إيقاعات سحابة   ..إيقاعات سحابة عابرة...   .. لهواة التذحيج : ـ هل سبق أن ذُحِّجَ بك من قبل؟ ـ نحن على استعداد تام للتذحيج بك وفق إمكانيات هائلة سُخّرت من أجل عملائنا الكرام، فقط اتصل على هواتفنا المبينة في هذا الإعلان واستمتع بتذحيجة العمر.   ....إيقاعات سحابة عابرة   ..نرحب بالكتابة لغة الياسمين ضيفة إيقاعات سحابة عابرة في اللقاء الذي سينشر قريبا بحول الله .   . إيقاعات سحابة عابرة...    ..   إيقاعات سحابة عابرة    ..   إيقاعات سحابة عابرة   .. ترحب بزوارها الكرام.. حللتم أهلا ونزلتم سهلا...  إيقاعات سحابة عابرة      إيقاعات سحابة عابرة    للتذحيج العصري إعلاناتنا . ــ هل سئمت أجدادك وترغب استبدالهم بكبسة زر ؟ نحن نستشعر معاناتك دوما .. فوضعنا خبرتنا في مجال التذحيج بين يدي عملائنا عبر القارات . اتصل بنا الآن لتحصل على خدمة إضافية . ...
Loading...

أُمنية..!!


دعيني أحب امرأة
تغتسل الشمس
بين أناملها
كلما
استأذنت للغروب..!!
...تفاصيل الموضوع

اغفاءة..!!


ليت لي إلى خضاب كفك
اغفاءة حلم
أركض بين تعرجاته
وانحناءاته الزخرفية
ألتقط من راحة يدك
ما احتشد هناك من جمال
أنسجه قصائد تتزين بك
وأنت تتأملين
بساطا أخضر
يرتديه جبلي الأشم.
...تفاصيل الموضوع

قــــــــــــــــرار ..!!



::

::

::

::

قَرّرْتُ في هذه

الليلة الحاسمةْ

أن أغادر عشّ

امرأة جرّعتني الهوان

وأشْعَلِتِ القناديلَ

في مأتمي بهجةً..

وراحت توزع نخب

رحيلي ..نبيذا

على الراقصين..

سئمتك

يا امرأة مُرّةً كالذنوبْ

سئمت

ازدراءك عطري ..

وتمثالَكِ

عندما صغته بيدي

وأهبطتُ شعري له ساجدا..

فقررتُ أن أهدمَهُ

الآن على قارعة المساءْ

وأكسر كل القيود

التي جرحتْ معصمي

ودكتْ حقول

البنفسج في ناظري.

سئمتُ الهزائم

تقتات ركضي

وتحتلُّ عرشي

وتُسلمني للردى

لقمة سائغةْ..

فيا أنتِ

قررت أن أرحل عنكِ

وأقسمت بالله :

أن لا أعود إليكِ

وهذا قراري الأخير..

17 /9 / 2011م


...تفاصيل الموضوع

اشتاق إليكِ


::
::
::
::
::
لا تلوميني إذا ضج حنيني
وسرى بي الشوقُ وجدانا
أتى مشتعلا
توقا إليكِ..
لضياءِ الشرق
والعشق الذي يسكنني
منذ التقينا..
لا تضيقي بمكوثي الدهرَ
مصلوبا على جذع الهوى
إنما يقتادني السر الذي
أسمعه منكِ مساءً..
وتعاريج خضاب في يديك..
وحكايات من
الأحزان..
والأفراح ..
لماّ نبتتْ في مقلتيكِ..
لا تلوميني إذا جئتُ صباحا
أسكب الشعر على أهدابكِ
عطرا سماوي الشذى..
علّه يأتيكِ مشفوعا
بأسمى مطلبي..
حقّقِيهِ
واستميحي نصبي
إنما
ــ قسما بالله ــ
اشتاق إليكِ.
...تفاصيل الموضوع

أسفار العطر..!!


::
::
::
::
::
::


سأنحت

تمثالك من دمي

وأنفخ فيه

من روح شعري

وأدعو وشاحك

أن يقتربْ

لنؤدي السجود سوَياّ..

لمن شق فيك البصر

وأودَعَكِ الفتنة السرمديةْ..

وأنبت في خاطري

الأسئلةْ :

لأي الجواهر تنتمين؟

ونوع الحلي الذي تلبسين؟

إذا كان يخجل

بين أناملك الذهبْ؟

ومن أين لي مفردات

تسافر بي

إلى مشرق الله

خليج العربْ

وبحر العربْ

وأرض العربْ

ودرب التوابل والبخور؛

المُعَتّقِ

في بلادِ عمان؟..

ومن أين لي نغمٌ ساحرٌ

يستبيكِ؟

وأي القرابين تلزمني

كي أقدمها

بمذبح معبدك

لأحيا مع الخالدين؟

وكيف أسكنُ وجدانَكِ

عشقًا طهورا؟

وارتاد في مقلتيك المرافئَ

والْتِماعَ الشواطي

ورقصَ النوارس..

فرحا بـ " ساعيةٍ " القادمين؟

تعاليْ لانحت تمثالَكِ

قصة من غيوم،

وجوهرة لا يذهب

عنها الرواء..

تظلُّ تنير الدُّنَا..

ــ بعد انطفاء شمس مجرّتنا ــ

بمليار عام..

تعاليْ لأنثر فوق

ابتسامتك أملا وارفًا،

وبين دفاتركِ

زَخّةً من فُتَاتِ

الضّياء.
ـــــــــ
...تفاصيل الموضوع

من وحي الغياب!!.



::

::

::

::

::

::

::

أين (ريما) ؟

فلقد زارتني يوما

ثم قالت إنها تعشقني؟

أين (ريما) ؟

ربما غنيتها لحن الصِّبا عذبا شجياً..

ورجوتُ الشمس أن ترتاد

من (أبها ) طريقا

حينما خاطبتها : ( في ذمتي )؛

روعة الإشراق أن ينداح

من خلف شماريخ عسير ..

يا لـ (ريما )

إنها جاءت ـ بلا وعدٍ ـ سناء الفجر؛

في ثوب قصيدهْ..

ثم ألقت بين شرياني وقلبي

قصة ما بدأتْ..

علني : مما يتيح

الكحل في أهدابها

أو خضابٌ باسمٌ في كفها

أن أُوافيها بما يخلقه

الشوق وطول الانتظار..

وتفاصليل النهايات الأليمةْ..

يالـ (ريما) !!

عندما جاءت كحلم يتهادى

ـ من أقاصي كوكب العشق الذي أنبتها ـ

تسكب العطر بدربي لغةً

واتغنيني أناشيد الربيع.


...تفاصيل الموضوع

تصحّر..!!



المكان تهجره الغيوم
ويبتلعه التصحر ،
وتذوي أزاهيره النضرة،
وتتساقط عصافيره صرعى..
فاستعذب الرحيل!!.

...تفاصيل الموضوع

صدق..!!


هل تصدقين
بأنني
أصبح أجمل
رجل في الكون
حين أكون بين جفني
امرأة جاءت
من مطلع
الشمس؟
...تفاصيل الموضوع

لغة الماء,,




أنتِ من علمني
كيف أحبك..!.

حينما كنا التقينا صدفة

ذات مساء ..

وشرحتي لي بعشقٍ

سرّ تنسيق

الحروف الأبجديةْ

بعدها لا تسأليني

كيف أتقنتُ

تَهَجِّي لغة الماء
وأسراب الغيوم؟!!.
...تفاصيل الموضوع

تملئين المكان حضورا..



::
::
::
::
::
رسالة صاخبة تُمزقُ سكون ليلي..
قادمة من الشرق..
كغيوم مكتظة بالندى
فابتسم جذلا ، ثم أتلو وأعيد التلاوة،
حتى يتثاءب الصبح مستيقظا على إيقاع الشوق الذي لا يبيد أويضمحل.
هل قصصتُ عليكِ حكاية الشال الكحلي الذي تلفه "الأندروميدا" حول جيدها؟..
إذن أعدكِ أن آتيك به ذات يوم ، ثم أرقبكِ عن بعد، وحين ترتدينه أرسمكِ نصا شعريا لم يسبقني إليه أحد.
لن أقول فيه "أحبكِ" طالما كانت كلمة مستهلكة بالية، وأصبحت عرية عن مدلولها الرحب الذي ولدت من أجله ذات يوم.. ولن أقول " أعشقكِ " طالما كانت لفظة متاحة لكل من هب ودب يلقيها قربانا بين يديكِ كلما تاق لابتسامتكِ الكرزية المضيئة.
إنما سأبتكر لغة ذات أبعاد ثلاثة تضجُّ باللون والطعم والرائحة، لغة ذات صوت، وحركة، واحساس، لغة مبللة بالمطر، والعطر، والاخضرار، وإذا ما اكتشفت أنني لم أنجح، اخترتُ أن أموت وبداخلي نصا شعريا لم أقله هو أنتِ!.
...تفاصيل الموضوع

رسالة لم تصل..



::
::
::
::
::
::

على ضفاف الود تتمايل زهرة لوتس بيضاء مزدهرة بالروعة والشذى.. هممت أن أقطفها لكِ قربانا يبرر حضوري، إنما قدّرت أن تكون إحالتك إليها أبلغ وقعا في الوجدان.. سيكون عليك أن تمري بجانب الغدير تحت ظلال الجميزة المكتظة بالحياة.. وستلمحين قطرة ندى تنزلق بمرح من حضن ورقة صفصاف هابطة باتجاه صفحة الغدير محدثة نغمة رقيقة هادئة، فيتحرك سكونه ابتهاجا بهذا الالتحام العجيب! تابعي حركة موجاته الحلزونية الآسرة باهتمام ، وحيث رأيتيها تتلاشى وتنطفئ ستعثرين على زهرتك البيضاء الفاتنة.. مدي يدك نحو بتلاتها الحريرية؛ وبلمسة من ظاهر بنانك اربتي عليها لتزداد عطرا وألقا.
لن تجدي لغة الأشياء من حولك صعبة الفهم فكلها إما مرحبة بك أو مهنئة لك بشهر المحبة والغفران.

...تفاصيل الموضوع

الَمغْرَد **




حين نستعرض الألحان الفلكلورية عبر النطاق الجبلي لمنطقة جازان، فلا بد أن يستوقفنا "المَغْرَدُ" ذلك اللون الفذ، ذو الإيقاع السخي بالشجن، واللحن الحافل بالعُرَبِ الموسيقية، بحيث يصعب أداءه إلا من قبل متمرس،
ملتصق بتلك البيئة الجبلية التي أفرزته، ويندرج تحت هذا اللون عدد من الألحان والإيقاعات المتباينة، تبعا لتباين البيئات اللغوية التي منحته أكثر من تسمية. فإذا كان القسم الأكبر من قبائل خولان يمنية أو سعودية تطلق عليه " المغرد" فإن غالبية حاشد وبكيل ينعتونه بـ ( الزامل)، وطبقا لما ذكرناه فإن الخارطة الجغرافية للمغرد يمكن أن تشمل مرتفعات جنوب الجزيرة العربية.
ولاشك أن من يحاول الاقتراب أكثر من ألحان المغرد، سيعثر فيها بعضها على نكهة الغناء الصنعاني، وما ذلك إلا لالتقائهما في صفة العتق والقدم، إذ كان "المغرد" لونا تراثيا قادما من أعماق الماضي السحيق.
وحين أتناول هذا اللون التراثي المميز، فإنني لا أستدعيه بشموليته واتساعه، وإنما من خلال الزاوية المنظورة من جانبي، فحديثي هنا يقتصر على المغرد الشائع في فيفاء دون غيره، وينتمي لمقام الرصد، منطلقا من طبقة القرار آخذا في التدرج صعودا حتى يلامس النغمة الحادة، ثم يعود لينتهي بذات النغمة التي انطلق منها، ولكي نجنب القارئ لغة الأزمنة الموسيقية، فبإمكانه أن يتصور إيقاع الخطوة العسكرية، ليقترب من استيعاب رتابة لحن المغرد، كما تؤديه قبائل فيفاء في المناسبات التي تتسم بالسلام ، أو يجمعها صفة ( الوفديّة )، وفي مقدمتها وفد الاعتذار وطلب الصفح عن خطإ وقع من قبيلة ما ضد قبيلة أخرى، فإن البطولة المطلقة تكون هنا للمغرد، الذي تصدح به حناجر الوفد المعتَذِر، وهم على مقربة من مكان الاجتماع، بما يحتويه من سخاء طربي، ورقة متناهية، وعمق فلسفي، وكأن هذا اللحن الشجي يتم توظيفه بعناية في مثل هذه المناسبات لما يذكيه في النفوس من التناغم والتوافق العصبي والذهني، لدى القبيلة المُعْتَذَر لها، كما أن الإيقاع الرتيب الذي يضبط حركة تقدمهم الؤيد يعكس مشاعر السلم والدّعة، والحكمة، حتى لا يكون حضور الوفد صاخب الحركة فيما يشبه الكر على الأعداء.
ويتصدر "المغرد" أيضا الاجتماعات القبلية لدى رموز السلطة، لما يشف عنه من مشاعر الحب، الولاء والطاعة، وهو اللحن الذي استمع إليه الرحالة هاري سانت فيلبي حين وصوله فيفاء في ديسمبر سنة 1936م، ووصف تقدم الجموع المصاحبة إلى مركز أمارة فيفاء قائلا : ( كَوّن حرس الشرف وكل السكان المتفرجين موكبا آخر من خلفنا ومن أمامنا، لمرافقتناعبر الطريق الملتوي، وهم يغنون أثناء مشيهم على إيقاع نغم حزين يكاد يكون جنائزيا) مرتفعات الجزيرة العربية ج2 ص921.
قلتُ: فإن المغرد لحن يترنم به الوفد القادم للتعزية والمواساة، ومن يستمع إلى مغرد وفود حاشد التي حضرت للتعزية عند آل الأحمر في وفات الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر سيدرك مدى الأثر العاطفي لهذا اللون التراثي الفريد، يعرف عند حاشد بالزامل، وهو متاح على الشبكة العنكبوتية لمن أراد الاستماع والاستزادة .
كما نعثر على المغرد يتصدر المناسبات التي تحمل صفة التهاني، والامتنان، وشكر النعم، كعودة الحاج بعد قضائه الفريضة، وفي العيدين، وإنجاز واجب جماعي له صفة النبل والكرم والنجدة.
بقي أن نعلم بأن المغرد لا يُغَنّى من قبل جوقة منسحبة أو مغادرة لأي تجمع أو مناسبة كانت على الإطلاق، وإنما يتم غناءه كافتتاحية لمناسبة مما ذكرنا، ومن قبل وفد قادم .
ـــــــــــ
**زاوية رؤية فنية ـ مجلة اليمامة السبت 22 / شعبان / 1432 هـ

...تفاصيل الموضوع

حوار ...

حسن بن فرحان المالكي .. حوار في الفكر.. والرأي.. والتصور!!.


http://www.asmarna.org/al_moltqa/showthread.php?t=23028

...تفاصيل الموضوع

:: مدونة إيقاعات سحابة عابرة، جميع الحقوق محفوظة 2010، تعريب وتطوير مكتبة خالدية::