إيقاعات سحابة   ..إيقاعات سحابة عابرة...   .. لهواة التذحيج : ـ هل سبق أن ذُحِّجَ بك من قبل؟ ـ نحن على استعداد تام للتذحيج بك وفق إمكانيات هائلة سُخّرت من أجل عملائنا الكرام، فقط اتصل على هواتفنا المبينة في هذا الإعلان واستمتع بتذحيجة العمر.   ....إيقاعات سحابة عابرة   ..نرحب بالكتابة لغة الياسمين ضيفة إيقاعات سحابة عابرة في اللقاء الذي سينشر قريبا بحول الله .   . إيقاعات سحابة عابرة...    ..   إيقاعات سحابة عابرة    ..   إيقاعات سحابة عابرة   .. ترحب بزوارها الكرام.. حللتم أهلا ونزلتم سهلا...  إيقاعات سحابة عابرة      إيقاعات سحابة عابرة    للتذحيج العصري إعلاناتنا . ــ هل سئمت أجدادك وترغب استبدالهم بكبسة زر ؟ نحن نستشعر معاناتك دوما .. فوضعنا خبرتنا في مجال التذحيج بين يدي عملائنا عبر القارات . اتصل بنا الآن لتحصل على خدمة إضافية . ...
Loading...

عبدالرحمن الرفاعي وتزوير التاريخ في وضح النهار..!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..وأسعد الله جميع أوقاتكم بكل خير ..يسعدني أن استعرض معكم واحدا من بحوث الرفاعي ..وهو البحث الوحيد تحت يدي إلى الآن ،من ابحاثه المتعددة والتي سنقرأها تباعا بحول الله.عنوان البحث : (الكنعانيون معينيون من جازان) نشرته جمعية الثقافة والفنون السعودية (فرع جازان ) على مايبدوا ، فقد عثرت عليه منشورا في موقعها ،ولم اهتد لتاريخ الطبع .. أما النسخة التي بحوزتي فقد نشرتها مجلة جذور بعددها رقم 26 وتاريخ صفر 1429هـ على صفحاتها من 23ـ68 وأصل هذا البحث مختصر أو مستل من كتابه تحت عنوان (الحلقة المفقودة في امتداد عربية اللهجات السامية) ونسخته ليست بحوزتي لكنه ذكرها الاستاذ عبدالله مفتاح في دفاعه وتصديه لتزييفات الرفاعي مع أنني صاحب دور كبير وواحد من مصادر الباحث وذلك فيما ساقه قائلا: ( في الحقيقة أنا أمتلك كتاب " الحلقة المفقودة في امتداد عربية اللهجات السامية " ، وبعد قراءتي لما كُتِبَ في الأعلى رجعتُ إلى الكتاب ووجدتُ في صفحة مراجع الكتاب التالي :أولاً / في الصفحة رقم ( 426 ) ، كتبَ المُؤلّف ما نصّه :المقابلات والتسجيلات والمساهمات :1- الأستاذ: عبدالعزيز علي بن عبدالعزيز الهويدي ...... الخ2- الشيخ : علي بن يحيى جابر العبدلي ...... الخ3- الشيخ : علي بن حسين الكبيشي ...... الخ4- الأستاذ : محمد بن مسعود الفيفي ، وهذا كان له دور كبير في ترجمة لسان قومه وأكثر المحيطين بجبل فيفا، إضافة لتصويره لنا الكثير من صفحات مؤلف له بعنوان لهجات فيفا - مخطوط - إضافة لعدة جلسات ومقابلات وتسجيلات صوتية وخطية تمت معه .) وبالرغم من تشدقه بأنني صاحب دور كبير في بحثه هذا الا أنه حجبه عني، وكلما طلبته منه تذرع بنفاد نسخه ..كي يخفي عني (مجيّحته) التي سنكتشفها عما قليل ، النادي الأدبي بجازان أيضا لم يُعثر في مكتبته على نسخة منه. وأعود فأقول لابد أن الحلقة المفقودة امتداد لامتداد خزعبلاته المعهودة وتخرصاته الهشة التي يبنيها عادة على أباطيل مختلقة لا أساس لها من الواقع .والرفاعي في الحقيقة صاحب فكر ينزع إلى الخيال الميتافيزيقي، لاحظ العناوين التالية (سليمان عليه السلام وحقائق التفزة )..(آدم وعلوم الأستنساخ) وطينة نبي الله عيسى,,الخ الخ....كما أنه مغرم حد الهوس بالعثور على الحلقة المفقودة..والعجيب أنه يعثر عليها في كل مرة يفتش عنها ..وفي هذا البحث الذي بين أيدينا يعثر على حلقة مهمة ،أدت إلى هذه النتيجة المذهلة (الكنعانيون معينيون من جازان) تلك الحلقة تتمثل في اكتشافه موقعا أثريا في الجزء الجبلي من منطقة جازان ، حيث يقرر قائلا (وقد عثرت عليه أثناء بحث ميداني لي في هذا الجزء الجبلي قبل أربعة عشر عاما ، إذ كنت وقتها أقوم بتسجيل بعض لهجات تلك المنطقة.. ص23 ) ويصف لنا الموقع الأثري بقوله: (هو عبارة عن سور كبير مدمر ، بداخله آثار مدينة كبيرة مدمرة أيضا،حولها مقابر أثرية تاريخية كبيرة ، بل به معبد كبير ضخم لا يزال قائم أكثره ، به نقوش مسندية قديمة ، وأنصاب لا تزال قائمة ، وأشياء كثيرة مهمة تستحق نظرة هيئة الآثار إليها )ص24 .أما التفاصيل المكتشفة فهي :ـ1ـ سور كبير مدمر.2ـ آثار مدينة كبيرة مدمرة.3ـ مقابر تاريخية كبيرة.4 ـ معبد كبير ضخم لايزال قائم أكثره..5ـ نقوش مسندية قديمة.6ـ أنصاب لاتزال قائمة.7ـ أشياء كثيرة ومهمة تستحق نظرة هيئة الآثار إليها..ونتساءل : ماهي الأهمية التي ينطوي عليها هذا الكشف الأثري؟ الذي تحقق على يد الباحث عبدالرحمن الرفاعي وما الاضافة التي سيحققها هذا الموقع المكتشف لكثير من العلوم الانسانية ؟ يحدثنا الباحث نفسه عن جانب مهم اذ يقول : (فاخترت له موقعا بالجزء الجبلي من منطقة جازان ، ذو أهمية مزدوجة ، تاريخية ، لغوية ) ص23 فأهمية الاكتشاف تجاوزت كونها تارخية .. ولغوية ..بل لكون الأثر القائم دليل قاطع لا يقبل الدحض ، أو التراخي ، إنه معاينة !! فمشاهدة التاريخ ( آثارا قائمة) واللغة (نقوشا مدونة) ـ عبرالشواهد القائمة آنفة الذكر ـ حجة لا تصد ولا ترد ، وليس من سمع كمن رأي..ولهذ فقد اعتنى بالمدينة المكتشفة وظل يتردد عليها ويدون ملاحظاته بدقة الباحث واستمع اليه يقول ثم أن طبيعة البحث الذي كنت أقوم به هناك فرضت علي الاهتمام به كثيرا ، لأني وجدت أنه يرتبط بما أقوم به...إذ بعد دراسة تلك الملاحظات التي كنت أسجلها حوله وتحليلها، اتضحت أهمية ارتباطه بما أقوم به ، فقد وجدت فيه دليلا يؤكد عراقة ارتباط ألسنة تلك اللهجات التي تعرف بالساميات ، بأهل هذه المواقع، ولا سيما هذا الموقع ومن كان فيه) ص 24..هذا الدليل سيقوده في نهاية المطاف لأن يخرج للناس بحثه ( الكنعانيون معينيون من جازان) .
قلتُ : ومن نافلة القول أن نلمح إلى أهمية الأثر في استقراء الماضي ومعرفة أحوال الأمم السابقة ، فذلك من البديهيات المعروفة لكثير من العامة فكيف بالخاصة..ومع ذلك فقد عني المجتمع البشري بالاهتمام بها وحمايتها والحفاظ عليها بغرض دراستها واستقراء شواهدها لما تحمله بين طياتها من تجارب انسانية لمختلف الأمم والشعوب ، فنستبين من خلالها ما وصل اليه الانسان المعاصرمن تطور ورقي في كافة الفنون المتعلقة بحياته..ولقد جاءت الأديان السماوية تحث الأنسان على النظر في حال الأمم السابقة وما آلت اليه من الفناء والزوال ، بهدف اخذ المثل والاعتبار . والآثاريون يقولون : (هناك قاعدة في منهج البحث تقول: لا تاريخ بدون وثائق ، فيجب أن تكون هناك وثيقة، وهذه الوثيقة ، تتجسد في الآثار، سواءً إن كانت مكتوبة أو مجرد آثار مرئية) د.رافدة عبد الصمد/ لقاء صحفي.فإذا لقد استهل الباحث (عبدالرحمن الرفاعي) بذكر أهم وثيقة عثر عليها وما تضم من مرئيات صامته ونقوش مسندية ناطقة..كما مر بنا اعلاه من تقريراته والمتتالية.ولم يكن ذلك من فراغ فبموجب هذه الوثيقة سيكون بني (كنعان) رهط من بني (مُعين) والذين هم من رعيا أمارة منطقة جازان!!الرائد يكذب أهله!! استعرض الباحث عبدالرحمن الرفاعي في بداية البحث تلك الوثيقته الهامة جدا وهي المدينة الأثرية التي عثر عليها (بالجزء الجبلي من منطقة جازان) ص 23 ثم عرض لتفاصيلها باسلوب تسلسلي يبدو عليه صدق الباحث الدقيق الذي يصف شواهد شاخصة من جدران المدينة الأثرية المتهدمة..ووالمعبد الذي وصفه بـ (الضخم) إلى ما هنالك من المقابر الأثرية!! والنقوش المسندية ، والأنصاب القائمة ..وهذه الأخيرة أي الانصاب لم استطع تخيلها !! هل هي جدران؟ أم أساطين؟ أم مسلات؟ قد تكون في النهاية اشياء واقفة؟ ..منتصبة ؟ لعله يريدها كذلك..وعلى أي حال فلديه من الخيال ما يتسع لأكثر من هذه التفاصيل التي ليس لها وجود على الاطلاق ..ولم تكن تلك المدينة الأثرية سوى هَوَسه الشديد بأن يخرج للناس بشيء ذي بال وذكر!! وليتحقق دخوله التاريخ من أي باب شاء ولو كان مكذوبا مختلقا لاصحة لوجوده أبدا ، وهذا مع الأسف بل والأسى الشديد ، كان هدفه الوحيد الذي ستكتشفه من خلال سياقات البحث وما ستفصح عنه نتائجه النهائية.لقد بقي في مأمن طيلة السنوات الماضية حيث مرت الأمور بسلام ودون منغصات فبدأ يسرب خبر هذه المدينة الأثرية عبر جمعية الثقافة والفنون التي طلبت منه أن يخصها ببحث عن موقع أثري لم يسبق الحديث عنه ، ففعل ثم عاد فنشر البحث مرة أخرى في مجلة جذور قبل عام أي في (صفر 1429)..وهو البحث الذي عثرت عليه قبل أسابيع وتمكنت أخيرا أن أطلع عليه..فقد ظل يخفيه عني مع بحثه الآخر الحلقة المفقودة ....رغم انتهازي فرصة الحصول عليهما كلما وصلت لمدينة جيزان في زيارتين متباعدتين كنت خلالها ما زلت في عزلة ذلك الكوخ الجبلي العتيق . وكان يتذرع دوما بأن النسخ قد نفدت بسبب الاقبال الشديد مؤكدا أنني قد حصدت نصيب الأسد من هوامش الكتاب ..وفي اتصال بأخي حسن جابر الحكمي مؤلف كتاب موسوعة فيفاء..ذكر بأن الرفاعي قد أهداه بعض مؤلفاته.. فسألته عن الكنعانيين؟ فأجاب أنه من بينها والذي قامت بنشره جمعية الثقافة والفنون..وحينها طلبت منه أن يقرأ لي منه ، فاستعرض الاحالات التي ذكرني بها ..ووعدني أن يرسله لي وانتظرته فلم يفعل ..كان ذلك قبل عام تقريبا ..وأعود إلى ذكر مجلة جذور ، فقد رأيت الصور التي التقطتها للكرف ومخازن الحبوب في قلة القلالة بجبل العبادل في شهر رمضان من سنة 1418هـ وكانت لبناء صغير من الحجر المشذب ما زالت بعض اساساته واضحة للعيان..وبداخله عثرت على حجر مزخرف بالحفر لما يشبه زهرة ياسمين أي بشكل دائري وهي حجرة متوسطة الحجم يستطيع الانسان حملها بسهولة وقد حركتها من موضعها لألتقط لها صورة واضحة ..أما (الكرف) وتعرف لدينا في فيفاء بـ (الكريان) وهي عبارة عن مصائد لمياه الأمطار حفرت في الضخر الرملي الى الجانب الشرقي من القلة كواحد من اساليب اهل الجبال في جمع مياه المطر ، وإلى جوارها مخازن (مدافن) حبوب وغلال وذلك النوع من التخزين معروف لسكان المناطق الجبلية ويعرفونه جيدا فيما مضى ..وهناك غير بعيد التقطت صورا لـ (المِيحَز) الصخري حيث يتم هرس الحبوب بواسطة (البَنْيُ) قطعة خشبية صلدة تتخذ من السدر أو العرعر..وأمام المدخل لذلك البناء المتهدم التقطت صورا لـ (المِسَنْ) الذي تسنن عليه الرماح ذات الرأس الحديدي ..ومنها نماذج عدة ..ومن فوق هذه القلة قمت بالتقاط صور لمحيط المشهد العام وكذلك الحال من أسفل الجبل ،،أما البناء فقد هدم في فترة متأخرة جدا ولن يفصل في تاريخة الدقيق الاّ التحليل لعينات من الكربون تلتقط من قبل خبير آثاري ..ولقد التقيت بعدد من أبناء الجبل وحدثوني عن المكان وسجلت احاديثهم في حينها ونشرتها استطلاعا لصحيفة البلاد..وقد رافقني أثناء رحلتي ذلك اليوم صديقي الأستاذ حسن بن فرحان المالكي..وتلك هي الصور ومحتوياتها ومازالت كافة التفاصيل المصورة حينها قائمة الآن ولم يحدث لها أي مكروه ..إنها موجودة دون تغيير يذكر..في جيزان كنت أتحدث إلى صديقي عبدالرحمن الرفاعي عن حصيلة جولتي الاستطلاعية ومنها اللغوية ..وشرحت له باسهاب الضمائر واسماء الاشارة في لهجة القوم وكأنني تطرقت الى القلالة وبنائها المشذب وكرفها الصخرية ومسانها الخ الخ فطلب مني برجاء أن اريه الصور فزودته بالنيقاتيف..واعتقدت أنه سيعيد نشرها في مقال أوما شابه ولم أعر الأمر أدنى اهتمام ..حتى رأيتها في بحثه تحمل شرحا لا يصدقه العقل !!!وعدت الى المتن المنشور فإذا به يستشهد بها على مدينة أثرية ذات أسوار ومعابد ونصب ومذابح ونقوش سبئية فذهلت حيث يتحدث البحث عن واقع يقول:1ـ إن عبدالرحمن الرفاعي قام بجولة هناك لجمع اللغة اساسا ثم عثر على تلك المدينة التي هذه صورها.(ركزوا على قضية جمع اللغة رجاءً)2ـ إن هذه المدينة وما أفصحت عنه من شواهد قائمة ونقوش مسندية مدونة قالت بأن (الكنعانيين معينيون من جازان)!!!! مذهل !!3ـ إن هذه الصور قد تحورت وتحولت شروحاتها المنشورة حينها الى أشياء خرافية تشبه العنقاء ..فجاء بالصيالم المهلكات في شرحه لتلك الصور .وعندما اتحدث عن الصور الى جانب المادة العلمية فإنني أرغب أن ينتبه القارئ إلى حقيقة أنه لا اشكال في نشر الصور حتى ولولم يذكر صاحبها ..إنها مجرد صور توضيحية يمكن الاستعاضة عنها أو اثباتها أو بالتقاط أخرى لنفس الموضوع والعدسات سواسية ..أما المادة العلمية فلا.. إنها ليست كالصور الفوتوغرافية ، على أن الباحث الدقيق سيشير في الهوامش إلى إي مقتبسات ينقلها لبحثه جلت أوقلت هذا من باب التوثيق لكل جزئية في بحثه ..أما الذي كان يجمع اللغة من جبال العبادل حينها فهو محمد بن مسعود الفيفي!!!.

ملحق يوضح الصور التي أخذت من الموقع..ص55 جذورالصورة رقم (1) توضح الموقع الأثري بالموقع القائم بأعلى الجبل كما ستوضحة الصورة الثانية وتوضح كذلك الطبيعة الساحرة والجمال الخلاب حول الموقع ونلاحظ إلى أسفل من الخلف من بعيد تظهر مساكن القبائل الآن حول آثار المدينة القديمة وبالقرب من المعبد بعض مساكن القائمين عليها قديما (تعليق صاحب البحث عبدالرحمن الرفاعي)الصورة رقم (1) منظر لتشكيل صخري في جبل الأيتام يبعد عن (قلة القلالة) حولي خمسة كيلو متر ثقريبا.(تعليق المصور محمد بن مسعود الفيفي)الصورة رقم (2) توضح موقع المعبد القائم إلى الآن ، وطبيعة المكان حوله وإلى أسفل منه من الناحية الشمالية ، لاحظ بعض الآثار التي كانت قائمة أسفل منه وتظهر أنها كانت لحمايته ، وتلاحظ من الخلف من جهة الجبل الخط غير المعبد الموصل الى موقع المعبد والدينة الأثرية التي كانت حوله وجمال طبيعة الجبال حوله التي تكاد تتحول خضرتها الى سواد.(تعليق صاحب البحث عبدالرحمن الرفاعي)الصورة رقم(2) قلة (القلالة) في جبل العبادل . (تعليق المصور محمد بن مسعود الفيفي).الصورة رقم (3) وكذلك الصورة رقم (4)وتوضح موقع المدينة الأثرية وقد دمرت تدميرا كاملا وتلاحظ فيها مواقع المساكن التي دمرت ، وسعة المدينة ، وجمال الموقع الذي نامت عنه أعين القائمين على السياحة ، وتلاحظ في الصورة أحد أبناء قبائل بني معين الذين يصرون على أن هذه المدينة ومعبدها هي قرنو (قرنا) وهو واحد من الذين دلونا على الموقع وما به من كنوز أثرية ،وتلاحظ خلفه أكوام المدينة المدمرة البقايا من صورها (سورها). (تعليق صاحب البحث عبدالرحمن الرفاعي).صورة رقم (3) الجانب الشمالي من قلة (القلالة) حيث استقرت احجار البناء الوحيد المتهدم في محيط لا يتجاوز 20 مترا.(المصور محمد مسعود الفيفي)صورة رقم (4) أحد أبنا قبيلة الأيتام يتحدث (للبلاد) . صورة رقم (5 ،6) وهما يوضحان بقايا آثار المقبرة ، وبقايا القبور الكثيرة المنتشرة بداخلها وتلاحظ قدمي أحد أبناء بني معين الذين كانوا معنا أثناء تجوالنا وترددنا على هذا الموقع..(تعليق الباحث عبدالرحمن الرفاعي)صورة رقم (5) بعض الأحجار الشذبة المتهدمة من بناء (قلة القلالة).(تعليق المصور محمد بن مسعود الفيفي)صورة رقم (6) بقايا آثار البناء الوحيد الذي يعلو قلة القلالة.( تعليق المصور محمد بن مسعود الفيفي)صورة رقم (7) ونلاحظ فيها بقايا سور المدينة المدمر ونلاحظ في الصورة (7) أحد شيوخ بني معين يقف وجزء من السور خلفه ، وداخله يظهر جزء من موقع المدينة الجميل ، وهو من الشيوخ المعمرين المتعصبين على أن هذه المدينة هي (قرنو ـ قرنا) (تعليق الباحث عبدالرحمن الرفاعي).صورة رقم (7) ـ أحد مواطني قبيلة العبادل متحدثا للبلاد .(تعليق المصور محمد بن مسعود الفيفي)صورة رقم (8) أخذت لصخرة منصوبة داخل المعبد مكتوب عليها بالمسند (خي امتاب) وحينما سألنا أحد الشيوخ الذين كانوا معنا أجاب إن الكتابة التي عليها تعني : أن من كان يذنب من أهل هذه المدينة يأتي ويقف أمام هذه الصخرة ويعترف بذبه ويطلب التوبة والصفح عما ارتكب ، وتفسير الكتابة حرفيا تأخذ مدلول خي الجمل الذي يوضح (يوضع) فوق ظهره ويحمل عليها الأحمال ، و (امتاب) أي مكان التوبة ..والمعنى كله هو ( المكان الذي يتحمل الذنب عنك ويتوب عليك ) وقد ترجم الأخ محمد بن مسعود الفيفي خط المسند المكتوب عليها لأنه يجيد قراءته وكتابته.(تعليق الباحث عبدالرحمن الرفاعي)صورة رقم (8) حجر صغير مشذب بحجم قطعة (بلوك) وعليه نقش زخرفي على شكل زهرة .(تعليق المصور محمد بن مسعود الفيفي)الصورة رقم (9) وهي توضح صخرة كبيرة داخل المعبد يطلق عليها (النصب)....إي أنها الصخرة التي تذبح عندها القرابين التي تقرب بها لصنم المعبد الموجود في هذا الموقع ..والصخرة كبيرة جدا كما هي في الصورة رقم 13 التي تلاحظ أنها قد وضع بها حفرة صغيرة في وسطها قلم أثناء التصوير..وهو يوضح إحدى النقر المحفورة على هذه الصخرة وهي خاصة لوضع شيء مّا قد كانوا يضعونه في هذه النقرة تقريبا.إذهناك نقر كثيرة ، وكل واحدة منها خاصة بشيءمن ذلك، كالنقرة التي نلاحظها في الصورة رقم (10) وتلاحظ يد أحد الزملاء تشير إليها ..أما الصورة رقم (11) فهي توضح إحدى تلك النقر، ولكنها كما ترى هي أكبر تلك النقر وهي خاصة يصب بها دماء القرابين التي تذبح تقربا لصنم هذا المعبد ومثلها الصورة رقم 9 و12 و13 و14.(تعليق الباحث عبدالرحمن الرفاعي)(الصورة)الصورة رقم (9) حجر (المِسَن) الذي تسن عليه الحراب و(النشريات ) قديما (تعليق المصور محمد بن مسعود الفيفي)الصورة رقم (10) فوهة مدفن الغلال في الحجر الرملي ويستخدم أيضا لصيد مياه الأمطار وهو منجور بواسطة آلة (اللحاب) لأن فوهته لا تتسع لعامل الحفر ..وتنزع الغلال منه بواسطة المغرفة ذات اليد الطيويلة..واليد التي تظهر في الصورة هي يد الأستاذ حسن بن فرحان المالكي المؤرخ والباحث المعروف...(تعليق المصور محمد بن مسعود الفيفي)الصورة رقم (11)فوهة بركة صغيرة حفرت في الحجر الرملي لصيد مياه الأمطار وخزنه ..(تعليق المصور محمد بن مسعود الفيفي)الصورة رقم (12) لقطة أخرى من زاوية عمودية للصورة رقم (9) للمسن وقد وضعت قلم الحبر من نوع آرتنل الجاف حتى يظهر التناسب في اللقطة.(تعليق المصور محمد بن مسعود الفيفي.الصورة رقم (13) (مِسَنٌ) آخر للحراب (النشريات) وقد وضعت نفس القلم بهدف اظهار التناسب في اللقطة..الصورة رقم (14) (اكس) لقطة غير صالحة ولم تنشر لأن موضوعها غير واضح ..وكانت لاشتباه وجود صليب منقوش تبين لي بعد التصوير أنه من تشكيل الصخرة نفسها ولم أنشره..(تعليق المصور محمد بن مسعود الفيفي..تلك كانت الصور وتعليقات الباحث ..شفعتها بالتعليق الحقيقي الصحيح كوني من التقط الصور وأعلم ماذا تعني ..


مقارنة توضح الإدراجات الجديدة على الصور المنشورة في بحوث الرفاعي.. الصورة رقم (1) منظر لتشكيل صخري في جبل الأيتام ..(عند محمد بن مسعود الفيفي) وهو من قام بالتقاط الصورة.. ونفس الصورة رقم (1) عند الباحث الرفاعي ..فتحتوي على التفاصيل التالية:1ـ موقعا أثريا.. 2ـ بالمعبد القائم أعلى الجبل.. 3ـ الطبيعة الساحرة والجمال الخلاب. 4ـ مساكن القبائل حول آثار المدينة القديمة. 5ـ مساكن القائمين على المعبد قديما. قلت الصورة التقطت لتشكيل صخري في جبل الأيتام وهي منطقة خالية (قفرة )تماما جرداء ليس بها أي أثر لوجود مدن ولا مساكن ولا حياة ..وليست الصورة من أعلى الجبل حيث (قلة القلالة ) بل من منطقة تبعد عنها عدة أكيال ..لكنه حشر هذه التفاصيل التي تحدث عنها في المتن وساق حولها كثير عدد من الفرضيات ليفصح عن النتائج في وقت لاحق . الصورة رقم (2) قلة القلالة بجبل العبادل..(عند المصور محمد بن مسعود) الصورة رقم (2)..أدرج عليها الباحث الرفاعي مايلي: 1ـ موقع المعبد القائم إلى الآن. 2ـ آثار كانت قائمة لحماية المعبد. 3ـ طريق معبد يوصل الى المعبد والمدينة الأثرية..قلت وليس هناك سوى بناء صغير من الحجر المشذب ، لكنه في المتن يتحدث عن مدينة أثرية ذات معابد ونصب وهي الوثيقة التي يستند عليها بحثه (البحث كاملا يستند على هذه الوثيقة ) أي المدينة الأثرية التي ليس لها وجود بالرغم من وجود الصورة ..فاستخدم هذه الطريقة التي ترونها في صنع التفاصيل قسرا وتحميلها على الصور (كوسيلة إيضاح ) ومستند معترف به دوما.الصورة رقم (3)..ورقم (4) ...الأولى للجانب الشمالي من قلة (القلالة) حيث استقرت احجار البناء الوحيد المتهدم في محيط لا يتجاوز 20 مترا..والثانية لأحد أبناء قبيلة الأيتام متحدثا للبلاد.(عند محمد بن مسعود الفيفي) الصور نفسها رقم (3) و(4) عند الباحث الرفاعي فقد احتوتا التفاصيل التالية:1ـ توضح موقع المدينة الأثرية. 2ـ التدمير الكامل للمدينة الأثرية. 3ـ مواقع المساكن المدمرة.4ـ امتداد المدينة الأثرية واتساعها. 5ـ جمال الموقع الذي غفلت عنه أعين القائمين على السياحة. 6ـ أحد أبناء قبيلة بني معين وواحد من الأدلاء للباحث على هذه المدينة وما تحتويه من كنوز أثرية وها هو الآن يدلي بشهادته للباحث عبدالرحمن الرفاعي بأن اسم هذه المدينة الأثرية هي (قرنوـ قرنا) 7ـ أكوام المدينة المدمرة وبقايا سورها. هوالآن يحصل على شهادة الرجل الواقف في الصورة وقلت لكم سلفا أنه أحد أفراد قبيلة الأيتام!! لكن مهلا أرجو أن لا تعتقدو أنه نسبه لبني (مُعين) من باب الخطأ فقد كان ذلك مقصودا مع سبق الاصرار الا ترون معي إن عنوان بحثه يقول بأن الكنعانييين معينيون من جازان..لكن هذا يهون إلى جانب المعلومة التي قوَّلها الرجل وهومنها براء ..ثم ذكر بأنه دليله الى المدينة الأثرية بكنوزها الثمينة ، بل إنه أصر(الرجل في الصورة) على أن اسم المدينة (قرنوـ قرنا) هل علمتم ماذا يرمي إليه بحشر هذا الأسم؟ وهو للمدينة الأثرية المعروفة (عاصمة دولة المعينيين ) بالجوف على اطراف الربع الخالي غربا وليس هذا مكانها مطلقا ولكننا سنكتشف تفاصيل ذلك بوضوح في بحثه الأصل تحت عنوان ( الحلقة المفقودة في امتداد عربية اللهجات السامية)..وكيف لت وعجن كي ينقل هذه المدينة قسرا الى قمة جبال العبادل لأن هناك قبيلة صغيرة تنتسب إلى جد يدعى (مُعين) برفع الميم وتحقيق نسب هذه القبيلة سيجعل الباحث في حرج شديد..أما دولة (مَعين) بالفتح (القرن الثامن قبل الميلاد) ـوأعتذر ان كان بخلاف ذلك فأنا أكتب معتمدا على الذاكرة ولست إلى جوار مكتبتي ـ وعلى أي حال يؤخذ على الباحث افتعال هذه المعلومات التي ستكون سببا في سقوط بحثه جملة وتفصيلا. الصورة رقم (5) و(6). الأولى لبعض الأحجار المشذبة المتهدمة من بناء (قلة القلالة).والثانية لبقايا آثار البناء الوحيد الذي يعلو قلة القلالة.( عند المصور محمد بن مسعود الفيفي) نفس الصور (عند الباحث الرفاعي) فقد كانت لها التفاصيل التالية: 1ـ بقايا آثار مقبرة المدينة الأثرية. 2ـ قدمي أحد أبناء قبيلة معين النين كانوا بمعية الباحث أثناء جولته وتردده على هذا الموقع الأثري. قلت واستشهاد الباحث عبدالرحمن الرفاعي بقدمي رجل تظهر في اللقطة شيء عجيب ومحير فعلا !!ولكن ستزول دهشتنا وحيرتنا عندما نعلم أن القدمين لرجل (مُعيني) ـ حسب الباحث الرفاعي ـ والحقيقة أن الصورة تخلو من ذلك تماما أي الاقدام المُعينية..وإنما تكريسه لجعل الوجوه (مُعينية) وزاد مع الوجوه هنا بالأقدام لشيء في نفسه..لأنه من خلال المتن جعل تلك القبيلة هي بقايا (دولة معين)!! ونسي أن العبادل عدة قبائل تنتمي لجد واحد ومن هذه القبائل : آل الحرب ، والأيتام ، وبني مُعين ، وآل عطيف ، داعيتها العبادل ـ حسب علمي ـ أي ينتمون لجد واحد فما هذا التحقيق الذي جاءنا به الرفاعي في أبحاثه؟ وتلاحظ أن (المدينة الأثرية ) قد حشرها في شرحه الصور كافة..الصورة رقم (7) أحد مواطني العبادل يتحدث للبلاد (عند محمد بن مسعود الفيفي) الصورة نفسها (عند الباحث عبدالرحمن الرفاعي) حملت هذه التفاصيل:1ـ سور المدينة المدمر2ـ أحد شيوخ بني معين المتعصبين على أن هذه المدينة الأثرية هي (قرنو ـ قرنا ). وفي الحقيقة أن الرجل في الصورة ليس من قبيلة بني مُعين مطلقا وهومعروف لكثيرين هناك في الجبل وقد ظهر في خلفية الصورة بقيا اطلال بناء قديم الى جوار قلة القلالة وليس سور لمدينة أثرية !! ثم لم يلبث الباحث الرفاعي أن وضع على لسان هذا الرجل مالم يقله أو يدلي به ولا يعلم عن دولة معين إلا ما يعرفه الرفاعي عن مناهج الباحث العلمي..ونقل مدينة قرناو الأثرية الى رأس جبل العبادل . ثم أرجو أن يدقق المتابع على مسألة اصرار الرفاعي على أن مدينة قرناو في جبل العبادل فذلك له أهميته وفق السيناريو الذي وضعه الرفاعي لفيلمه (الكنعانيون معينيون من جازان) ..ولا تندهشون أن هذا السيناريو أيضا قد أخرج به فيلمه السابق ( الحلقة المفقودة في امتداد عربية اللهجات السامية) والذي سأتناوله بعد استعراضنا لبحث الكنعانيين هذا.. فتابعونا. الصورة رقم (8) حجر بحجم قطعة (البلوك ) منقوش به زخرفة نجمية على شكل زهرة (عند محمد بن مسعود الفيفي) والصورة نفسها عند الباحث الرفاعي هي لصخرة منصوبة داخل المعبد وتدور حولها تفاصيل كبيرة تستهلك مشهدا طويلا حيث نجد أن هذا الحجر الصغير قد تحول إلى :1ـ صخرة منصوبة..2ـ وتحوي نصا أثريا مكتوبا بخط المسند السبئي تقول فحواه (خي امتاب).3ـ يستفسر الباحث من أحد الشيوخ الذين كانوا يرافقونه فيجيبه فورا بأن الكتابة الموجودة على الصخرة تعني أن من كان يذنب من أهل هذه المدينة يأتي ويقف أمام هذه الصخرة ويعترف بذنبه!!4ـ ثم ترجمة النص وهي ( المكان الذي يتحمل الذنب عنك ويتوب عليك).5ـ أن الذي قام بترجمة النص المكتوب بخط المسند هو محمد بن مسعود الفيفي. اللهم لا شماتة! هذا المشهد من اخراج عبدالرحمن الرفاعي (الفنان) وليس (الباحث)..الذي جعل منذلك الحجرالصغير الذي يظهر في الصورة صخرة للتوبة ..بل لقد وجد الباحث أن الشيخ المرافق له سيجيبه عن معنى (خي امتاب ) ويسرد له بعض الطقوس الوثنية التي كان يمارسها القوم عند هذه الصخرة منذ القرن الثامن قبل الميلاد وظلت في هذا المكان من جبال العبادل داخل معبد وثني ..وبالتأكيد فإن هذه الرواية تناقلها الرواة مشافهة ، حتى أدلى بها ذلك المرافق وتدون على يد هذا المؤرخ المعاصرعبدالرحمن الرفاعي ) فلله أنت من مؤرخ..أما قضية الترجمة للنش فتلك حكاية أخرى ..فبالرغم من الدروس والمحاضرات التي كنت ألقيها في مجلسه حول النقوش المسندية والآثار وتاريخ ماقبل الاسلام ، إلا أنه لم يكن يدونها في الغالب بل قد يطلب مني أن ألخصها في كثير من الأحيان.. وكنت أقول له أن الموضوع سهل فيما يختص بحفظ ابجدية المسند ولكن عند قراءته تكمن الصعوبة كونه عدة لهجات متباينة..كما أن قلم المسند مر بمراحل عدة حتى استقر في نموذج للكتابة المتأخرة ومنها النص المعروف بنقش(حصن غراب) .وذكرت له أن الذين كشفوا عن نصوص المسند أضافوها باسمائهم كنقوش (جلازر) و (نيبور ) و( ولستد) و(فيلبي) وغيرهم ..ولكنه تلميذ كثير النسيان وإلا لكان أضاف النقش السبئي الذي عثر عليه في العبادل تحت اسم (نقش رفاعي 1) كما فعل الدكتور مطهر الأرياني حيث وسم النقوش التي اكتسفها بـ ( إرياني 001) وهكذا ولكن الرفاعي أراد أن يقحم اسمي في الموضوع مع أن أحدا لا يعلم عني سوى شاعر فرسان ابراهيم مفتاح الذي أطلعني على بئر به نقش سبئي مبكر فقرأته وأخبرني لاحقا أن خبراء قد جاؤا إلى فرسان وترجموه ووجدني اقتربت كثيرا ـ كما قال ـ من ترجمتهم فحمدت الله. وحقيقة الأمر لاشيء من تلك التفاصيل البتة وإنما هي من وحي خيال الفنان السينمائي (عبدالرحمن الرفاعي) ..وسنكمل لاحقا الدراسة لبقية التعليقات التي أوردها الرفاعي للصور التي التقطها بنفسي ولم يحضر الرفاعي ولم يشاهد ولم يلتق معينيا ولا أحدا في جبال العبادل ولم يدون لهجة هناك وإنما ذلك ليوهمكم انه قد جال وساح في الجبال وتحمل مشاق البحث والتنقيب عن المعلومة في مضانها وأنه قد دون لسان القوم وهو والله لم يفعل! وإنما من فعل كل ذلك هو محدثكم محمد بن مسعود الفيفي .وإلى الله المشتكى وللحديث بقية.
شبكة قامات الثقافية ..الموقرةالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..وبعدفلقد طرحت هذه القضية للنقاش أمام الرأي العام رغبة في تأسيس وعي نقدي جاد،شامل لكل نتاج ثقافي متداول ، وذلك من شأنه الإسهام في تحريك الركود الثقافي والرفع من جودة الإنتاج الفكري فمفاتيح رقي الأمم وتقدمهم في أيدي مفكريهم وعلمائهم في كل الفنون المعرفية..أيها الأخوة والأخوات ..لم أكن أتوقع هذا الغياب التام من قبل الاستاذ عبدالرحمن الرفاعي ، فلحضوره أهمية قصوى لاثراء النقاش والقاء الضوء على زواياه الداكنة وشرح وجهة نظره التي يعتنقها في هذا الصدد..ولكنه خيب آمال المتابعين الذين كانوا يتوقعون منه دفاعا واضحا عن منهجيته التي سار عليها في بحثه مثار الجدل ..فيبين للناس ما لجوا فيه وساورتهم حوله الشكوك ..سواء من خلال منابر الشبكة الالكترونية أو الاعلامية المكتوبة أو المسموعة أو المرئية ..لكنه التزم الصمت هروبا لاتجاهلا ..فليست هذه زوبعة يثيرها واحد من الدهماء أو العوام المغمورين حتى يكتسب بذلك بصيصا من ضوء الشهرة ، تبعا للمثل الشعبي (من أراد أن يذكر.. فليعمل المنكر..).لا لا...وليس بي من ذلك شيء ولله الحمد ..ولست أتحين توقيتا معينا بدوافع الحسد.. أوالاستكثار عليه مكانة أو سؤددا..ولست مدفوعا من جهة معينة أوجماعة أوافراد على الاطلاق..ولوكان الأمر كذلك لهان عليه دفعه من مقال واحد ..ولكنه العارف المتيقن والمدرك لحجم ما فعل ولذلك فقد سكت واستعجم ..ولم يحرك أحدٌ ساكنا من تلامذته وقرائه ومحبيه ..إلاّ ماكان تشنجا وثرثرة من قبل غوغاء(المقنعين) لا يرقى لمستوى النقاش العلمي الجاد..وأعني في ساحات أخرى غير (قامات) ..أيها الأخوة والأخوات لقد نودي على القافلة التي بها أخوة يوسف (أيتها العير إنكم لسارقون) فصواع الملك في رحالهم بغض النظر عن كون ذلك مقلبا مرتبا سلفا ولكن الجنحة تستدعي أن يؤذن بهم إنكم لسارقون..ليعودوا أدراجهم ويخضعون للتفتيش الذي سيبرئ ساحتهم أو يدينهم ..وقد ناديت الاستاذ عبدالرحمن الرفاعي بالسارق والمدلس واختلاق المدن الأثرية كذبا ومينا وهي تهم تشكل أدناها (سلطة) تسترعي الاذعان والخضوع للتفتيش والابتلاء ..ولنا في أنبياء الله أسوة حسنة ..حيث يتصدى لهم العتاة من المكذبين فلا يرهقهم ذلك أو يفت في عزائمهم فيتصدون لهم ويحاورونهم ويجادلونهم بالحجج والبراهين الدامغة.فيظهر الله الحق ويبطل الباطل ويمحقه..ايها الأخوة والاخوات الرفاعي لم يحضر وسأنقل الحوار معه إلى ساحة أخرى لن يسعه فيها الصمت والنكوص ..وسأزودكم بكل ما يثمر عنه ذلك الحوار المرتقب بكل صدق وأمانة..وختاما أشكر هذا المنبر الذي أتاح لي فرصة الطرح بكل صدر رحب إيمانا منه بحرية الكلمة التي لا تنهض على انقاض حريات الآخرين ..شكرا لكل عضو ومتابع ..والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رد الرفاعي
الرفاعي يتمرغ في تربة العقيلي ، ويستعدي وزارة الثقافة..!!

لم يجد الرفاعي بدا من الخروج من قبوه المظلم الذي اعتقده سيحمي تزييفه للتاريخ ، واللغة ، والأنساب ، والآثار، ويدثر أمانته العلمية فلا
تظهر سوأتها.. خرج الرفاعي ولكن لا ليرد التهم التي وجهتها له وانما ليلقي تهما في كل اتجاه ، منتهجا اسلوب التهويش ونقل ميدان
المعركة ، ولقد تناولت في الأيام الماضية القصة الكاملة لما ارتكبه في حق الأمانة العلمية ودقة الباحث الذي يتورع عن الكذب والتدليس
والتخرصات الباطلة التي لا تصح ولا تستقيم ليبني عليها فرضيات مع سبق الاصرار والترصد في خيانة لله ولرسوله وللمؤمنين ثم يستنتج
بناءً عليها أن الكنعانيين معينيون من جازان ، كانت تلك أيها السادة النقطة الأهم في نقاشي ودعكم من صور الاستطلاعي (لقلة القلالة)
وبحثي الضمائر واسماء الاشارة في لغة عرب جنوب الجزيزة والمعجم اللغوي للهجة فيفاء والمدخل الدراس لهذه اللهجة ..كل هذه التهم لم
يفند أو يتصدى لواحدة منها قط ، في تصرف لا يمكن تفسيره الاّ أنه امتداد لاستعجامه الذي التزمه من أول لحظة اطلعت فيها على بحثه
(الكنعانيون معينيون من جازان) وبدأت أنشر مقالاتي حوله عبر الشبكة الألكترونية والصحف اليومية..أنا (الشاهد الوحيد) على موبقته فمتى هاجمت العقيلي رحمه الله ؟ ذلك لم يحدث البتة ، ولم يسبق أن تناولت له سطرا واحدا (يرحمه الله)
لا بالنقد ولا بالتقريض ، هذه واحدة على وزن (المدينة الأثرية) التي ابتكرها من خياله في جبال العبادل ، ولكنه جاء يتمرغ في تربة
الشيخ العقيلي ويتباكى وكأنه قد واجه صراعا ماّ ..ولا بد أن هناك من اختلف معه(رحمه الله) بأي حال وذلك شأن من ينتج الثقافة في كل
عصر..لكنه لم يصنع مدينة ويسميها قرناو في العبادل وهو أدني ما فعله الرفاعي ، موهما المتابع أن له أعداءً يكيدون له ويتربصون به
مع نزول أي اصدار جديد له ..ولم يشفع رده بقصاصة واحدة تؤيد ما ذهب إليه ، ولوكانت لديه أدنى حجة لفعل ، بل ذكر أن من بين
اعدائه المزعومين اثنان يعرفهم (بسيماهم) وكأن بقية طاقم العدولا يعرفهم ..وهم الذين ـ على حد زعمه ـ قد فتحوا لي كافة القنوات
الاعلامية من منتديات وصحف كي أنال من الرجل وها هو سيقاضيهم . أيها الأخوة ما كنت لأتناول رده هذا لولا استعدائه بوزارة الثقافة
وقوله بأن النادي الأدبي قد هيأ لي منبره لتناول نقد ابحاثه..والقراء الذين تابعوا محاضرتي بالنادي عبر وسائل الاعلام وسواهم من
جمهوره العريض الذي حضر أمسية المنتدى التاريخي يعلمون إلى أي مدى وصل به المين والإفتئات لدرجة لا يتورع معها أن يقول ما
خف قوله وثقل وزنه ..وليعلم الرفاعي أن وزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية ستكون خصمه الأول عند اطلاعها رسميا على ما
قرره وحرره ونشره بين الناس في أبحاثه الثلاثة التي اخترع لها مدينة أثرية ذات أسوار ونصب ومذبح ونقوش مسندية وزعم بوجودها
في جبال العبادل وأن اسمها (قرنو) بشهادة اناس لم يلتقيهم أو يرونه طيلة حياته ..ستكون وزارة الثقافة حتما هي من تنصفك وتنصف
التاريخ والأنساب والجغرافيا والآثار والنقوش المسندية وفقه اللغة والأمانة العلمية وتنصف ابحاثي التي أتيت عليها دون ذكر.ومحصلة
القول : أنني أناقش بحثا منشورا على الملأ ، تتداوله الناس على أنه منتج تقافي له عنوان (الكنعانيون معينيون من جازان ) فلماذا لم يأت
على ذكره البتة ولم يعرج على محطة الخلاف لا من قريب ولا من بعيد ؟
..........................................
القطرس ..هل قرأت رده جيدا إنه لا يحمل مما أتيت به شيئا البتة هو يتمسح في أثواب العقيلي رحمه الله وشتان بين الإثنين أتعلم شيئا ياعزيزي : لقد
ارتكب حماقة بزعمه أنه يواجه جيشا من الأعداء ..هو كل مثقف وكل منبر ووسيلة اعلامية بل ومراسلي الصحف..لو كان عادلا في
خصومته ومطمئنا الى حججه لما فعل فعلة شمشون الذي هدم المعبد عليه وعلى أعدائه ..واتجه يفند أقوالي ..لكنه رجل على مايبدو لا
يثار من قبل كاتب مثلي !! ولهذا فقد بدأت أصدق أنه يترفع عن مثل هذه النقاشات التي ستهوي به أكثر وأكثر.
........................................
أخي الكريم محمد مسعود ..
(لقد قرأت رده جيدا, وأعتقد حسب فهمي للأمور أنه يشتمل على كل ما ورد في مداخلتي إلا أنني بسطت ذالك وفصّلت بينما رد الإستاذ
الدكتور/ عبدالرحمن الرفاعي كان مجملا ومركزا ومتجنبا للتفصيل لأنه قد ترفع منذ البداية عن الدخول في الأخذ والرد الذي كان يحرص
البعض على جره إليه.)
**لم يجره أحد ولم يلزمه أحد ، فقط جئت لابراء ذمتي مما دلسه وزوره وادعاه كذبا وباطلا ..وقلتم ستتريثون لحين حضوره وكشفه
للحقائق !! هل تذكر؟ أم أذهب لقص المداخلات ولصقها هنا ؟ لا لا إنك تذكر جيدا ..وكان جوابي أن الرفاعي لن يأتي ولن يناقش وقلت
لكم أن ذلك خير له ..هل تذكر كلامي أم أقصه وألصقه لك هنا ؟ نعم أخي لست حريصا على جر الرفاعي للنقاش كحرص تلامذته
المخدوعين به أما انا فقد علمت حاله بكل تأكيد..
(وهو يا أخي وحسب فهمي لمضمون كلامه لايتمسح في أثواب الشيخ العلامة/ محمد بن أحمد العقيلي بل هو حريص على السير على
دربه وإقتفاء أثرة سير التلميذ على نهج أستاذه,)
** سامحك الله فالعقيلي رحمة الله عليه لم يؤثر عنه التدليس والتزوير والكذب والمين والمدن الأثرية والنقوش المسندية التي ترجمها
للرفاعي محمد بن مسعود الفيفي زورا وباطلا ..وسيكون عليك أبراز صورة النقش الأثري الذي أنكرتُ وجوده أو ترجمته ..هياّ إن كنت
صادقا أرني من أكاذيبه فقط صورة للنقش المسند السبئي الذي ادعاه في أبحاثه الثلاثة وستجده في (الكنعانيين من جازان) و(الحلقة المفقود)و(وجدة والكنعانيين) فإن وجدته فاعلم أنه يسير على خطا العقيلي وإن تعذر عليك العثور عليه فوق الأرض أو في باطنها فاعلم أنه لايسير على نهج شيخه وأنه مدلس مزور كذّاب..
(وهذا أمر حري بنا أن نسر به وأن نسعد بأن شعلة العلم ما تزال متقدة يحملها الخلف عن السلف, وهو إلى الآن لم يدّعي أنه تفوق على
ذالك العلم إلا انه إن سار حثيثا حريصا على العلم غير آبه بما يناله من أذى فإنه سوف يصل إلى ما وصل إليه العقيلي وربما يتفوق عليه
فلكل مجتهد نصيب خاصة وأنه إتبع الطريق الصحيح لبلوغ القمة ونيل التقدير.)
** نعم قد يدرك ذلك ولكن ليس بمنهجه السقيم وتلفيقاته الواضحة كالشمس في رابعة النهار وكذبه وتدليسه الذي لا يصدر إلاّ عن الحكواتيين وأصحاب سيرة عنترة العبسي وتغريبة بني هلال وأيام الزير سالم وخرافات ألف ليلة وليلة وتودد الجارية وبدائع الزهور في وقائع الدهور والكنعانيون معينيون من جازان ونبي الله صالح بعث في الريث..وطَلَّسة في طَلّسة ..بالله اعتقونا وتحرروا من ربقة البناء على غير اسس وافتحوا عيونكم فنحن عصر ثورة العلم.(وهو يا أخي لم بقل إلا بما يعلم عن أولائك النفر الذين ربما لا تعلم منهم إلا من تبنى موقفك وأظهر التأييد لك وشجعك على الإستمرار فيه,)
** أنت لا تعلم مع من تتحدث آفتك الجهل هل تعتقد أن القول بأن وراء الأكمة ما وراءها مقولة من لا حجة لديه لنكون واضحين أكثر.. قلت ألف مرة ليس هناك من سبيل للفرار إلاّ بدفع الأباطيل بحجج دامغة فأين أنت كل هذا الوقت تتمسح بالظن والتخمين والتخرص فهات برهانك إن كنت من الصادقين من الذي شجعني ومن الذي وقف يصفق لي ؟ هات اسما واحد من الوسط التاريخي أوالمثقف الذي يعتد به وقل هذا هو الذي وقف يساندك في حربك ضد تزوير التاريخ وأكاذيب الرفاعي وسفططته هيا إن كنت من الصادقين؟ .
( بينما الآخرين قد لا تعلمهم أنت إلا أنه لا شك على ما يظهر من كلامه أنه بهم عليم.)
**ولماذا لا يكون واضحا ويفصح عن اسمائهم؟ ويكشف للناس غملهم وما يبطنونه من شر حتى يحذر الناس منهم فالله سيسأله عن كل باطل علمه ولم يحذر أمته منه .
(ويا أخي لأنه عادل في خصومته مطمأن إلى حججه واثق بالله ثم بنفسه لذالك لجأ للقضاء)
**جميل فهمك يا أخي !! لا بأس دع القضاء يجري مجراه دون أن تهمل الجانب العلمي الذي نشره بين الناس في كتب تسير بها الركبان وتباع في معرض القاهرة كما قال صاحبك بالأمس هل ترى أن الدفاع عن أباطيلها محله أروقة المحاكم أم بالحوار والتوضيح عبر الوسيلة نفسها ؟ أي النشر لقد نشر باطلا أوحقا فيدافع عنه بالباطل أو الحق بالنشر أيضا ..نشر علما فلينشر دفاعه عنه هل فهمت ؟ .(فهل بعد الشرع من فيصل يظهر الحق ويزهق الباطل,)
** لا لا أبدا ولكنه فقط يريد كسب مزيد من الوقت لا أكثر ولا أقل أملا في ...لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا ..وهو يمني نفسه فقط أما من جانبي فاطمئن فالشرع هو رغبتي منذ اليوم الأول وعند اكتشافي موبقته التي لن ينساها له التاريخ أبدا.
(ولا يخفى على أحد أنه لا يلجأ للقضاء إلا من يثق كل الثقة في قوة حجته ويحمل في يده الأدلة القاطعة التي تحفظ حقه, وأنت قد دعوت في بعض ردودك وفي تعقيبك على أحد مداخلاتي بقولك انه يستحق التعزير من الشرع على فعلته التي إتهمته بها,)
**نعم نعم قلت ذلك وهو إن شاء الله ما ستسمع عنه قريبا فلا تظن أن محمد بن مسعود الفيفي يلقي الكلم على عواهنه فاطمئن تماما كل ما قلته وحررته أدرك ابعاده الفقهية .
(إذا فليفصل الشرع بينكما وليظهر الحق وليعزر الكاذب الدعي ويبرأ البرئ المظلوم.)
**هذا ما سيحدث بالضبط.
(وفعلا يا أخي الكريم عليك أن تصدق ونحن نصدق أيضا أنه يترفع عن هذه النقاشات)
**من حقك أن تصدق ولا ألومك أبدا أما أنا فلا لن أصدقه في قول ثم هل تفرق بين الهروب والترفع؟ كان يمكنه أن ينشر رده على مزاعمي ويفند أباطيلي ويكشف عوار منهجي في صحيفة أو إذاعة وباسلوبه الذي يترفّع فيه عن الاسفاف أو اللغو ويكون رده رد العالم الجليل والمربي الفاضل ويتنال تهمي بالتوضيح والتفنيد والنقض ودون أن يذكر اسمي مطلقا بل يكتفي بالاشارة إليّ بطرف خفي كأن يقول : المذكور أو الاداة او المتسلق أو غير ذلك مما يحلو له ويجعل رده موجها إلى من اعتبرهم اعداءه فيرد اعتباره ويدافع عن نفسه ..من قال لك أنه ترفُّع من جانبه ؟ لا يا أخي ليس كذلك بل والله الهروب ولكنك لا تسمي الاشياء بأسمائها..
( التي جره إليها أول الأهداف التي يرمي لها البعض حسب فهمي, وهي نقاشات لن تهوي إلا بالآخرين وتصغرهم أمام العامة قبل الخاصة,)
** وهل تعتقده خاف عليّ أن اطيح ؟؟ لله دره من حليم !! يعني الحلم من جانبه ؟ لا ليس حلما وإنما كيف يدافع وبماذا يدفع حججي وماذا يقول؟؟ هذا الذي غيبه ولا شيء غيره,,
( أما الرفاعي فإنه باحث له كتبه المتداولة وله فكره المطروح للجميع تحت الشمس من غير لبس, وهو ما سوف يتعرف الناس عليه من خلاله وليس هذه الكتابات الجدارية على حوائط المنتديات العامة.)
**هو كذلك ومن يقول غير ذلك فقد جانب الصواب ومن فهم أن الرفاعي يجب أن يؤخذ كله أو يترك كله فقد جانب الصواب أيضا ..ولكن يؤخذ منه ما وافق الحق وينبذ منه ما كان باطلا وهذا الذي يعلمه كل عاقل منصف ..لك وافر الود والتقدير
..................................





0 التعليقات:

إرسال تعليق

:: مدونة إيقاعات سحابة عابرة، جميع الحقوق محفوظة 2010، تعريب وتطوير مكتبة خالدية::