامان..واللواء محمد بن على العكاسي وغيرهم.
سر النظارات الثلاث :واحدة للرؤية ..وأخرى للقراءة.. وثالثة للتصفح من الأنتر نت.
** بيبرس :
ـ في هذا العام شهدناك تخوض معركتين الأولى مع عبدالرحمن رفاعي ، والثانية مع هادي أبو عامرية ، وموضوع المعركتين هو التاريخ ... هل تأخذ عليهما من ناحية الأمانة العلمية أم المنهج العلمي ؟
ـ هل ترى منتديات الانترنت قادرة على خدمة ثقافة حقيقية ؟
ـ كيف تفسر ولع مجتمعنا بالأسماء المستعارة ؟ وهل ستختفي في يوم ؟

**ـ ونقاشي مع الأستاذ عبدالرحمن الرفاعي، والسيد هادي أبو عامرية مرده الأمانة العلمية في المقام الأول وبحثيهما دون منهج علمي البتة ..بل فيه إحياء للسير الشعبية والأساطير الغابرة .
ـ نعم تشكل منتديات الأنتر نت منابر قد تسهم في نشر الثقافة والوعي الحضاري بين مرتاديها ..ولكن القلة فقط هم من يدرك رسالتها الإعلامية .
** إبراهيم النعمي : ما ذا تعني لك هذه الأشياء :ـ المرأة.ـ التعدد.ـ الملك فهد رحمه الله.ـ جلسة القات.ـ طلال مداح.ـ تهامة.

**المرأة : الحياة ..
التعدد: مالم يكن ترفا.
الملك فهد رحمه الله: ملك عربي راحل عاصر الكثير من المفاصل التاريخية وكان عليه مواجهتها .
جلسات القات: اختبار حقيقي لاستيعاب الرأي والرأي الآخر.
طلال مداح: الحدود القصوى لجمال الصوت الغرد .. موسيقي راحل ولج التاريخ ..
تهامة: الانسان النقي والأرض الطيبة ..الخصب والنماء.
**عمرو العامري :
ـ هل كنت في البدلة العسكرية أيام حرب الخليج..؟ أين كنت..؟ وإذا كان الجواب نعم هل ستكتب عنها شيئاً؟؟
ـ نرى لك اسماء مؤلفات كثيره..هل طبع منها شيء؟
ـ كيف تقيم إدارة نادي جازان الحالية رغم (رشوتهم لك بدعوة يتيمة لمعرض الكتاب)؟
ـ الفيفي متهم ببيع أبحاثه أصحيح هذا ..وهل يصح أم أنه الرغيف يا سيدي؟

** الجواب :
ـ نعم كنت جنديا في صفوف سلاح المهندسين حينها وكنا في القيصومة ومنها انطلقنا إلى عمق الأراضي الكويته وقد أتيح لي أن أشاهد مدينة الكويت في الأيام الأولى بعد التحرير..وهي تجربة تستحق التسجيل وقد تظهر بعض ملامحها من خلال قلمي ذات يوم بحول الله.
ـ نعم لدي الكثير من العناوين المكتملة منذ سنين لكن لم يطبع منها شيء ..وقد أصبحت زاهدا في مسألة النشر الورقي لأسباب وجيهة جدا..ـ الإدارات السابقة لم تقدم لي دعوة للمشاركة في أي تظاهرة ثقافية رغم المعرفة التي تربطني بها ولعل العقبة التي تواجه الإدارة الحالية وكل إدارات الأندية الأدبية في المملكة هي المادة..فالمخصصات المادية لرعاية الثقافة في بلادنا توشك أن تعجز عن صيانة المرفقات وتسديد فواتير الماء والكهرباء..الثقافة والفكر في بلادنا مسألة ثانوية تبدو كالترف فحسب وليست احتياجاأساسيا.والنادي الأدبي ابدى اهتمامه بي مشكورا قبل عام ونيف وما زلت انتظر التنفيذ. وأرجو أن يكون قريبا.
ـ هو كتاب واحد عن فيفاء تم فسحه قديما ولم أستطع طباعته بعته بـ 15000 ريال وتنازلت عن حقوقه المادية والأدبية وكنت في حاجة للمال وأسأل الله أم يبارك له فيه.. ثم بحث قصير من حوالي 100صفحة بخط اليد كوفئت عليه مكافأة مجزية لا علاقة له بالتاريخ ..

** شقراء المدخلي :
كلمات عجلى توجهها للآتية أسمائهم :
ـ عبده بن مسعود الفيفي .ـ عادل بن محمد بن مسعود .ـ طفلة البان .ـ وأخيراً الرند ..

** ـ عبده مسعود:
كيف أنت أبا عبدالعزيز؟ ما الذي يحملك على نشر قصائدك في الظل باسم مستعار؟
ـ عادل محمد :
أخبارك أبا محمد؟ أجدك تبلي بلاءً حسنا..أرجو أن لا يكون من قبيل ( القرد في عين إمّو غزال) أتمنى لك مزيدا من النجاح..
ـ طفلة البان :
اسعد الله جميع أوقاتك بك خير ..ما السر وراء غيابك عن المنابر الفاعلة التي تكفل وصول حرفك إلى المتلقي؟ أرجو أن أراك في أسمار ذات عيد بهيج؟.
ـ الرند : شاعرة من طراز فخم، تقتلها الرتابة، ويفتك بها الملل، لا يعجبها العجب، مهاجرة دوما ، وكأنها لا تشعر بروعة الحياة إلا إذا حلقت في فضاء جديد، هي سيدة شجاعة اسمها : شقراء محمد المدخلي أرجو أن تبلغ طفلة البان رسالتي أعلاه..
**جبريل سبعي : وربما اختلفت رؤانا فأنا بالمقابل لا أرى أن منطق اللغة يتوافق مع منطق العقل وبالتأكيد لك مبررات ، ولي مبررات أيضا ولو كنت مستمسكا برأيي على نحو قاطع لم أسألك بما يمكن أن تخالفني إجابته ولكنني أسعى إلى الاستزادة من الآراء الموافقة والمخالفة معا ولعلنا نتحاور في هذا الشأن ذات يوم عبر موضوع مستقل دمت متألقا وشكرا لك .

**تراني لم أخالف لأجل المخالفة!! ولكني أعيذ منطق اللغة من عدم موافقته لمنطق العقل ..واللغة هي العقل عند الفلاسفة.. وفي هذا الباب نقاش قديم لا جديد فيه يشبه الجدل الفقهي والفلسفي حول العقل والنقل..أهلا بك وكل عام وأنت بخير.
**جبريل سبعي : شكرا لك أخي محمد ..
أعلم يا صديقي أنك لم تخالف لأجل المخالفة ، لم أقل هذا أبدا ولكنني أعتقد أن اللغة منطقها مختلف عن منطق العقل ، ولو كان منطقها هو نفسه منطق العقل لقلنا في : ضُرِب زيدٌ ..إن زيدا مفعول به ، ذلك أنه في منطق العقل ، مازال كذلك ، ولكنه في المنطق اللغوي أصبح " نائبا للفاعل " في حين هو لم يفعل شيئا ، والفعل مازال واقعا عليه من قبل فاعل مجهول .ولو كان منطقها يوافق منطق العقل لم تعتبر محمدا في : لم يشرب محمد فاعلا ، ذلك أنه في منطق العقل لم يفعل شيئا ، ولكنه في المنطق اللغوي فاعل . وإذن في هذه الحالة كيف سنقول إن المنطق اللغوي يوافق منطق العقل ؟! إن للغة اعتباراتها التي قد لا توافق العقل أحيانا ، ولو كانت موافقة له في كل الأحيان ما جُعل لفظ واحد يدل على المفرد والمثنى والجمع ، مع أن هذه الأشياء يختلف كل واحد منها عن صاحبه في منطق العقل .

**لكني أجد في منطق اللغة أن المفعول به ينوب عن الفاعل إذا جاء بعد الفعل المبني للمجهول، كالذي ذكرته، حتى مع الظرف والجر.. وفي منطق اللغة أن نفي الفعل لا بد وأن يكون عن فاعل وإلا لم يكن كلاما .وفي منطق اللغة أجد الإفراد والتثنية والجمع وإن كان لفظا واحدا تحكمه القوانين المنطقية للّغة التي يحيل إليها المنطق العقلي السليم وإلا كانت فوضى عارمة..وعندي بأن مكون المنطق العقلي هو اللغة أساسا ـ في أي علم من العلوم ـ وبهذا لا أجد تعارضا بين المنطقين.ولا ألزم به من يرى التعارض فله أدلته أيضا...أشكر لك حضورك.
** أحمد السـيد :
أولا: تحياتي لعادل وإخوانه.
ثانيا : وفاة غازي القصيبي ... أين الخسارة ؟
ثالثا : يقولون أن القرعاوي رحمه الله هو الذي انتزع جيزان من الجهل .. هل هذا ـ مطلقا ـ صحبح؟ ولماذا يقولون ذلك؟
رابعا : الشعر .. هل يفقد جمهوره وفاعليته ؟ ولماذا إن كان الجواب نعم أو لا ؟
خامسا : أي من تعريفات " المثقف " ترى أنه الأصح .. ولماذا ؟
سادسا : ما الذي يزعجك في من يحاورك ؟
سابعا : الحياة / الموت ... هل يحتلان الموقعين اللائقين بهما في ثقافتنا وتفكيرنا ؟
ثامنا : ما المجتمع الذي تتمناه لتعيش فيه مريم محمد مسعود الفيفي وأخواتها ؟
** الجواب :
ـ رحم الله الفقيد الدكتور غازي القصيبي ..لقد رحل تاركا تاريخا مميزا من العطاء والتفاني في خدمة أمته في حقول عدة..كما ترك تراثا عامرا بالفكر والإبداع ..والخسارة تكمن في ندرة الأنموذج والزمان ضنين بالأفذاذ يا صديقي.
ـ القرعاوي رحمه الله وأثابه بذل مجهودا كبيرا في نشر العلم وفق المذهب الحنبلي بمدن وقرى منطقة جازان حيث كان المذهب الشافعي في تهامة والزيدي في المرتفعات الجبلية ..والمنطقة رغم ما يقال فقد كانت بها حواضر علمية وعلماء وأفذاذ قبل وصول القرعاوي رحمه الله ..إلا أن جهوده في دعم حلقاته ماديا كان له كبير الأثر في اتساع رقعة خدماته وازدياد الراغبين في الالتحاق بمدارسه رحمه الله وأجزل ثوابه.
ـ يظل الشعر ديوان العرب مهما واجهته من تحديات ويبقى دوره الفاعل والمؤثر في وجدان الأمة كسابق عهده..صحيح أن مقال الكاتب محمد الرطيان يحظى بمتابعة جمهور عريض لا تحظى به قصيدة للشاعر فهد عافت !!.
ـ التعريفات لا أراها ضرورية للمثقف ويكفيه أن ينعت بكلمة "كاتب" عند بلوغه النصاب !! فهي مع الحرص كافية جدا ..لا أدري هل استوعبت تساؤلك أم أبعدت النجع.
ـ أنزعج كثيرا عندما أكتشف أن محاوري لا يطلب الحق عندها أعلم بأن مهمتي في منهى الصعوبة.
ـ نحن أمة طغت علينا ثقافة الموت أكثر من ثقافة الحياة ...ومرد الأمر لاعتناق رؤية مدرسة واحدة من مدارس الفكر الإسلامي التي تمقت الفن والإبداع .
ـ في مجتمع لا يحملها تبعيات نكوصه الأخلاقي فالمرأة ليس صحيحاأنها مجرد مشروع غواية وباب إلى جهنم .. وبالمناسبة فمريم محمد أصبحت الآن طالبة بكلية الطب وذلك محل فخري واعتزازي ارجو الله ان اراها وأخواتها يحملن شهادات الدكتوراه في قادم الأيام .

**عمرو العامري :
أعجبني دفاعك عن نادي جازان من حيث الأعتذار بنقص الماده..رغم أن أعضاء يتنقلون في كل مناسبة وغير مناسبة ممثلين مثقفي المنطقه..ولكن عندما تتذهب إلى النادي لا تجد غير عم عثمان المصري والحارس البنقالي وهو (ينشر) ملابسه ..وأهو أيضاً (نشر)..ورغم أن لباقي الأندية حضور فاعل طوال العام وبنفس الميزانية ولعل غياب نادي جازان عن تظاهرة معرض الكتاب الأخير في الرياض دلالة على هشاشة وضعف أداء هذه الأدارة المنقسمه..ما علينا... مثقفي ومبدعي جازان أكبر من أن يحتويهم نادي.
نعود للفيفي
ـ كم مرة خفق قلبك ..الم يتعب,؟ الم تثخنه الجراح..؟
ـ مشروع تطوير فيفا..هل قدم شيئاً لمنطقة فيفاء؟
بين (اليَسِيرِ) و(بئرُ الغَمْرِ) موردنـا
عند الطلول وحين النور في الرمـقِِ
ـ هذا البيت الجميل من قصيدتك إلى حدراء ذكرت هنا مواضعاً..أهو خيال الشاعر أم حلمه أم هناك مناسبة؟؟

** الجواب :
ـ ليس كثيرا يا عمرو فخفقانه لم يتجاوز عدد العابرات أفق حياتي القلقة!!.
ـ مشروع تطوير وتعمير فيفاء قدم خدمات نعم لكنها لا توازي حجم الإمكانات المادية التي كان يتوفر عليها في سنواته الأولى .
ـ خيال يا عمرو ....هذه المواضع المذكورة في البيت شهدت حضورا منقطعا للمرأة سنة 1970م ومن شتى أنحاء فيفاء بسبب شح المياه وندرته في الجبل حينها كانت هي المسؤولة عن جلب المياه من الموارد..كنت دون العاشرة من العمر في حين أن المرأة لم تغادر الحياة أنذاك.
**عبدالله المباركي :
ـ ما رأيك في الفيس بوك ؟

** الفيس بوك يوصلك إلى النخبة على مستوى اللغة التي تكتب بها..وكتجربة شخصية فمن خلاله عبرتُ إلى أفاق الوطن الكبير ..مستقبل الانتشار للكاتب هو الفيس بوك دون منازع.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

:: مدونة إيقاعات سحابة عابرة، جميع الحقوق محفوظة 2010، تعريب وتطوير مكتبة خالدية::