إيقاعات سحابة   ..إيقاعات سحابة عابرة...   .. لهواة التذحيج : ـ هل سبق أن ذُحِّجَ بك من قبل؟ ـ نحن على استعداد تام للتذحيج بك وفق إمكانيات هائلة سُخّرت من أجل عملائنا الكرام، فقط اتصل على هواتفنا المبينة في هذا الإعلان واستمتع بتذحيجة العمر.   ....إيقاعات سحابة عابرة   ..نرحب بالكتابة لغة الياسمين ضيفة إيقاعات سحابة عابرة في اللقاء الذي سينشر قريبا بحول الله .   . إيقاعات سحابة عابرة...    ..   إيقاعات سحابة عابرة    ..   إيقاعات سحابة عابرة   .. ترحب بزوارها الكرام.. حللتم أهلا ونزلتم سهلا...  إيقاعات سحابة عابرة      إيقاعات سحابة عابرة    للتذحيج العصري إعلاناتنا . ــ هل سئمت أجدادك وترغب استبدالهم بكبسة زر ؟ نحن نستشعر معاناتك دوما .. فوضعنا خبرتنا في مجال التذحيج بين يدي عملائنا عبر القارات . اتصل بنا الآن لتحصل على خدمة إضافية . ...
Loading...

أوراق في الثقافة والأدب..(2)

** الأدباء الذين عبروا من هنا كثر.. ومن الصعب العثور على أسمائهم الحقيقية..لاستعراض نتاجهم الأدبي وقد يقف الجهل بها عائق أمام أي مؤرخ أومتتبع للحركة الثقافية وتطورها عبر أي منبر أو وسيلة تنشر بأسماء مستعارة... وعندما قمت باستعرض المحتوى المنشور بهذا المنتدى قبل أيام ..اكتشفت الكثير من المفارقات.. والأسماء والطروحات.. المتباينة..ولأهمية الوقفات التي ألمحت إليها في بداية الحلقة الماضية..فإنني سأحاول تبطبيق ذلك مستكملا ماتوقفت عنده سابقا.. قلنا بأن الإرتقاء بمستوى الطرح أدعى إلى التأثير وأبلغ في النفوس..ومن خلاله تتحقق رسالة الأدب عموما..ولكن تظل مسألة التأطير للأدب بحدود واضحة أمر محل جدل ويجعل الفرز أو الغربلة في منتهى الصعوبة..فعلى سبيل المثال: هنا الآن قد يأتي من يقول : لماذا لهجة فيفاء ضمن المواد المطروحة هنا؟ وما علاقته بالأدبي ؟.. ويراه بحثا لهجيا رتيبا مملا.. ومعه كل الحق فيما رآه!!. ولكن العبرة أنه لا وجود لقسم آخريستوعب هذا الطرح.. كما لووجدت تصنيفات ملحقة بهذا القسم (كالبحوث والدراسات اللغوية) أو أي عنوان مماثل.. له علاقة بالآداب عموما..ومثال آخر (استنطاق الرؤية) موضوع يحتوي على جانب كبير من التسلية.. -وقد حاولت استشفاف ردة الفعل لدى صاحب الطرح!!-.. وقد يقول قائل : إنه أقرب إلى قسم للتسلية والترفيه منه إلى القسم الأدبي.. فلماذا لا يكون هناك ؟ لكني شخصيا أرى أنه ليس من الإنصاف نقله إلا في حالة وجود قسم متخصص بالتشكيل مثلا والتشكيل ضمن الإبداع والأدب خلاصة الفنون بأي حال.. فأذن مكانه هنا طالما أن ذلك القسم لا وجود له..ولو أضفنا مثالا آخر لرأينا كم هي العقبات التي تقف عائقا أمام التصنيف ذلك المثال هو: لو افترضنا إن أحد الأخوان شارك في المنتدى الأدبي بخطبة الجمعة في المسجد الحرام وجاء المشرف ونقلها إلى القسم الإسلامي.. فاحتج لذلك ودعانا لإنصافه..طارحا السؤال هل فن الخطابة إلا سنام الأدب وذروته ؟! متى استبعدت الخطابة من الشواهد البلاغية حتى نستبعدها من الأدب برمته؟وهكذا والله سيحرجنا أويكاد!!وهل سنخلص مثلا بأن الشعر غير النثر؟ قد لاننجح! مع وجود عدد من الإشكالات التي ستواجهنا وتبقى هناك خيوط دقيقة تربط مابين الألوان.. والأنواع والفنون الأدبية..ذلك هو الجانب الأسهل لمعضلة الفرز فيما لو كان مطلبنا يجيب علي السؤال : ما الذي يجب أن يكون؟؟ .نحن نعلم ما الذي يجب أن يكون..بيد أن صعوبة تحقيق الإجابة لن تثنينا عن المحاولة..أضطررت للإسهاب حتى يستطيع القارئ المتابع استجلاء أهداف الطرح بسهولة..وأعود فأقول من ضمن الأسماء اللامعة التي صادفتها أثناء تصفحي كان ذلك المبدع صاحب المعرف (علي امفضايح) فقد أدهشني بالفعل..ولنستعرض في لمحة سريعة اسهاماته من لحظة إطلالته حتى رحيله.. مع طرحنا لتساؤلات هامة.. والبحث الجاد لها عن إجابات مقنعة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

:: مدونة إيقاعات سحابة عابرة، جميع الحقوق محفوظة 2010، تعريب وتطوير مكتبة خالدية::