نص اللقاء الذي أجرته معي شبكة الريث بتاريخ 7ـ10ـ2010م
على هذا الرابط:
لفت إنتباهي موضوع لك بعنوان ثقافة الماء في فيفا . ياليت تعطينا توضيحات حوله
أهلا بك يا صقر زهوان ..
الجواب :
ثقافة الماء في فيفاء كتاب ألفته قبل عشر سنوات..وليس سؤالا شخصيا ..
فحينما جمعت التراث الشعري والقصصي لفيفاء لفت انتباهي طغيان عنصر الماء على هذا التراث ..
ففي الشعر بكل أوزانه وإيقاعاته مثلا ..تجد في الوصف قول الشاعر:
الله يكثر خير لجوادي ...... تكثير يوم قصبح نادي
سيلو يرد اليابس اخضرا..
وفي الفخر قال آخر:
معي قبيلة رادية وسيل دحان ....امثابتي مع امحسيني وال ختفان
ولاتهون اعلم احقَبْ
صلة رجال امحنبي من حيث داعيهم
وفي التمني:
يالله تسقينا الثمال .. من سارية تقوي المخال
على قصي وادي وعال ...حيث امبدو متوالية..
وهكذا في كل غرض..
وفي الأسطورة كذلك تجدها تدور حول الماء وأن أحدهم رأى ليت القدر فتمنى أغلى غال..ليستيقظ الصباح وقد نبع من تحت سريره الخشبي نبعا صافيا.. أو يستضيف الخضر ( رجل صالح) فيكرمه ويحسن ضيافته فيكافئه الخضر بأن يدله على موضع ينقب فيه على الماء.. وكذلك تجد الحال في قصة عقيصاء الذي يلتقي بالملاك مقسم الثمل ..فيطلب منه أن يستوصي خيرا في بلدته قزاعة بفيفاء ..في قصة عجيبة..
أتدري لماذا هذا الطغيان للماء في تراث فيفاء..
لأنه جبل مرتفع وشحيح بالماء ولهذا كانت قربة ماء تكفي منزلا بضيوفه ودوابه باستعمالاته المختلفة الأمر الذي جعل للماء ثقافة خاصة لديهم ..وقد جئت على تفاصيلها في هذا الكتاب ..بقي أن تعرف لو أمم الجزيرة العربية طبقوا المفاهيم الثقاتية للماء في فيفاء لكانت الجزيرة جنة وارفة الظلال.
وسأعود لبقية أسئلتك.
ــــــ
سؤال سياسيلوكانت أمريكا زوجتك بالإضافة إلى إيران والصومال ؟ من تطلق بالثلاث ؟ ومن تهجر ؟ ومن تختار ؟ وكيف تعدل بينهم !
لا أحبب السيميائية أحيانا .. ومع ذلك فإن هذه الشعوب المتباينة في الثقافة واللون والعرق والتمدن تظل ذات أوجه وتحمل الثنائية الأزلية من نفعها للبشرية وضده..ولوكنت سأختار لفضلت أمريكا طالما أنني سأكون عما لـ بيل غيتس..أليس ولدا لأمريكا؟
إيران دولة مسلمة ذات ثقل في منطقة الشرق الأوسط ويمكن أن تكون عمقا استراتيجيا لدول الخليج ..مشكلتها أنها تناطح الكبار وذلك ما سيبقيها من المغضوب عليهم.
وكذلك الحال في الصومال..الدولة العربية اليتيمة ..أوهي المسرح المكتظ بالتدخلات.. إنها الدولة التي تتنازعها الملل والنحل العقائدية والسياسية وكل داعم لقضيتها يساوم على ولائها لصالحه..مشكلة كبيرة ..فإذن هناك توجهات وافدة إلى الصومال وتقتات على الدماء الصومالية لتبقى جذوتها مستعرة.
سؤال رياضيالفريق السعودي الذي تشجعه
كنت أتابع فريق الإتحاد ..أشاهد ملعبه وأنا جالس خلف مكتبي في صحيفة المدينة ..وربما لأن الصحيفة نفسها إتحادية واسألوا الزميل عدنان جستنيه!!.
سؤال في الأدبمامدى تأثير الطبيعة على شاعرية الإنسان ؟.
أو قل..ما مدى تأثير الألم على شاعرية الإنسان..وعن جمال الطبيعة أو قسوتها فلا شك في تأثيرها على القاموس الشعري ومن قرأ قصة علي بن الجهم عرف كم للبيئة دور في صياغة الصورة الشعرية..وكيف تحول من حديقة الحيوان التي تعج بالتيوس والكلاب ,, إلى قوله :
عيون المها بين الرصافة والجسر.... جلبن الهوى من حيث أدري ولا أدري
..الخ .
إنتهينا ويمكن نعووود ياعم محمد..
أهلا وسهلا بك صقر زهوان.
ـــــــ
مخاوي الليل..
أ/محمد بن مسعود الفيفي السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهبقلوب ملؤها المحبه ...وأفئده تنبض بالموده ..وكلمات تبحث عن روح الأخوه..نقول لك أهلا وسهلا ..وسعداء لوجودك بهذ القسم ..سوف أطيل عليك قليلا ولاكن أعذرني فسوف أستقل الفرصه .
أهلا ومرحبا بك وسعيد بوجودي بينكم ..
السؤال الأول:مسيرتك العمليه طويله جدا ، فماهو الدرس من بين الدروس التي تعلمتها هو ماجعلك تعرف معنى الحياة الحقيقي؟
الجواب:
أنا لا أسميها مسيرة علمية ولا أصفها بالطول أو القصر..ولكن كل يحمل هما معينا يسعى إلى تحقيقه وفق فهمه لدروس الحياة ولإمكاناته ومواهبه التي منحه الله..وبناءً عليه فمعنى الحياة عندي هو أن أترك أثرا فكريا نافعا لعله يسهم في إضاءة زاوية مظلمة أو زرع برعم أمل في وجدان قارئ يشعر بالتشظي في لحظة ضعف فيقبل على الحياة بتفاؤل ومرح.
السؤال الثاني :كيف وجدت عملك في الصحافه بشكل عام ،وهل واجهت بعض المشاكل أثناء عملك ؟.
حقيقة وجدت العمل الصحفي تجربة جميلة ومنعطفا مهما في حياتي أذكر أنه نشر لي تحقيقا في المدينة الأسبوعية الذي يصدر يوم الأحد على صفحتين وعند الظهر من ذلك اليوم تلقيت اتصالا من أحد القراء ..كان يمطرني ثناءً وتقريضا لهذا التحقيق..صوته لم يكن غريبا على مسمعي وقاطعته متسائلا من معي؟ فرد قائلا : معاك أخوك الفنان محمد حمزة..!!. كان يوما مثيرا ..هكذا عي الصحافة إن منحتها الحب منحتك الثناء من القراء ..الصحافة أو أي عمل آخر تتقن أبجدياته بحب فأنت تجده رائعا.. وليس هناك مشاكل يمكن أن تذكر ولله الحمد.
السؤال الثالث:عندما يكون الشخص على خطأ ويصر على التمسك به ، ماهي رسالتك له ؟.
أريد أن أتحدث باقتضاب أولا عن مفاهيم الخطأ والصواب ومتى ندرك أن الأمر خطأ ومتى نتيقن بأنه صواب..ولذلك فلسفته..إلا أنني سأشير إلى قصة العبد الصالح الذي طلب منه نبي الله موسى أن يأذن له في صحبته ليتعلم منه..لقد خرق السفينة أمام دهشة واستغراب نبي الله..ثم قتل غلاما وأجهز عليه فيما نبي الله مذهولا من صدمة الفعل ..وعندما دخلا القرية وقد نفد طعامهما ولم يفتح لهما أهلها بابا للضيافة والطعام وذهبا يهيمان في دروب القرية ببطنين خاويين ..وفجأة وقف العبد الصالح وشمر عن ساعديه وباشر العمل في بناء جدار متهدم بين دور القرية.. فكاد نبي الله أن يفقد صوابه!! متسائلا... كيف بك تبنيه هكذا لله في لله؟ ألم ترى أننا استطعمنا أهل هذه القرية فمنعونا الطعام ألم يكن أجدى أن تأخذ عليه أجرا على الأقل حتى لا نموت جوعا؟..
والسؤال ماهو مقياس الخطأ عند نبي الله موسى حول هذه الأحداث ؟ وفي المقابل ماهو مقياس الصواب عند العبد الصالح؟..
لذلك نبتهل إلى الله دوما أن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه والباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه..فإذن مقاييس الخطأ والصواب دقيقة وعميقة وقد تحجب عنا فلا ندركها إلا بتوفيق الله تعالى.
ورسالتي ونصحي لنفسي أولا وكل المتابعين بطلب الحق والصواب ومتى اكتشفنا الخطأ عدلنا عنه واستغفرنا.. وهذا من سمات توفيق الله.
السؤال الرابع :أنت تقدر شخص وتحترمه كثيرا وربما يكن أحد أصدقائك العزيزين على قلبك وفجأه تكتشف أنه يميل ويقدر معنى ليبراليه ؟ موقفك وتصرفك معه ؟.
سئلت كثيرا مثل هذا السؤال وتبرأت من أي مفاهيم تعارض شرع الله القويم وقد تكاثرت التعريفات الليبرالية وتعددت..وفي بعض تلك التعريفات مبادئ تتفق مع التنزيل ولا تتعارض معه كونه استقصى كل نافع للبشرية..أما العبث والمجون والسخرية بكل مقدس واستحلال الحرام تحت دواعي الحرية الفردية فذلك مرفوض ولا يقره عاقل البتة..ولو حدث لزدت منه تقربا وحبا وعززت ثقته بي.. ثم حاورته .. وهي طريقة المصطفى صلى الله عليه وعلى آله وسلم مع جاره اليهودي بل ومع كل مخالف له..ألم يقل اذهبوا فأنتم الطلقاء ..فأسلموا جميعا.!!
السؤال الخامس :لو يعود بك الزمن إالى الوراء كثيرا ماهو أول عمل ستقوم به وقد خسرته الان ؟.
لوعاد بي الزمن إلى الوراء لما فرطت في ألبوم الصور التي التقطها بين عام 76 وعام1979م بس..!!
السؤال السادس :هل تستمتع عند الكتابه أم أنها إرضاء ضمير وطفرة أفكار في مخيلتك ؟
أشعر بالمتعة طبعا حتى وإن كنت أنطلق أحيانا من بعض ماذكرت .
السؤال السابع :لو قلت لك أن تكتب رسالة معزة ومحبه بعيدا عن النقاشات والردود مترامية الأطراف إالى أ/ هادي أبو عامريه ، فماذا تكتب ؟
سأقول : أخي هادي : مساؤك بتلات توليب وأضاميم لوتس.. هل مازلت غاضبا مني؟ أرجو أن تتفادى الغضب فقد نهى عنه المصطفى لحكمة عظيمة..ووالله لا ينقص من قدرك أن يكون علمك زهيدا وحجتك واهية..ونقاشك ضجيجا..وحضورك كغيابك سيان بشأن موضوع ثمود ..فلديك مواهب أخرى يفترض أنك فيها حجة ومن حاول أن يتقن كل شيء فاته كل شيء. وأتمنى لك موفور الصحة والسعادة..
السؤال الثامن : لك الأختيار بالجواب أو لا :هل سبق وأن عشت قصه حب وعشق ، حدثنا عنها قليلا ؟
حسبك الله فأنا في عشق سرمدي!!
السؤال التاسع :رأيك بمنتدى محافظة الريث ؟
لا أستطيع أن أكوّن رأيا متجردا حتى الآن لكني أرجو له خيرا ..مع أن المنتديات القبلية تحلق في فضاء محدود..بسبب عزوف الكتاب والمبدعين عن ارتيادها لما يميز أعضاءها في العادة من التواري تحت أسماء مستعارة أوغير معروفة.. والكلمة أمانة.. فلماذا نكتبها من وراء حجاب.. أو نخجل منها ونتبرأ من تبعياتها ونريد أن تصل وتؤثر في المتلقي؟ ولعلي أستطيع في قادم الأيام أن أكوّن رأيا دقيقا.
:أعذرني أ/ محمد مسعود الفيفيعلى الأطاله وأتمنى لك التوفيق والنجاح والسعاده بالدنيا والاخره .تقبل تحياتي
أهلا بك وسهلا وأسعدني عبورك الأنيق أخي مخاوي الليل.
ضوء القمر..
جميل هذا اليوم مع هذه الإستضافة التي لم أتردد عندما قدموا لي الدعوة للمشاركة فيها .أسئلتي :- هل أتاك حديث قوم ثمود ؟ حدثنا من خبرهم ومواطنهم ؟ وهل تتفق مع أقوال أبي عامرية وبحثه؟
قوم ثمود أمة بائدة من أمم الجزيرة العربية التي كانت تستوطن وادي القرى شمال المدينة المنورة..وبالتأكيد لا يتفق العقلاء مع ما جاء به الأستاذ هادي أبوعامرية بشأن ثمود..وقد اكتشفت من خلال نقاشي معه مؤخرا بأنه لا ينقصه الدليل فحسب بل قائمة طويلة متلازمة نسأل الله السلامة..
- من يصاحبك أكثر شيطان الصحافة أم جني الشعر ؟
لا هذا ولا ذاك .. الهم الصحفي غادرني عند تسليم إدارة مكتب جازان لصحيفة البلاد ..وربما كانت له زيارات خاطفة على سبيل التعهد والاطمئنان..الهاجس الشعري له مباغتاته الجميلة لكنه ضنين فلا يلبث أن يغادر سريعا..
- هل هناك روايات او خواطر خاصة حبستها في قفص ؟.
الأفكار كثيرة والمشاريع الكتابية لا حصر لها لكن النصوص الطويلة مملة ورتيبة ـ على سبيل المثال ـ النص الروائي ..وأنا لا أكتب إلا بحب ومتى بهتت الحميمية ألقيت القلم والورقة لحين منشط ..
ـ متى تفقأ الكلمة بالونة الهموم المتراكمة ؟..
عندما تؤثث حقلا ممرعا يتدثر الحياة..وتُشرِع النوافذ للشذى القادم من ثغر (عَذَبة الخريف)..وتحمل الحسّون على الشدو حتى مطلع البدر..وتهدهد جفني هند حتى تغفو في أرجوحتها المخملية..تحلم بفستان أبيض وأنامل رقيقة تداعب خصلاتها الذهبية وعينين بهما شغف الدنيا ..إنما .....؟؟!!.
ـ صف لي جبال فيفا وأهلها بطريقتك الخاصة ؟
جبل منحه الله من البهاء ما يجعله في عيني أجمل بلاد الله!!. أهله أقوام بسطاء يتحدثون لهجة قديمة..ويتنافسون في المكارم ..شيمتهم الخلق السامي..وحسبي أنهم أهلي!!.
ـ النفس أمارة بالسوء ؟ كيف تقاوم نفسك الامارة بالسوء ؟.
بالوعظ ..
ـ تجربتك في الصحافة والبحث ألا تتسحق ان تكتبها في رواية ؟ وهل فكرت بهذا ؟
من امتلك أدوات الكتابة وفنونها فإن الحياة تجربة ثرة يمكن أن نخرج منها بروايات وأقاصيص تجربتي الصحفية ليست بتلك التجربة التي تستهلك قصة قصيرة فضلا عن رواية..وربما أتيت على ذكرها لو كتبت مذكرات ذات يوم فالمذكرات لون أدبي قد يستوعب مثل هذه التجارب التي ذكرتها.
لك مودتي
أهلا وسهلا بك أخي ضوء القمر..
رذاذ المطر..
شكرا لك وسعادتي بكم غامرة..
س1/ متى بدأت رحلتك مع القلم .. ومتى يكتبك الحرف؟؟
الجواب:
لا بد وأن هناك خربشات مبكرة وهي التي مهدت للبداية الحقيقية في منتصف الثمانينات حينما بدأت أنشر نتاجي في الدوريات والصحف المحلية.. وما زال الحرف إلى الآن يجهد لكتابتي.. وهو في الشعر يقترب ويدنو .. ولعلي أفضل دوما أن يأتي حرفي مصورا الهم الجمعي لا منكفئا على الذات..وذلك أقرب إلى أن يحيا طويلا!!.
س2/ أي الأقلام تستهوي محمد الفيفي وتجذبه لمتابعتها ؟؟
كثيرون هم الذين استوقفوني خلال رحلة القراءة منذ وقت مبكر في حياتي وكلهم أدين لهم بالمتعة التي أزجوها لي من خلال أقلامهم ..ولعل الأكثر التصاقا بذاكرتي ـ وسيظل ـ الروائي العالمي الشهير غابرييل ماركيز..في كل ماكتب على الإطلاق..والحقيقة أنني أقرأ للجميع دون استثناء.
س3/ من وجهة نظرك .. ما أجمل ماكتب محمد مسعود الفيفي ؟؟
أجمل ما لدي لم أكتبه بعد ولم يرق به مداد حتى الآن!!..ولعل أناشيد الرعاة..هي الأقرب مني.. كونها تمثل الجانب الشاعري في قلمي..
س4/ أ. محمد ..حين تزور مكتبة لشراء كتاب..ماهي الطقوس والمعايير التي تشدك لكتاب ٍ مُعَيّن ..؟؟
الإنسان يخضع لإملاءات المراحل الفكرية التي يمر بها في حياته..وآخر زيارة لمكتبة تجارية كانت في مدينة صنعاء قبل عامين..وكان هدفي ـ قبل أن ألج مكتبة الجيل الجديد ـ شراء أي كتاب يبحث أويتطرق لنقوش المسند السبئي..وهكذا خرجت ببغيتي ..فإذن يبقى المعيار عندي أن يتناول الموضوع الذي أفتش عنه..أما ما يتعلق بصناعة الكتاب فليست عندي ذات أهمية تذكر.. والإنسان عادة متعطش للمعرفة عاشق للنور والضياء..ويريد أن يقرأ كلما كتب دون استثناء ..وبما أن إنتاج المعرفة شأن جماعي (بشري) وليس فردي..فإن استهلاكها أيضا يظل جماعيا.
س5/ لو وضعت بيدك فانوس الأحلام ليحقق لك ثلاث أمنيات فماذا ستطلب ؟.
ثلاث؟..إذن لن أطلب..قولي ثلاثين!! ..ثلاثمائة!!.
س6/ ماذا تعني لك الكلمات التاليه :الحبالأمالطفولهالشهادة العلمية
الحب : يعني الحياة ..فالاديان السماوية الغراء جميعها بدأت أولا بإذكاء عاطفة الحب في نفوس أتباعها..وأول ما قام به المصطفى صلى الله عليه وعلى آله وسلم بعد وصوله يثرب أن آخى بين المهاجرين والأنصار ..والأوس والخزرج ..أتعلمين ماذا تعني عاطفة الأخوة تلك؟..إنها تعني الحب على الطريقة السماوية.. هل تحبين أشقاءك وشقيقاتك؟ ..إنه شيء مماثل تماما.
الأم : كل يتمثلها في أمه .. وأمي هي عافية بنت سلمان جبران العبدلي الفيفي 81 عاما أطال الله في عمرها..وكل يجد أمه مميزة..وعن طريق لغتها العتيقة اكشفت قواعد التعريف في اللهجات العربية..وكنت أول من تطرق له بين أهل اللغة منذ عصر التدوين إلى يومنا هذا.. يا رذاذ المطر أشعر بأنها مختلفة فاعذريني.
الطفولة: البراءة..والدهشة..وجحافل الأسئلة..والمرحلة الأجمل في حياتنا.
الشهادة العلمية: أصبحت هي الوسيلة الأهم لمواجهة أعباء الحياة وتحقيق متطلباتها المادية الملحة..الأمرالذي يجعل سوق العمل مقتصرا على المؤهلين بالشهادات العلمية دون سواهم..بالنسبة لي كانت عقبة تجاوزتها بالصبر.
واخيراًأستاذنا ,, قرأت لك دمعة فوق أطلال ,, واعجبتني كثيراً .. فأحببت ان اقول لك ..صح لسانك شاعرنا ..
سعيد جدا أن حازت على استحسانك ورضاك ..فصحت ذائقتك.. وأدام الله لك العافية..
وتقبلي وافر الود والتقدير.
س ماهي اهم الكتب التي دايم تقراها والتي هي قريبه من قلبك
أهلا بك يا عزيزي..
وإجابة على سؤالك أقول:
فإن أدب المذكرات والسير الذاتية تحظى باهتمامي ومتابعتي في الوقت الراهن .. وقد تشرفت بكتابة المقدمة لمذكرات ضابط سعودي الذي نشر مؤخرا للأدميرال الأديب عمرو العامري ..ويبقى كتاب أنيس منصور " في صالون العقاد" من أعذب الكتب التي أعيد تصفحها من حين لآخر.
شكرا لمرورك الأنيق ..
وتقبل وافر الود والتقدير.
الأخت عنزية كيووووت
*أين تجد نفسك أكثر في الشعر ام النثر؟.
من خصائص الشعر أنه يستوعب الذات؛ ويشف عن حالتها الوجدانية الخاصة..ويعكس الرؤية الفلسفية للشاعر تجاه الفن والجمال..ومع ذلك فإن النثر فن آخر من فنون التعبير ويمكن أن يستوعب تجاربنا بلغة شاعرية أيضا مع أنه نثر..وفي كل الأحوال أجدني بين الإثنين سهل الانقياد والاذعان لأيهما يلح عليّ بمصاحبته .. وقد أتهيأ لكتابة مقال نقدي أوقصة ..وأجدني أعالج مطلعا لنص جديد.. وقد أكون غير منظم.. أو بمعنى أصح ؛ تحاصرني فوضويتي فأنساق خلف الأكثر إلحاحا..فأشعر بمتعة الكتابة حينما أنجز نصا جديدا.
*من قدوتك في الحياة؟
تعجبني الأسئلة المباشرة التي تتحاشى الإغراق في الفلسفة..وتكون ذات مسار واضح..لتحظى بإجابة محددة ..ومع ذلك فقدوتي في الحياة هم كل الأفذاذ...بغض النظر عما أنا عليه! ومهما كنت في واد والأفذاذ في واد آخر لكنه الأمل..
فكل يرى درب السماحة والندى ... ولكن طبع النفس للنفس قائد
(أبو الطيب)
* هل أنت شخص غامض أم واضح وصريح ؟
من يجهلني يجدني غامضا ومعه كل الحق والكاتب أكثر خلق الله وضوحا.. فشخصيته: مشاعره وانفعالاته وتطلعاته..وهي مسكوبة على الورق..و متاحة لمن رغب أن يتعرف على منتجها ..وشخصيا لا أعيش ازدواجية على الإطلاق.. أو أمثل أدوارا متعددة..فهذا محمد بن مسعود الفيفي.. ستجدينه في سفر الحياة.. كما تقرئينه على الورق تماما دون تباين أو اختلاف..وعليه فأنا شخص واضح جدا.
* من هو بئر أسرار محمد الفيفي ؟
هو صدر محمد الفيفي نفسه.
* من تتوقع من ابنائك ان يصبح له مستقبل باهر مثل والده ؟
شكرا لحسن ظنك بي ..وأرجو الله لهم التوفيق، وأبنائي عموما امتدت إليهم حمى القراءة والاطلاع والكتابة منذ طفولتهم مع محاولاتي الجادة لتوجيههم ما استطعت..منهم الأستاذ عادل محمد مسعود (أبو محمد) كاتب يستوقفني طرحه العميق مهما تباينت الرؤى.. إحدى مقالاته حصلت على الترتيب الثامن بين كتاب المقالة الإستشرافية على مستوى الخليج لسنة 2008م.
ومنهم مريم محمد الفيفي ( أم فارس) ـ طالبة بكلية الطب ـ كاتبة قصة قصيرة ..ورغم انشغالها إلا أن لها حضور ومشاركات منبرية عبر نادي جازان الأدبي.. تنشر نتاجها القصصي ورقيا وإليكترونيا.
ومنهم منى محمد الفيفي .. تنشر قصصا للأطفال عبر المنتديات الإلكترونية..وما تزال في طور الصياغة والمران نظرا لصغر سنها.. هؤلاء من أبنائي الذين يمارسون الكتابة بشكل منتظم وأثبتوا بأنهم يمتلكون الموهبة ..أرجو لهم التوفيق والسداد.
الأخت مخاوية العناد..
هلا ومرحبا مليون بشاعروالكاتب والناقد القدير الاستاذ محمدنورت منتدانا بطلتك المتواضعه عليناحبيت أسالك بعض الاسئله واتمنى تنورها بأجاباتك عليهاأستاذنا محمد الفيفي...ماهي حكمتك بالحياة ؟
الحياة ليست لها وتيرة مضطردة ولا يمكن اجتياز مفاوزها ووهادها وشماريخها بوسيلة واحدة أو بحكمة معينة بل لك أن تستفيد ـ قدر اجتهادك ـ من تجارب الآخرين على امتداد الخارطة البشرية..وعليه فليست لي حكمة أتمثلها في كل حياتي.
ماالذي يحزنك ؟.
بكاء المظلوم حينما يشعر بالعجز عن مواجهة الظالم.
ماالذي يغيظك ؟.
تصدي الجاهلاء لما لا يحسنون..
ماهو الشئ الذي ندمت علـى عمله؟!؟.
أشياء كثيرة وأسأل الله أن يجعل من ندمي توبة.
كـلمـــة تمنيت ان تسـتطيع سحبها؟!.
قد يقع الإنسان في زلات اللسان وعثراته..ولكني تعودت أن أعتذر حينما أكتشف الخطأ وأطلب المغفرة.
دمـعـــه انـذرفــــت رغـمــاً عنـــك؟!؟.
دمعة فوق أطلال المبتع!!,
صــف نفســـك بكلمتيـــن فقـــط..!
إنسان فقط!.
مـآ هو سلآح ـكـ في الحيـآهـ ؟؟.
الصبر .
ماذا تعني لك كل من هذه الامثله والحكم ؟(( هلك إمرءً لايعرف قدر نفسه ))
لم أسمعها من قبل..وهي تشبه مقولة : ( رحم الله امرئ عرف قدر نفسه)
& الغايه تبرر الوسيله &
ليست مثلا ..وإنما مدرسة فكرية نادى بها "ميكيافللي" في كتابه الأمير.
(( رضا الناس غايه لاتدرك ))
مقولة فيها الكثير من المغالطة..
& رأس الحكمه مخافة الله &
مع (حب الله) لأن الخوف وحده لن يكون فيه رأس الحكمة وذروتها.
وفائي مالو حدود
عندما قلت ان القهر صغير المساحة..
نعم كنا نتحدث في شأن أمة من الأمم البائدة امتن الله عليهم بوفرة الماء.. وزروع ونخل طلعها هضيم..ومساحته الإجمالية لا تساوي معشار المساحة المزروعة من وادي القرى في عصرنا الحاضر ولا بد أن حجم الزراعة فيه قد تقلصت عن عصر ثمود حينما امتن الله عليهم ..رغم وفرة مياهه التي تغذيها أكثر من أربعين عينا ثجاجة..ومساحة جبل القهر 15 كيلو مترا طولا في عرض أقصاه 8 كيلومترات يأخذ في التناقص.. مع انعدام الزراعة نهائيا في ظل شح الماء وانعدامه في تلك الصخرة الوعرة.. هل تعلم ما معنى ( القَهَرْ) في لهجات عرب جنوب الجزيرة؟.. إنها تعني مجموعة الصخور العظيمة واحدها ( قَهَرَةٌ) أي صخرة عظيمة.
وقللت من جماله وتميزه سياحيا واثآرياً ..
لم نتحدث عن الجمال ولا التميز السياحي والآثاري ولا عن الخدمات الصحية.. ولم يوجه إليّ سؤال بهذا الخصوص لا في الصحافة الورقية ولا الإلكترونية ولا المسموعة ولا المرئية وكل هذه الوسائل الإعلامية تحدثت إليها أجمع..فمن أين لك هذا الاتهام؟.
هل كان بعلم لديك ام بحقد منك على هذا الجبل السياحي
قلت لك لم أتحدث في هذا الشأن لا بعلم أو جهل ولا بحقد أو عشق..ولو سئلت لأجبت بما أعلم..أما هادي أبو عامرية فقد وصف جنات القهر وكأنها جنات عدن..وأنْ لا مثيل لها في جزيرة العرب قاطبة!!..فهل يسرك أنه كان يكذب على الله ورسوله والمؤمنين.
ام كان تبرير لحججك في محاورتك لأ ابوعامرية .
بل كنت أقص عليه ما يخص جغرافيته وزراعته ومياهه ..ما أعلمه وتعلمه أنت ويعلمه الناس ممن سكنه أو قادته قدمه ذات يوم إلى تلك القهر العظام.
حيث انني اعلم انك لم تصعد هذا الجبل ..
كيف علمت إنني لم أصعد جبل القهر؟ .. بلى لقد صعدته سنة 1416هـ ومرة أخرى سنة 1417هـ وسجلت وضع حجر الأساس لطريق القهر برفقة وزير المواصلات حينها الدكتور ناصر السلوم.. ولا أقصد من هذا إلا أن أريك بأن ما تعلمه أنت غير الذي أعلمه أنا وفقك الله.
فكيف تحكم عليه وتنتقص حق من حقوقه قد وهبها اياه الله عزوجل .
ما قلت إلا الذي أعلمه.. وأرجو أن تسعنا الحقائق وأن نبتعد عن الكذب والإفك الذي لا يسمن ولا يغني من جوع.
اتمنى منك الاجابة بكل شفافية لأن هذا التساؤل صار يؤرق الكثير من اهالي الريث حيث انهم متابعين لكل مايكتب عن الريث وارضها وتاريخها لك عبق التحايا .
أهلا بك وأرجو أن أكون وضحت ما التبس.. وتأكد بأنه لا يصح إلا الصحيح.
ــــــــــــ
الأخ علي الريثي..
* يقول الكاتب الروسي انطون تشيكوف (( لقد أردت فحسب أن أقول للناس بصدق وصراحة : انظروا كيف تحيون حياة سيئة مملة . فأهم شيء أن يفهم الناس ذلك ، وعندما يفهمون سيشيدون حتماً حياة أخرى أفضل .. حياة مختلفة تماما لا تشبه هذه الحياة ،وحتماً لن أكون شاهداً عليها )) ماذا يريد محمد مسعود الفيفي أن يحقق من خلال اجتراح فعل الكتابة الروائية على وجه الخصوص؟.
لا أعتقد بأن ما كتبته في حقل السرد يمكن أن يطلق عليه تجربة روائية على الإطلاق .. وهو في نظري أقل شأنا من الوقوف حياله أو تحميله رسالة ما.. طالما كان حبيس الأوراق المخطوطة..ولكن لا بأس من التطلع.. حينها يكون الأمر مقبولا..فأنا متشعب ولم استقل لونا كتابيا محددا..وجوابا على سؤالك أقول: إن أي قلم مسكون برسالة سامية ينهد دوما لتغيير الواقع الضيق المكفهر.. إلى واقع أكثر رحابة وجمالا ورونقا.
* ماهي شروط العمل الأدبي الناجح في تقديركم ؟
لكي يكون العمل الأدبي ناجحا لا بد أن ينطلق من إحساس صادق..ويخلق لدى المتلقي شعورا بالمتعة والدهشة والحميمية والتأثر..لما ينطوي عليه من مضامين ورؤى عميقة بعيدا عن التجاوزات والمحاذير الأخلاقية والمقدسة..
* يقول زكي نجيب محمود عن المثقف أنه رجل بضاعته أفكار يريد أن يغير بها وجه العالم إلى ما هو أفضل .. هل المثقف اليوم قادر على قيادة عملية التغيير ؟.
المثقف يحمل بين جنبيه هموم الأمة وتطلعاتها..وهو في ذات الوقت ضميرها ولسانها، ورسالته لا بد أن تكون التغيير نحو الأفضل منطلقاً من مرجعية ثابتة.. ومصطحبا في كل طروحاته منهجا واقعيا وغير خيالي..منهجا يعضده الفهم والاستيعاب للعالم من حوله..بما ينطوي عليه من متغيرات ومستجدات..فإن التزم ذلك كان أحرى أن يحدث تغييرا.
وشكرا لك ودمت بصحة وعافية تقبل مرور أبنك الذي نهل من علمك / علي الريثي محرر جريدة عكاظ .
أهلا بك أيها الزميل العزيز ..ولقد أعجبت بأسئلتك المميزة وعمق ثقافتك الملفتة التي ذكرتني حوارا أجري مع أستاذنا الدكتور تركي الحمد..نسيت الآن مصدره فاعذني..المهم تضمن اللقاء أسئلة قريبة من أسئلتك أعلاه ..ولأنني نسيت اسم المحرر فقد ساورني شك كبير بأنك من أجرى اللقاء مع ذلك العملاق..أرجو أن تصحح لي ما ذهبت إليه..ووالله تشرفت بك.. فمرحا للريث التي تنجب أمثالك.
ـــــــــــــ
الأخ جابر الريثي
ـ هناك فراغات ملوثة وأخرى نقية بين طبقات المجتمع السعودي المختلفة, في نظرك كيف تمتلئ من الفكر والحوار ؟.
الجواب:
سأتحفظ على كلمتي ( ملوثة ) و ( نقية) طالما كنت من دعاة سوسيولوجيا ملتزمة..وبناء عليه : فإن المجتمع السعودي يتأثر بالتطور الذي يسود المعمورة في كل فن من الفنون..وهذا التطور له تأثيره المباشر على المفاهيم والرؤى تجاه الإنسان والحياة؛ بما تنطوي عليه تلك المفاهيم من إيمان بحقيقة التعددية والتباين وعدم الاضطراد..كناموس أزلي لا مناص عنه، قال تعالى (... لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا ولو شاء الله لجعلكم أمة واحدة ولكن ليبلوكم فيما آتاكم ..) الآية.
ـ هل تتفق معي بأن الباحث السعودي بالتحديد يعاني من حمى " العاطفة " حتى يصبح بحثه او تحقيقه تغلب عليه العاطفة من المقدمة حتى الخاتمة ؟.
لا طبعا لا أتفق معك في إطلاق هذه العبارة..وحتى عند تقييدها لا يمكننا أن نضع الجميع في سلة واحدة..على أن أي عمل ثقافي لا بد وأن يعتوره القصور ولا بد.. ولعل من يتصدى للبحث في علم الاجتماع قد تخطفه العاطفة أحيانا دون علمه وقد يفلت منها فيعود إلى الحياد، دون تعمد..هذا فيما يختص بالأبحاث الحقة..منها على سبيل المثال أبحاث الأستاذ حسن بن فرحان المالكي في التاريخ والعقائد ..أما تلك التي اهتصرت مسمى ( البحث) واغتصبته دون أن تحقق من شرطه شيئا.. فهي منه براء ويمكن أن نعتبرها أبحاثا أو ندرجها في قائمة البحث العلمي على الإطلاق.
ـ لو سألك شخص إنجليزي وقال : ماهي ثقافة العرب التي تفتخر بها ؟ ماذا ترد ؟.
إن كان ولا بد من التفاخر.. فسأعتز وأفتخر بالثقافة العربية ذاتها، بمجمل مكوناتها وقيمها الدينية والاجتماعية والفلسفية.
ـ لوكان بيدك إتخاذ خمسة قرارات تصب في صالح المرأة في السعودية . . ماهي ؟
.
سؤال جميل..وفيه متسع للخيال .. وإعادة تأهيل المرأة نفسيا وفكريا لممارسة دورها التربوي المؤثر الخلاق، لن يتحقق في خمسة فَرَمانات أو خمسين..طالما أنه مازال يعيش بيننا من الجنسين مَنْ إذا أتى على اسم الأنثى في حديثه أردف : أعزكم الله، أو : صانكم الله.
ولن تفعل قرارات الدنيا أجمع أي شيء لصالح المرأة طالما هُجرت الآيات بشأنها..من قبل الجنسين معا.. ونُبذت سيرة المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم فيما يخصها من قبلهما معا.
ولن تفعل شيئا في أمة تؤمن ـ ذَكُرها وأُنثاهاـ بأن المرأة هي المشروع الشيطاني الأكبر الداعي للغواية والفتنة والشر المستطير.
ولن تؤثر كل قرارات الدنيا في أمة يمتقع لونها عند ذكر اسم واحدة من محارمها لأي داع من الدواعي..فامتدت هذه الثقافة للمرأة نفسها فاعتقدت وآمنت بأن ذكر اسمها جالبٌ للعار والشنار على بني قومها.
أمة متناقضة تدعي تطبيق الناموس الإلهي.. لكنها لا تتوقف عند قوله تعالي ( يا أيها النبي إذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن وأحصوا العدة واتقوا الله ربكم لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة وتلك حدود الله ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا).
ماذا ستحدث خمس قرارات إذا كانت المرأة نفسها لا تعلم بأن المنزل الذي طُلّقَتْ وهي فيه هو من حقها شرعا وأن من يجب أن يغادره هو الزوج نفسه، وأن من يجب عليه أن يجمع ملابسه ويحمل شنطته ويتوكل على الله هو الزوج ذاته وليست هي.
أي قرارات ستحدث أثرا والحال كما ترى؟.
ـ في حادثة جامعة جازان : هل البلاطة مذنبة كما كانت في نظر مدير الجامعة ! أم أنها بريئة مثل براءة مدير الامن والسلامة والمهندسين والشركة المسؤولة عن بناء المبنى؟.
حادثة المجمع الأكاديمي من أغرب الحوادث التي مرت عليّ منذ معرفتي بالإعلام..وهناك أمور أحاطت بهذه الحادثة يجهلها المتابعون بالتأكيد..فكانت سببا في خروج تصريح الجامعة على تلك الصفة الغريبة.
ـ ماهي عوائق التنوير في نظرك ؟.
عائق واحد هو الجهل، الذي يملي التهيب من أي مفاهيم قد تتعارض مع السائد والمألوف في حياتنا..قال تعالى .. إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ..).
ـ يشهد مجتمعنا في الوقت الحالي حراكا فكريا غير مسبوق بين التيارات الفكرية المختلفة , كيف ترى تأثير هذا على المجتمع السعودي ؟.
نعم لقد أصبحت مصادر الثقافة متاحة للجميع وأرجو أن تسهم في مزيد من البناء والرقي لهذا المجتمع.. والفكر عموما يحتاج إلى مرحلة قد تطول أو العكس، ريثما نلمس تأثيره على أرض الواقع.
ــــــــــــــ
ختاماً
نتقدم بعظيم الشكر لضيفنا الكريم على مشاركته وقبوله هذه الإستضافة , كما نتقدم لكل من شاركنا الجمال في هذه المساحة المليئة بالكلمات الرائعة والفكر النير من ضيفنا القدير .
شكراً للجميع .
الإدارة
0 التعليقات:
إرسال تعليق