إيقاعات سحابة   ..إيقاعات سحابة عابرة...   .. لهواة التذحيج : ـ هل سبق أن ذُحِّجَ بك من قبل؟ ـ نحن على استعداد تام للتذحيج بك وفق إمكانيات هائلة سُخّرت من أجل عملائنا الكرام، فقط اتصل على هواتفنا المبينة في هذا الإعلان واستمتع بتذحيجة العمر.   ....إيقاعات سحابة عابرة   ..نرحب بالكتابة لغة الياسمين ضيفة إيقاعات سحابة عابرة في اللقاء الذي سينشر قريبا بحول الله .   . إيقاعات سحابة عابرة...    ..   إيقاعات سحابة عابرة    ..   إيقاعات سحابة عابرة   .. ترحب بزوارها الكرام.. حللتم أهلا ونزلتم سهلا...  إيقاعات سحابة عابرة      إيقاعات سحابة عابرة    للتذحيج العصري إعلاناتنا . ــ هل سئمت أجدادك وترغب استبدالهم بكبسة زر ؟ نحن نستشعر معاناتك دوما .. فوضعنا خبرتنا في مجال التذحيج بين يدي عملائنا عبر القارات . اتصل بنا الآن لتحصل على خدمة إضافية . ...
Loading...

الانهيار والتداعي ..لآخر معاقل عبدالرحمن الرفاعي..!!!


المقال الثالث
• بعد ذلك اتصلتُ على أستاذنا الدكتور/ عبد الرحمن الرفاعي - وهو في طريقه إلى المطار متجهًا إلى القاهرة - اتصلت به كي أقرأ عليه ما كتبه " محمد مسعود الفيفي " ، وبعد قراءتي للمقال أخبرني الدكتور الرفاعي بأن " محمد مسعود الفيفي " قد أهداه مجموعة صور لموقع ما في منطقة جبليّة ، وبعد نشرها في الكتاب جاء " محمد مسعود الفيفي " يُطالب بقيمة مالية لتلك الصور، وتمّ الاتفاق معه على مبلغ 3000 ريال كقيمة للصور المُهداة من قبله، وكتأكيدٍ لحديثه فقد قام ( الرفاعي ) بتحويل رسالة جوال SMS كان قد أرسلها له " محمد مسعود الفيفي " ، وهذا هو نصّ الرسالة الـ SMS :(( الصديق السيد عبدالرحمن جئتك بالأمس لأجل أن أكتب لك إقرار تنازل عن الصور التي تخصني وما يتعلق بها من تداعيات أفصح عنها البحث المعنون.. ( الكنعانيون .... ) والذي نشر في جذور وقد يكون نشر تحت عناوين أخرى .. ولهذا أزمعت أن نجري عقد تسوية في هذا الشأن تكون الصور وتداعياتها المبثوثة في البحث ملكا خاصا لك بموجب اتفاقية موقعة من جانبي تنص على ذلك.. ونظرا لما أبديته من كرم وسخاء فإني أحكمك شخصيا في هذا الشأن وسيرضيني منك ما تحكم به علما أنه قد وصلني منك مبلغ 600 ريال ، فإن رأيت عدالة رغبتي ووجاهة اقتراحي وشفعته بالاستعداد من قبلك لما ذهبت إليه فرد لي خبرا بذلك وفقك الله وسدد خطاك .. )) . انتهى نص رسالة الجوال .وقد قام الرفاعي بكتابة رسالة جوال كرد على رسالة الفيفي وهذا نصّها :(( أخي محمد وضعت لك بقية الفلوس عند الأولاد وإذا أردت شيئا اتصل بي وألف شكر .. أخوك/ عبدالرحمن . )) .. انتهى نص رسالة الجوال ...
ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــقبل ما يزيد عن شهر ونصف تقريبا التقيت الأستاذ محمد بن على الرفاعي يرافقه اثنين من اصدقائه في منزل الاستاذ عبد المعين بن أحمد علي الفيفي وكانوا في ضيافته مساء أربعاء لا أذكر تاريخه بالضبط ..وتتطرقنا الى عدد من الموضوعات حتى أتينا على ذكر عبدالرحمن الرفاعي فقلت : لقد عثرت على عدد من مجلة جذور واكتشفت سبب اخفاء أبحاثه اللغوية والتاريخية عني ..وذلك لأنه فعل مالم يفعله أي مؤتمن على العلم ..كان المجلس يغص بوجوه القوم ، ولكن الموضوع تخصصيُّ بحت فلم نذهب فيه طويلا .. وعند عودة الأستاذ محمد على الرفاعي إلى جازان نقل إلى عبدالرحمن الرفاعي فحوى كلامي..وكنت ذكرت له..أن عبدالرحمن ..أخذ صور استطلاع صحفي أجريته من جبال العبادل سنة 1418هـ ولم يذكرها في مصادره ..ونثر بحثي الضمائر واسماء الاشارة في لهجات عرب الجنوب ولم يذكره في مصادره..واستهلك مادة بحثي المدخل الى معجم لهجة فيفاء ولم يشر اليه..كما أنه استهلك أغلب مواد المعجم ولم يشر اليه ايضا بدقة واكتفى باشارات يسيرة ينقصها أمانة الباحث النزيه..أما المعلومات التي حملَّها الصور فلم أُشر اليها في حديثي مع الأخ الاستاذ محمد بن على الرفاعي ..بعد هذا اللقاء اتصل بى عبدالرحمن الرفاعي معاتبا بعدما أبلغه محمد بن علي ماذكرته ، فقلت له ما الذي فعلته يا أبا أحمد؟ هل تعتقد أنني سأسكت ؟ قال :وما الذي رابك من قولي ؟ قلت له كل شيء وسأرد على بحثك ..أجاب : نعم رد وسأرد من جانبي ولكن ألم تلاحظ أنني ذكرتك في هوامشي بشكل واسع ..فشكرته وقلت له لا بد لك من الاستدراك ، وفي أقرب وقت ممكن ، عن طريق الاعلان في الصحف ..فقال سيكون الذي ترغب فهون عليك ...في اليوم التالي اتصل بي وابلغني أنه سينشر تنويها في جذور العدد المقبل!! قلت له ومتى سينزل هذا العدد ؟ قال بعد أشهر ..ودعاني لزيارته عندما أنزل جازان ..وهكذا جئته الساعة الخامسة عصرا من مساء الخميس6 /4 واستقبلني نجله الأستاذ (احمد) ورحب بي وجلسنا نتبادل عبارات السؤال والمجاملة المعهودة حتى أقبل علينا ، فقمت لمصافحته وعدت لموضعي وبعد لحظات من تبادل أخبارنا مد يده بورقة خمسمائة ريال مقسما أنها (قهوتي) قلت له لقد غمرني كرمك فالحمد لله الذي ساق لي ما أصلح به سيارتي وشرحت له القصة فاتضح له لاحقا أنه يلزمني مبلغا إضافيا من خلال اتصال هاتفي مع ولدي ..وما انتهيت من المكالمة حتى نقدني مبلغ مئة ريال فطلبت منه كتابة سند بهذا المبلغ فغضب الرجل وابدى اعتراضه فشكرته ..وانصرفت لاصلاح سيارتي ..ثم عدت لمنزل ولدي وكتبت نصا للتسوية بيني وبين الرفاعي..وفي ظهر اليوم التالي ارسلت له الرسالة SMS التي نشرت بواسطة عبدالله مفتاح.. وذكرت له المبلغ الذي قال أنه (قهوتي)فاتصل بي فورا وطلب مني الحضور... وعندما وصلت قريبا من منزله ، اتصلت به أخبره أنني في الجوار ، فطلب مني الانتظار في موضعي لانشغاله ،، فانتظرت طويلا وكررت الاتصال ، فأخبرني أنه قادم إليَّ ، وعند الخامسة والنصف تقريبا خرج من منزله فعدت بسيارتي للخلف حتى اقتربت وترجلت ثم صافحته وإذا به يناولني ورقة خمسمائة ريال أخرى!! ولم نلبث سوى دقائق حتى كان يقف الى جوارنا الاستاذ محمد بن علي الرفاعي فسلم علينا وذهبت إليه وصافحته وهو خلف مقود سيارته ..ثم عدت الى عبدالرحمن أطلب منه ضرورة توقيع التسوية فرفض ذلك بحجة أنني رجلٌ وفيٌّ وليس هناك ما يدعو أن أكتب له وثيقة تصبح الصور بموجبها ملكا له .. وكررت عليه الطلب وهو يرد بقوله :إنك (يامحمد بن مسعود من قوم أفياء ..وأنا تحت أمرك في أي وقت ..فقط اتصل وسأرسل لك أي مبلغ يعوزك ، أو تعال إليَّ في أية لحظة ، فلقد وصّاني عليك أخي يحيى الرفاعي ، ثم أردف : (عيب عليك نحنا أخوان والثقة بيننا بدون عقود) ولأن الرجل حذر جدا من أي وثيقة تشير إلى الصورفقد راوغ بشكل واضح.. لذلك علمت أن الرجل يماطل فقط ويريد شراء سكوتي عن كل شيء ولا ينوي نشر أي توضيح ولاهم يحزنون..ودعته وذهبت لحال سبيلي..هذا الجانب وددت ذكره ، لأن نص الرسالة أعلاه هي الوثيقة التي شاء الله أن يفصح عنها الرفاعي بسهولة ويسر..
ملامح الأبتزاز في نص رسالتي
نص الرسالة..((الصديق السيد عبدالرحمن جئتك بالأمس لأجل أن أكتب لك إقرار تنازل عن الصور التي تخصني وما يتعلق بها من تداعيات أفصح عنها البحث المعنون.. ( الكنعانيون .... ) والذي نشر في جذور وقد يكون نشر تحت عناوين أخرى .. ولهذا أزمعت أن نجري عقد تسوية في هذا الشأن تكون الصور وتداعياتها المبثوثة في البحث ملكا خاصا لك بموجب اتفاقية موقعة من جانبي تنص على ذلك.. ونظرا لما أبديته من كرم وسخاء فإني أحكمك شخصيا في هذا الشأن وسيرضيني منك ما تحكم به علما أنه قد وصلني منك مبلغ 600 ريال ، فإن رأيت عدالة رغبتي ووجاهة اقتراحي وشفعته بالاستعداد من قبلك لما ذهبت إليه فرد لي خبرا بذلك وفقك الله وسدد خطاك .. ))أهم النقاط الوادة في نص الرسالة :1ـ (أزمعت أن نجري عقد تسوية في هذا الشأن تكون الصور وتداعياتها المبثوثة في البحث ملكا خاصا لك بموجب اتفاقية موقعة من جانبي تنص على ذلك..)2ـ (نظرا لما أبديته من كرم وسخاء فإني أحكمك شخصيا في هذا الشأن)3ـ (سيرضيني منك ما تحكم به علما أنه قد وصلني منك مبلغ 600 ريال )العبارات ..(احكمك شخصيا) , و(سيرضيني ما تحكم به) دلالة قاطعة وبرهان أكيد ينفي مزاعم الرفاعي وعبدالله مفتاح من أي ابتزاز من جانبي ..بل إن المبلغ الذي نقدني إياه عندما طلبت منه التسوية التي ستكون الصور بموجبها ملكا له مع تداعياتها..احتسبته سلفا ..مع أنه قال : (قهوتك ) وعندما اسقط في يدي وعلمت أن الرجل يريد ابتزازي فعلا وتأكدت من ذلك تماما بعد لقائي به عصراليوم التالي وكان الجمعة 7 /4 حيث نقدني مبلغ 500ريال أخرى ورفض مسألة التسوية بأي حال ..وفي يوم الاثنين 10 /4 نشرت المذكرة الإيضاحية .. فتلقيت منه صباح يوم الثلاثاء 11 /4 عند الساعة السادسة الرسالة التالية : (أخي محمد وضعت لك بقية الفلوس عند الأولاد وإذا أردت شيئا اتصل بي وألف شكر .. أخوك/ عبدالرحمن . )أما ما يزعمه الرفاعي وعبدالله مفتاح ..من أن هذه الرسالة هي رده على رسالتي التي اطلب فيها توقيع عقد التسوية بيني وبينه والتي بعثتها ظهر الجمعة 7 /4 وتلقيت الرد يوم 11 /4 فقد تأخر ارسالها الى جوالي أياما !! لاحظوا مرة أخرى بدقة ..لقد التقيت بالرفاعي بعد ارسال رسالتي اعلاه بعد ساعات.. حيث استدعاني على الفور بعد قراء تها ونقدني مبلغا ماليا ورفض أي تسوية ..ولم أعلم منذ غادرته حتى نشرت الايضاح يوم 10 /4 أن ثمت اتفاقا بيني وبينه يدفع لي بموجبه مبلغا وقدره 3000ريال مقابل الصور..وهو يدرك تماما رفضي القاطع لأي اتفاق شفهي من جانبه ..فتحكيمه بشأن قيمة الصور مشروط بتوقيعه عقد التسوية !!..والآن أيها الأخوة المتابعون..هل تساءلتم لماذا زعم الرفاعي وعبدالله مفتاح أنني تلقيت ردا على رسالتي الى الرفاعي بشأن التسوية؟؟؟؟ مع ملاحظة ما يلي:1ـ رسالتي مرسلة حوالي الثانية ظهرا يوم الجمعة 7 /42ـ التقيت به حوالي الخامسة والنص عصرا الجمعة 7 /43ـ ما زعموه ردا على رسالتي تلقيته في السادسة من صبيحة 11 /44ـ في نفس اللحظة أي عند السادسة وثلاث عشرة دقيقة يوم 11 /4 كتبتُ ردي على رسالته 4ـ أما الايضاح فقد نشر في اليوم السابق بتاريخ 10 / 4.. أما ردي على رسالته تلك فقد كان نصا ( لا يا أخي أرجو الله أن يغنيني من فضله لست في حاجة لأي مال فقط أردت أن أكشف للناس كم أنت باحث أمين .. فلا تساومني بالمال بعد اليوم.) انتهى نص الرسالة.وختاما أرجو أن أكون قد وفقت في شرح ملابسات تلك الرسائل للقراء وحتى ظهور الحقائق وجلاء الأمور بشكل حاسم ..آمل أن تجدوا هنا ما يجيب على بعض تساؤلاتكم واستفساراتكم حول هذه القضية..يتبع ..قريبا!!النقاط الثلاث في رد عبدالله مفتاح !! عنوان مستقل..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الردود
سأزعم أنني لم أكن أرغب أن يتم أي توضيح سوى من قبله هو ..وسأزعم أنني بذلت جهدا في سبيل اقناعه بما يترتب عليه القيام به دون ضجيج أو جلبة ..ولن ينال من مكانته العلمية والاجتماعية لو فعل ذلك وقد كتبت في نص العقد أن له اختيار ما شاء من الألفاظ التي تحفظ له مكانته ويكفي أن يتراجع بأي صيغة شاءها ..المهم أنها تؤدي الغرض..وسأزعم أن مكاسبه من ثقة الناس ستزيد وستنمو..فقط يتراجع عن تلك التقريرات المفجعة في حق التاريخ والجغرافيا والانساب واللغة والنقوش ..فما فعله ليس وهما أو قراءة خاطئة ..أما الصور فقد أعطيته أياها بمحض ارادتي سنة 1418هـ عندما طلبها مني ..ولم أقل بأنه سرقها ..شكرا لحضورك.
......................................
يا خبر اليوم بفلوس بكرة ببلاش..ستعلم كل شيء في حينه ..أنت تتهم النادي الذي عرضت عليه البحث في شهر 4سنة 1429هـ وأخذ كما قال بادراج محاضرتي ضمن نشاط الموسم القادم وتأخر القاء محاضرتي سنة كاملة ..فلماذا لا تعزو ذلك الى استعجالى على الأضواء ؟ صحيح أن ماقمت به من كشف لقواعد التعريف بـ (إم )أو( أم) في لغة العرب أمر مفرح إذا ما علمت أن ذلك ظل غفلا عن المهتمين بلغة العرب منذ أن تحدثوا بها إلى اليوم وكشفه لك ولأمتك الناطقة بالضاد شخص يدعى محمد بن مسعود الفيفي..ومع ذلك فقد انتظرت عاما كاملا لألقي محاضرتي قبل أيام ..أما النادي الذي تعتقده يعادي الرفاعي فاسأله كيف تمت الدعوة لمحاضرتي وكم عدد الحضور ؟ وهل تم تسجيلها بالصوت والصورة ؟..لا يا أخي لا يوجد بالنادي إلاّ نسخا مطابقة لعبدالرحمن الرفاعي ..سلمت لي أيها الفاضل.
.......................................
ستالين أهلابك ..أولا : كل ما سقته لك أعلاه حقائق كالشمس ولا يفترض بي أن اسوق الاباطيل مطلقا .ثانيا : لا يفترض بي أن الزمكم بالتوقيع على صحة أقوالي فلم أقدم حججا مادية تكفي للتسليم بها دون طرف آخر..انه مجرد سرد لوقائع حدثت ..وكما تحتمل الصدق فهي تحتمل الكذب أيضا ..ثالثا : هذه مادة اعلامية لا ارغب الحصول من خلالها على تأييد أو شهود ..طرحتها للتأمل ولأننا سنلتقي هنا بعد حين لنتذكر سويا موضوعات محمد بن مسعود الفيفي بشأن عبدالرحمن الرفاعي وهل كان يسوق صدقا أو باطلا..رابعا :اشكر حياديتك وقولك ما تؤمن به وتعتقده ..لك وافر الود والتقدير..
............................................
لا بأس أيا كان قصدك ..وقلت لك ستعلم السبب كما هو ودون تكهنات ,,أقسم لك بمن أضحك وأبكى أن ستعلمه قريبا جدا ..في وسائل الاعلام ..وسيعلمه الكل بلا استثناء ها أنا أقسمت لك ..وبحول الله وقدرته أن سأبر بقسمى فواحد منا أنا أو الرفاعي سيكشف الله ستره أمام الاشهاد وسيفضحه أمامكم وستنجلي حقائق تُذهِبُ بأينا الدعي على العلم والمعرفة والأمانة العلمية والاخلاص لله ولرسوله وللمؤمنين..كن متابعا ولك وافر الود. ..........................................
لا ألومك عندما تعجز عن اكتشاف مقصدي ..هو لت وعجن اعتدت عليه منذ القدم ..ومن شبّ على شيء شاب عليه..ألا تؤمن بهذا المثل؟إذا دعني في حال سبيلي ألت وأعجن ..تقبل وافر الود والتقدير.
.........................................
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Baidhawy [color="Blue"]حيا الله الأستاذ الفيفي، وأسأل الله أن نكون جميعا من الذين لا يحبون أن يشيعون الفاحشة...آمين، وأرجو أن يتسع صدرك لسؤالي هذا: سوف أكون شاكرا إذا أخبرتنا عن مؤهلاتك وآثارك العلمية، لأن كلامك أثار في النفس الكثير والكثير،،، أرجو أن تتفضل بالرد السريع. الرفاعي له أبحاث منشورة يقرأها الجميع فأين أنت منه؟.بيضاوي.[/font]
الجواب:
لم أحصل على أي شهادة علمية هذا أولا.
ثانيا : لم انشر أي نتاج علمي على هيئة كتاب على الاطلاق.
ثالثا : تأكد تماما أنني أتحدث عن التاريخ والآثار والنقوش واللغة والأنساب المتعلقة بمنطقتنا (جازان) ..يعني بصريح العبارة : تلك التي أعلمها علم اليقين بالمشاهدة والادراك والتيقن كما تعرف أباك وأسرتك فهل تحتاج الى شهادة أكاديمية ومؤلفات مطبوعة حتى تتعرف على اهلك وجيرانك والحي الذي تسكن فيه ..
رابعا : لوقلت لك أن منطقة جازان تقع ـ جغرافيا ـ في جنوب غرب المكسيك وأن سكانها يتحدثون الأردية وشعبها أول من بنى هرم على كوكب المريخ ..وتعود جذورهم العرقية الى الشعوب الآرية ..وأن أنبياء بني كنعان هم من أصول جيزانية ..تعود في الأصل لقبيلة بني (مُعين) في جبال العبادل من جازان..فأي مؤهل أكاديمي يلزمك لأن ترد كلامي؟.
خامسا : أبحاث الرفاعي المنشورة ..آفتها الأفتراض والتخمين أو الكذب والتدليس ..فليس لها أي قيمة علمية البتة ..ولا يعول عليها في شيء.
سادسا : ليس له بحث مُحَكَّمٌ على الاطلاق وهذا يعني أنه ليس له بحث يعتد به ..إنه يجمع كحاطب ليل (مرة حنشٌ ومرة عودُ )ويذهب لطباعتها في المدبولي بمصر بفلوسه فأيُّ بحث له طُبع من قبل أكاديمية وطنية؟؟ هل لديك أجابة؟؟ إنه (يقشُّ ويقَمِّشُ )كل ما خطر بباله ، فمؤلفاته تشبه تغريبة بني هلال وسيرة الزير سالم خيال وسوالف وحكايات ..شكرا لحضورك أيها البيضاوي .
.................................................
فيفاء لمحمة تاريخية أدبية شاملة ..أجيز للطبع قبل 17 سنة بالتمام والكمال من وزارة الاعلام قسم فسح المطبوعات بتبوك ولم استطع طباعته وهذا الذي أشار اليه الرفاعي بالمصدر رقم (17) مخطوط ..2ـ أناشيد الرعاة (رواية ) انجزتها قبل عشرة أعوام !! ونشرت منها بداية الفصل الثاني في مواقع عدة ومنها منابع الدهشة ومنتديات فيفاء ..فهي كما تعلم لا تحتاج قرشا واحدا للنشر ..3ـ في صالة المغادرة ..نشرت مختارات من مقالاته في منتديات فيفاء ومنتديات وطن فوق السحاب ..4ـ ثقافة الماء دراسة أدبية من تراث فيفاء الشعري ..لم أنشر منها شيئا لاتكائها على الشعر الملحون الذي فسرته في الحواشي ولكثرة الاحالات وثقلها على القارئ غير المتخصص لم انشره.5ـ عثر في التاريخ ..نشر قبل سنوات تزيد عن عشر في عدد مرافئ الأول أو الثاني نسيت..لكنك ستعثر عليه في صحيفة جازان أون لاين وصبياء أن لاين ربما.6ـ كشف القواعد اللغوية في اللهجات العربية القديمة ..أدواة التعريف في لهجة فيفاء أنموذجا..القيت منه ورقة عمل في نادي جازان الأدبي قبل أيام ..هناك مالم تذكره السيرة أعلاه وهو:1ـ التغطية الشاملة (قصة طويلة) نشرت المقطع الأول منها في منتديات فيفاء..2ـوادي القنبلة (مجموعة قصصية ) نشرت عبر الصحف والمجلات منذ زمن ومنها عكاظ والمدينة ومجلة الطائف وغيرها وفي المواقع الالكترونية مؤخرا ..وستجدها في قوقل بسهولة تامة.3ـ امرأة من ندى (ديوان شعري ) قصائده منشورة في المواقع الأدبية المحلية والعربية فقط من قوقل ابحث بـ ( محمد بن مسعود الفيفي ) وستعثر عليه ..ألا تعلم بأن النت هو (مدبولي) محمد الفيفي فليس لي سواه مدبوليا ينشر نتاجي بأقل التكاليف المادية.. هذا من حيث نتاجي الفكري..أما ما يخص قضية التشهير فذلك أمر يحتاج إلى كثير من النقاش حتى تستوي اركانه وتقف عمده ..أما قولك بأنه كان لي مع عبدالله مفتاح شأن مختلف في البداية فنعم.. لقد كنت أنتظر أن يأتي صاحبك كبير المدلسين في تاريخ منطقة جازان فأطالبه أمام الجميع بذكر تاريخ رده على رسالتي وأشياء لن أفصح عنها إلاّ في حين حضوره ..لكنه كما رأيت وسترى لقد استعجم وسكت ولم يحر جوابا أبدا ..أما قولك أقدم دراسة منهجية أبين فيها ما فاته وأقوم اعوجاجه.. فذلك أمر لا يستقيم مع طرحه أبدا أبدا ..أما لماذا ؟ فلأنه كذب ودلّس ..وزوّر ..واختلق..وسخِر من العلم..واستخف بكل مقدّس ) فهل يستحق من لفّق أكاذيب أن يدرس وينقد ؟ أقسم لك بالحي الذي لا يموت أن عمله في (الكنعانيون معينيون من جازان) استحق عليه التعزير شرعا ..فأي منهجية وتناول ونقد ..يارجل !!سعدت بمداخلتك الجميلة وقولك ما تؤمن به وتدين الله به ..(إن شاء الله).
........................................................
أي فلة أتت تنشر عبقها وعتبها ؟؟فلكِ العتبى حتى ترضين يا أختاه..ولقد قرأتُ مداخلاتك ولم أتجاوزها أو أتخطاها لشيء ..وإنما لتكرار مضمون الاجابة أو الرد..وأعلم وأتيقن تفاعلكِ ولكني ـ لو لاحظتي ـ أحاول أن أتخطى المداخلات التي تميل إلى جانبيبوضوح شديد دون أن ألمس لديها أدلة كافية على ترجيح كفتي بعينها ..فله عزي :قد لاتعودين لغضبك مني لكن تأكدي أنني أسعد جدا بمداخلاتك حتى ولو لم أرد عليها..رفع الله قدرك وأعلى منزلتك في عليين تقبلي وافر الود والتقدير..
................................................
اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المشتاق2 سمعت من أحد المقربين إلى عبدالرحمن الرفاعيأنه وااااااارط في موضوع الفيفي ولا يدري بماذا يدافع عن نفسه
..........
**معركتي مع الرفاعي ـ إن كانت فعلا معركةـ أفضلها نزيهة شريفة مع كامل احترامي وتقديري لكل مداخلة ترد الى هذه الصفحة ..إلاّ أن رغبتي تبقى دائما أن يدور النقاش حول ماتم طرحه ..أما الاراجيف وأقوال الشارع فقد لا أتفق مع نقلها هنا بأي حال ..مع معرفتي الأكيدة بسلامة الطوية وحسن المقصد من جانب الكل..أخي المشتاق..
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
لقد نجحتَ أخي الكريم القطرس بامتياز وتفوق ..فلقد شدني اعتزازك بأهلك ومرتعك ومرباك ..فلله أنت من نبيل ,,ولولم أنتزع سوى هذه المداخلة خلال شهر لكفتني ,,إيمانا واطمئنانا أن هناك من يدرك شأن النقاش الجاد ..رغم تحفظي الشديد على مسألة أعادة طباعة البحوث الثلاثة ,,بعد الاستدراك والتصويب سيما وقد تم بناءهم على (وثيقة ) باطلة مع سبق الاصرار والترصد.. أي (مفتعلة) جملة وتفصيلا ..وما بني على باطل فهو باطل (قاعدة فقهية)..أقول : بكل أسف ليس الأمر في تلك البحوث الثلاثة يتمحور حول (الخطأ والنسيان) الذي يعتري عمل البشر في كل زمان ومكان ..ولكنه أكبر من ذلك بكثير وفوقما يحتمل التصديق والتسليم ..ولكنها الحقيقة لا يمكننا تجاهلها تحت أي مبرر على الإطلاق..أخي الكريم ..كيف أشكرك وبأي لغة امتدحك لقاء ما كسوت أهل فيفاء من حلل قشيبة ,..فأنعم وأكرم بك من سخي ..وهذا من طيب محتدك ونفاسة معدنك الكريم ..رفع الله قدرك كما أكرمتني وقومي ..تحية اجلال واكبار لمقامك الكريم ..وتقبل خالص الود والامتنان
تقبل وافر الود والتقدير..
.....................................................
كدافش نت ..أسعد الله جميع أوقاتك بكل خير ..مداخلاتك معي سلكت مسارات متعددة منذ بدايتها..حتى استقرت هنا فيما اعتقده الجواب النهائي على رأي (القرداحي) وقد والله الذي لا إله الاّ هو سامحتك دنيا وآخرة عما ألحقته بي من ظلم وتعسف صرفته لي خلال شهر كامل من التصدي لمجرد التصدي بما فيه عبارتك النهائية أعلاه التي لونتها بالأحمر..ولتعلم أن الرفاعي ليس لديه (سالفة ) حتى يتعرض لحسد الحاسدين ..إنه من عوام اهل الحرف ودهماء الكتبة الذين يحتاجون للتوجيه والتقويم ليخرج شيئا نافعا يعتدُّ به ..وقد تكشف لك الأحداث صدق هذه الرؤية بحول الله وكرمه..لقد كان نقاشك المحتد ذريعة لطاقم من الغوغاء الذين تصدت لردودهم ادارة الكرويتات بالتشذيب والحذف ..مع تأكدي التام ويقيني أنك لم تطلع على اغلبيتها الساحقة ..أخي الكريم وأستاذي الفاضل أعلم أنك لن تأتي لهذا النقاش ولا أرغب في عودتك له لأني أربأُ بك عن الوقوف في المكان الخاطئ ..سائلا المولى الكريم أن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه ..وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحابته اجمعين. ...............................................
أولا وضعت عنوانا هنا يقول : النقاط الثلاث في رد عبدالله مفتاح ..واجتزأت الثلاث نقاط التي أوردتها في ردك وناقشتها وكنتُ أمينا في الاقتباس فهل غيّرتُ أو بدلتُ لك حرفا ؟أوزدت أونقصت أواجتزأت من هن حرفا إي النقاط الثلاث؟ كلاَّ ولم يكن عنواني (الرد على عبدالله مفتاح ) بل (النقاط الثلاث في رد عبدالله مفتاح) فما زال الموضوع بعنوانه في الصفحة الأولى ولأنه قد فاتك أنه يستحسن الرد في الموضوع محل العلاقة فلا بأس ..فحضورك كرم أينما وضعت رحالك ..اذا فاحتجاجك بتجزئتي ردك عديم الفائدة لمن له أدنى دراية بعلم التصنيف والفهرسة ..ولا سيما أنني رددت عليك في حينها خلا النقاط الثلاث أملا في نقاشها لاحقا وهذا ما فعلته تماما .. ثانيا: قلتَ بأنني لم أدع لك موطئ قدم إلاّ وطاه قذفي الصريح والضمني والمبطن وإني قدشبهتك بابن نبي الله نوح عليه السلام ..وكنت أرغب أن تقتبس شتائمي من أي فئة سواءً المبطن أو الضمني أو الصريح وتعرضها هنا للناس مما حررته ونشرته ولا أذكر من زعمك هذا شيئا فهات برهانك على ذلك إن كنت من الصادقين وانظر الى عبارتي واستخرج منها محل تشبيهك بابن نوح : (( السبب الأول : لأنه واحد من انجال الشاعرالكبير والمربي الفاضل الأديب الأستاذ (ابراهيم عبدالله مفتاح) ، الذي تتلمذ على يديه ونهل من معينه الصافي اسمى المثل وأرقى القيم من صدق العبارة وأدقها وعدالة النهج وأنقاه ..لقد نهل عبدالله كما نهل تلميذ آخر هوعبدالرحمن الرفاعي من ذات المعين الصافي وتناسى عبدالله مفتاح أن ابن نبي الله نوح قد عصاه قائلا (سآوي إلى الجبل يعصمني من الماء) ..وهو ابن نبي بعث في قومه ..فلا يعد اخفاقا كونه عُصيَ من فلذة كبده ..هو نبي صلى الله عليه وسلم ..كما أن ابراهيم مفتاح سيظل علما من أعلام الوطن العربي بما عرف عنه من الدقة والتحري في كل حرف سطره وقرره في عشرات الكتب التي ألفها وأخرجها للناس ولن يضيره أو ينال من مكانته السامية أن يكون عبدالرحمن الرفاعي واحد من تلامذته الذين لم يتمثلوا نهجه على الاطلاق..لقد كان من ثقة الاستاذ ابراهيم مفتاح في تلميذه عبدالرحمن الرفاعي أن نقل عنه بعض تقريراته وواحدة من (سَمارِطِهِ)) هذه هي عبارتي فإن وجدتني قد شبهتك بابن نوح الذي عصى ,,فدلني عليه وإن لم تجد ذلك فاعلم أنك لم تكن صادقا فيما زعمته والصدق نقيضه الكذب أتعلم بأني لا أسمي الأشياء بغير اسمائها ولأنه لا لبس في عبارتي أعلاه ..فهيا أرنا ما ادعيته ..سأنتظرك عاما كاملا وليس شهرا ؟؟؟؟!! ثالثا:تقول أعلاه في ادعاءاتي على الرفاعي (قلتَ في ادِّعائكَ أن الرفاعي اعتمد على بحوثِكَ ولمْ يُشِرْ إليك البتّة).. لا لم أقل بهذا مطلقا فكن دقيقا ولا تقولني ما لم أقل..متى ؟وأين ؟ هات برهانك إن كنت من الصادقين.. رابعا:تقول : (قلتَ في ادِّعائكَ أن الرفاعي قام بنشر صورٍ هي ملكٌ لك دون أن يشير إليك,وهنا أقول: رسائل الجوال التي كانت بينكما تُشير إلى أنّكَ أخذتَ مقابلها مالاً، أي أنها الآن أصبحت ملكًا للدكتور الرفاعي، وليس لكَ حقٌّ فيها. وأقول : كلا لم آخذ من الرجل قيمة صوري وليست ملكا له مطلقا ورسائل الجوال التي ارسلتها للرفاعي لا تنطق بهذا بتاتا ..فأين برهانك إن كنت من الصادقين ؟. خامسا : نعم عبدالرحمن الرفاعي كذب ودلس وزور وأتى بما يترفع عنه من يرعى قدسية العلم والأمانة العلمية والاخلاص لله ولرسوله وللمؤمنين ولوطنه وأمته والبشرية جمعاء ..نعم قلت ذلك في كل مكان ..وهذه الصور تلعن تقريرات الرفاعي وتتبرأ مما حمَّله إياها من المين والباطل والسخرية بالعلم ومصداقية العالم ودقة الباحث عن الحقيقة المجردة دون تلاعب أوتدليس..الباحث الذي يستقرئ ادلته بكل حيادية ونزاهة ..هذه الصور تؤكد ما قلته لكم من إن الرجل قد صنع مدينة أثرية وافترى على ألسنة بعض الرجال في الصور أنها قرنو بتعصب منهم ـ على حد زعمه ـ ليخلص الى أن الكنعانيين معينيون من العبادل ووثيقته الوحيدة هي تلك المدينة الباطلة المزورة المكذوبة ..هذا في بحثه الكنعانيين من جازان ..أما الحلقة المفقودة فسيأتيك من نبأها مالا تود سماعه فامهلني أياما فقط..نحن لا نتحدث عن والمجاز في كتابة التاريخ المعاصر ..نحن نتحدث عن قرائن الرفاعي التي اتكأ عليها ليخلص بما قرره استنادا لتلك القرائن ..ولو أن القسم يفيد دليلا قطعيا على بطلان وجود مدينة الرفاعي الأثرية في جبل العبادل لاقسمت وليس على عدم سور المدينة فقط ..فمن أين لك والرفاعي أن تأتوا بتلك المدينة الأثرية ..وما عليك إلا أن تري الناس شيئا شيئا واحدا فقط وتشير إليه وتقول انظروا إلى هذا الشاخص الأثري إنه هو الذي ذكره الرفاعي في الصفحة الفلانية شاخص واحد فقط وعفا الله فيما عداه ولك أن تختار ما رأيته مناسبا لابطال مزاعمي اختر ماشئت : 1ـ المدينة الأثرية المدمرة..أو 2ـ المقابر التاريخية الكبيرة..أو 3ـ سور المدينة المدمر..أو 4ـ المعبد الضخم ..أو 5ـ صخرة التوبه الكبيرة (نصب التوبة)..أو 6ـ النقوش المسندية على صخرة التوبة (النصب).. لك أن تختار من هذه التفاصيل التي أوردها الرفاعي وهويصف (مدينة قرنو في جبل العبادل ) لك ما شئت اختياره من هذه الصور بعناية وتؤشر عليه لتبطل كل مزاعمي جملة وتفصيلا..هل رأيت أنني ساعدتك لأبعد الحدود ولم يبق الا ان أغششك برقم الصورة الفائزة ويجب أن تدقق في التفاصيل لأنه لا يسمح لك بأكثر من عشرين مليون محاولة ..هل فهمت شروط اللعبة؟ سادسا : نحن نتحدث عن مدينة قرنو الأثرية في جبال العبادل بشهادة الرجال الذين استنطقهم الرفاعي ودون شهادتهم في بحثه ووصفهم بالتعصب لما قرر فلماذا تقول : (أمّا كونها أطلالاً لمدينة ( قرناو ) أم لا فهذه قضيّة أخرى، لا علاقة لنا بها هنا، )؟؟ وهل تعلم أن نقاشنا من أول الدهر هو في هذه المعلومة تحديدا ؟؟ أفتعتقد أنني أجادل من أول الدهر الا لأجل هذا الكشف الأثري الذي تحقق على يد الباحث عبدالرحمن الرفاعي وساق أحاديث الرجال الذين شهدوا أنها مدينة قرنو كما حرر الرفاعي وكرره في بحوثه تلك؟؟لا يا أخي إنها اطلال مدينة قرنو بشحمها ولحمها أم أنك تشكك في نزاهة الرجال الذين استنطقهم الرفاعي ودون شهادتهم وشرحهم المسهب للطقوس الوثنية التي كانوا يمارسونها قدماء العبادل في العصور الوثنية ..هل تشكك في دقته وضبطه وتدوينه للنقوش السبئية التي وجدها على جدران المعبد (الضخم) ـ لاحظ كلمة ضخم أرجوك !!ـ التي تؤكد ما نقلوه له وقرروه؟ تلك النقوش وليس هناك من دليل أقوى وأعظم من نقش بالمسند على صخرة المعبد..؟؟ لا يا أخي أعيذك أن تتناسى ما نحن فيه فالمدينة خرائب قرنو تبعا لقرائن الرفاعي التي لا تقبل التشكيك من أي منصف خلا محمد بن مسعود الفيفي.. سابعا : نعم فكافة المعلومات اللغوية في لهجات المنطقة أزعم أنها جمعي ومجهوداتي ..يا أخي أزعم فقط وطالما أن بحوزتك قرائن تؤكد بطلان مزاعمي وتسقطها فسأتنازل عن مزاعمي حينما ترجح قرائنك .. ثامنا : الدكتوراه الفخرية منحت للرفاعي بموجب المعجم اللغوي الذي نسخته له مع دراسة ملحقة به وليس أدل على ذلك ما تلقاه مبينا في السطر الثاني من مسوغات المنح وما عليك الا أن تسلم بمقولتي ومزاعمي أوتدحضها بحجة أقوى تبطلها ولن يتحقق لك ذلك الاّ بعرض صورة للشهادة يظهر فيها اسباب المنح ولا أظنك ستفعل مهما كلف الأمر فلا عبرة بتاريخ صدور الحلقة المفقودة على الاطلاق .. والآن لن أقول لك ماذا تبقى لديك ولكن أقول هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين. ,
...............................................
أولا: عليك بالتزام العدل والإنصاف فقولك لم أبق ولم أذر تحتاج منك لشيء من الاستدلال ..والبرهان أن تواجهني بما تزعم أنه لا يبقي ولا يذر ..هذا إن كنت صادقا فهات برهانك ولديك خاصية القص واللصق والإقتباس ..وإلاَّ أرح نفسك فالموضوع أصبح منتهيا.ثانيا : سأعود الى المشاركات التي تتحدث عنها لأرى هل تستحق التعليق والتعقيب..ثالثا:أين التطاولات التي نالت الرفاعي ..فلماذا لم تقص وتلصق أو تقتبس وتواجهني بتلك التطاولات.؟رابعا:أسألك بالله هل أنت جاد فيما قلته بشأن استنتاجات الرفاعي؟ يا أخي قل لا إله الاّ الله ..واستغفر لذنبك ..ولا تنبش على المزيد من النصال فيما يختص باستنتاجات الرجل ودع أمر قرناو تذهب إلى غير رجعة فأنت في واد آخر غير الذي نحن فيه أقسم لك بمن يحيي العضام وهي رميم ..خامسا:قلت ما نصه ((وعموما يا أخي الكريم, البحث والإستذلال وربط المعلومات الشحيحة والتوصل من خلالها لنظريات تأريخية أو غير ذالك, والتي قد تصيب أو تخطأ, يتطلب عقلا كبيرا وفكرا متعمقا ومترويا من غير إنفعال وبصبر وحكمة, وهي كلها قدرات ذهنية, وليس من بينها شرط توفر قدمين قويتين)) وأقول لوكنت منصفا عادلا وتحترم الرجل كما ينبغي لما سلكت هذا الخط بتاتا وأنت تعلم جلده وصبره وتجاوزه لكل العقبات أسأل الله أن ينتصف له منك آمين..ألم أقل لك بأنك خارج التغطية.سادسا:قلت أما نفيك تشبيه عبدالله مفتاح بابن نوح فهو نفي غير صحيح..وأقول : لست صادقا بأي حال من الأحوال لأن عبارتي لا لبس فيها أبدا ..ويمكنك أن تقتص المشبه والمشبه به وأداة التشبيه وتأتي لتحتج علي من لغة العرب وليس من عربية الهنود اذهب إن كنت من الصادقين فستعود بشاهدك فإن ظهرتْ حجتك فأشهد الله وملائكته والمؤمنين أنني نزلت على حكمك ونشرت أي صيغة تمليها عليَّ..نعم مستعد لنشرها بمعرفي وتوقيعي ثم أسجل خروجي وأذهب إلى حال سبيلي ذليلا مدحورا.. أما إن لم تجد ما تظهر علي به فاعلم أنك خارج التغطية والله حسبي وحسبك..سابعا:ثم قلت:((وأيضا نفيك لأخذك بعض المال مقابل الصور التي اهديتها في البداية للأستاذ/ عبدالرحمن الرفاعي )..وأقول : لم آخذ مالا مقابل الصور ..بل اقترحت أن تكون الأموال التي سبق ودفعها ثمنا لسكوتي جزءً من قيمة الصور لكنه لم يفعل ..وسيكون عليك أن تحضر الشاهد الذي يجعل الصور ملكا له من تقريراتي أورسائلي أو ردودي واعترافاتي ..هات برهانك إن كنت من الصادقين.ثامنا:متى نفيت وأقررت ومتى تناقضت في كلامي بشأن الصور ؟ هات برهانك إن كنت من الصادقين؟
تاسعا: لا تدعو القراء لمراجعة مكان آخر ..فالموضوع ليس في خليج المكسيك إنه في متناولك فقص أو اقتبس دون أحالات فقد كفتك التقنية مؤونة الهوامش والإحالات ..هات برهانك إن كنت من الصادقين .؟عاشرا:ليس هناك من سيحذف لك شاهدا أو احتجاجا كلها متاحة أمامك فهات براهينك إن كنت من الصادقين..في انتظارك .
......................................................
أيها الرجل ما تزال أصول بحثه ذاك بحوزتي كن مطمئنا إني لم ولن أكذب عليك مهما وصفه البشر ..فلاتتعجل السرور بنعت البشر ..ولوكنت منصفا عادلا لناقشتي في (مرمعاته) التي عرضتها بين يديك وتنطلق في دفاعك عن عبقريته من أرض صلبة !! ولن يضيرك أبدا أنك لا تحسن شيئا ولكن ينال منك أن تتصدى لما ليس لك به علم ..أما نقاشك أعلاه فليس فيه برهان واحد يدحض مزاعمي أويدفع تدليس وكذب الرفاعي .
........................................................
قلتُ بأنك رجل دون حجة، فأين براهينك ؟ أين نقضك المنهجي الذي تتشدق به؟ لو قلتُ اذاً دع ما لا تحسنه إلى ما تحسنه ولن يريبك أنك لم تأت بشاهد واحد يدفع عنك مغبة جهلك باللغة والتاريخ ومنهج البحث كما لم تستطع الإتيان بحجة أونصف حجة أو ربع حجة تدفع عن الرفاعي كذبه وتدليسه وتزويره واستخفافه بقدسية العلم وأمانة العالم وخيانته في علمه لله ولرسوله وللمؤمنيين ..حجة واحدة تدفع بها عنه اختلاقه مدينة أثرية بالعبادل مع سبق الاصرار متقوِّلا على ألسنة رجال لم يتحدثوا اليه بمثل تلك الخزعبلات ..(هذا ما نحن فيه )مازلت أرغب أن تدافع عنه ببرهان ..أتعرف ما هو البرهان : الحجة الدامغة ..ولقد رأيتني كيف أسمي الاشياء بأسمائها ..هل وجدتني تجاهلت برهانا لك ؟ ألم أعرض عليك أنني مستعد لنشر وثيقة التراجع عن كل مزاعمي إن جئت ببرهان على صحة ما قلتَه؟ ألم أقل ذلك ؟ مالذي أخرك ؟ إذا لم تكن لديك خاصية القص والصق فانسخ ذلك اكتبه يا أخي وضعه بين أقواس كما هو معروف ؟ ليست لديك حجة يا اخي أقسم لك بالواحد الديان أنك دون حجة فقط تضيع وقتك وجهدك فقط أما أنا فصاحب رسالة وشتان بيننا ..ليست لديك حجة مطلقا وإلا قصصت وليس بالضرورة أن تقتبس فقد صدقتك أما القص فلا ..ليست لديك حجة,,وفقك الله ويسر أمرك تقبل خالص التحية والتقدير.
.............................................
قال الرفاعي :ص25 من الكنعانيين معينيون من جازان ما نصه : ـ ( فالمعبد القائم في هذا الموقع لا يختلف عما وجد من معابد نسبت للكنعانيين أو المعينيين صراحة ، كذلك بقايا السور الذي يحيط بالمدينة المهدمة والتي كانت قائمة حول المعبد وأشياء أخرى كثيرة تشير أن من أطلق عليهم مصطلح "الكنعانيون" هم معينيون ).لقد مرت بنا قصة عثوره على المدينة الأثرية رأس قمة العبادل!!، وهو الآن يستدل بشواخصها على مايزمع الاتيان به والتأكيد عليه وهو : أن الكنعانيين (عبادلة الأصل) وأنهم نزحوا من هذه الديار ؟ وقبل مناقشة عبارته أعلاه يحسن بنا أن نطرح التساؤل التالي للإستضاءة فحسب..لماذا اختار جبال العبادل تحديدا لهذه المدينة الأثرية ..ولم يقمها في مكان آخر أكثر مواءمة وقبولا للتصديق ؟وتكون الإجابة: لأن في جبال العبادل قبيلة تعرف بـ (بني مُعين) وذلك كان السبب الأول لحشره تلك المدينة في رأس هذا الجبل المنيف..السبب الثاني : توفره على استطلاع صحفي مصور من العبادل يقول بوجود أثر مّا في القلالة!! ولذلك فقد شرح صور الاستطلاع لتتوافق مع ما ذهب اليه وقد مر بنا كيف (مَعْنَنَ) الاشخاص والأقدام وكل ماعنّ في لقطات الاستطلاع ..أي جعله (مُعينيا ). وأعود فأناقش ادلته التي قادته للجزم بأن الكنعانيين هم معينيون..وهي وفقا لتسلسلها اعلاه : ـالدليل الأول: المعبد القائم في ذلك الموقع لعدم اختلافه عن بقية المعابد التي نسبت للكنعانيين والمعينيين صراحة..الدليل الثاني: بقيا السور الذي يحيط بالمدينة المتهدمة التي كانت قائمة حول المعبد.الدليل الثالث: أشياء أخرى كثيرة ..!! قلت : لقد خلا أولها تماما من أي سند علمي (تطبيقي ) أو (نظري) للمقارنة بين المعبد الكنعاني والمعيني ..سواء من حيث هندسة البناء ،والشكل العام كالسعة ، والارتفاع ، والتفاصيل الفنية من نقوش زخرفية ، ونصوص وأدعية ، تنص على اسم معبود أو علم آخر من الأعلام . فهذه وحدها كفيلة بأن تقود للاستدلال والمقارنة بين المعابد الوثنية (للفريقين) والتي عثر عليها في جزيرة العرب أو خارجها.. وبهذا يسقط دليله الأول ويبطل تماما لخلوه من ما يحمل على الاستدلال جملة وتفصيلا.أما ثاني الأدلة: فبقايا السور المحيط بالمدينة المتهدمة..وقد ساقه هكذا (جَمْشاً) كسابقه ! دون أن يرينا نكتة الاستدلال (التطبيقي) أو(النظري) أي تلك العلاقة الرابطة بين أسوار مدن (كنعان) الأثرية ، واسوار مدن (معين) الأثرية ؟ كالعرض ، والارتفاع، ومواد البناء، وأبراج الحراس ، والنقوش الزخرفية، والكتابات المسندية، ونصوص الترميم والتوسعة لتلك الاسوار ، وطريقة الكتابة المسندية، أو المسمارية ، أو الآرامية ، وما ورد فيها من اسماء الاعلام ، من ساسة أو آلهة ..ويقيم مقارنة بين هذه وتلك ثم يسوق الدليل الذي سيقوده لاستنتاجه ذاك في نهاية المطاف.وكما سقط الدليل الأول يسقط هذا الدليل للآفة نفسها .أما دليله الثالث وهو (الأشياء الأخرى.. الكثيرة) فسأدع مناقشته لمن يرغب تجربة قدراته النقدية ..وعموما ..لقد قادته الادلة أعلاه للتسليم بأن الكنعانيين معينيون !!هذا أولا .. وثانيا: أنهم من العبادل !! وثالثا :أنهم من جازان!! وقد بينت بطلان دليله وتهافت استنتاجه وشوه خلفيته الأثرية ـالتاريخية ..والله المستعان..
ــــــــــــــــــــــ اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المدلكم
بشرى للجميع.بدأ الرجل يلين ويستسلم.الحمد لله وافق على ما يريده الآن وما كان يهدف اليه طيب فليكن التفاوض بعيدا عن أعين من صدقوك .حتى لا تفقد ماء وجهك.
(المسلم أخو المسلم)بس اهم شيئ أن تكف الناس من سفاهة لسانك .
فباب سعادة من اخطأت فى حقه مفتوح للجميع ولك أيضا .فلتذهب اليه ولتعتذر له ولك ما يسرك كما كان وستزيد.تواضع وروح اليه عترف بخطأك فى حقه وحق المنطقه بأسرها ولن يقصر معك أبدا وسوف يفك عليك ويخرجك من كربتك(من فرج عن مؤمن كربة من كرب الدنيا.فرج الله عليه من كرب يوم القيامه)تحياتى لك
المدلكم : أعتذر لك وللقراء عن التأخير ..
وأقول : لعلي أحتاج إلى مزيد من التبيان حتى أوضح لك الأمر فلا بأس بذلك ..
فأولا: أنا لا أتفاوض وارفع من تفكيرك هذه العبارة.وثانيا : لم يُرِق مدادي بسفاهة ولن تجدها إلا في ألفاظك السوقية منذ أول رد وحتى هذا .وثالثا: (سعادته ) ـ كما تزعم ـ هو من أخطأ في حق الصداقة والثقه والأمانة العلمية وضمير العالم وأمانة العلم وهو من سيعتذر لو كنت تعلم ..هو من سيعتذر لو كانت لديك رؤية واضحة لأدركت ذلك من زمان ولأرحت نفسك من هذا الجدال البائس الذي لن تخرج منه بطائل ..ورابعا: أما من سرق وكذب وزور فهو عبدالرحمن الرفاعي فلا شأن ( لمنطقة جازان ) بمكاسبه ولا تتحمل وزره ولن يطالبه أحد بالاعتذار منها بل من العلم والأمانة العلمية وخيانته لله ولرسوله وللمؤمنين ولمعاصريه وللأجيال المقبلة..وللتاريخ والبحث العلمي والنزاهة وشرف العلم ومكانة العالم وثقة الناس ..تلك المعاني السامية يلزمه الاعتذار عنها لتفريطه الشديد فيها.وخامسا: تتحدث معي وكأنني جئت أمازحك واستجديك المزيد من هذه المداخلات السقيمة التي لا تحمل أي معنى يتصل بما نحن فيه.. ولتعتبر طرحي لهذه النقاشات من باب (الجرح والتعديل ) الذي يقع تحت طائلته .. ولن يسلم منه من ألف وكتب وأخرج للناس علما يقرأ على الورق..فاعلم ذلك.وسادسا: دعك من هذا التهكم الأرعن ..ثم تسوق الحديث الشريف..فلم آتي هنا لقلة ذات اليد كما تعتقد وأنما لأداء رسالتي التي سيسألني الله عنها وانطلاقا من التوجيه الشريف ( من كتم علما ألجمه الله يوم القيامة بلجام من نار )..فافهم..تقبل وافر الود والتقدير.
..........................................
..................................
الأستاذ الفاضل / أسامة السهلي ..أشكر تفاعلك الجميل ، ونقاشك العقلاني المؤثر، وقولك ما تؤمن به وتعتقده .. وقد جاء ردك متضمنا الكثير من النقاط والعديد من التساؤلات لخصتها أدناه في النقاط التالية :
**( ربما حماستك الزائدة وغضبك قد أغفلك عن إنصاف نفسك وعدل مروءتك ورد المعروف بالمعروف لتلك العشرة و الصحبة لأربع سنوات فدفعت بكل جميل وكل حسن مقابل إدعاءاتك و التي لم يفصل فيها فيصل.)وأقول :يذكرني قولك هذا ببيت الشعر ...كأننا والماء من حولنا .....قوم جلوس حولهم ماء ..فمن الذي داس على كل القيم ونسي الصحبة ؟انه عبدالرحمن الرفاعي ولا سواه إن كنت ذا عدل وإنصاف ..
**(كذلك لم تتبع الإجراءات القانونية في مثل هذا النزاع البحثي عمداً , و اخترت مظلة غير المظلة , و أسأت لشخصك كإنسان قبل مفردة " باحث " , وتفننت في ذبح الرجل وصديق الأمس من الوريد للوريد , و استبحت أديم الغائب وصلبته تشويهاً في كل صوب ؟)وأقول: هنا أجد بيننا هوة سحيقة وشقا واسعا يصعب ردمه بسهولة ..فبينما أرى مشروعية هذا الطرح انطلاقا من قوله تعالى : (لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم وكان الله سميعا عليما) صدق الله العظيم ..أجدك تتكئ على مرجعيات أخرى أقل صلابة وأضعف حجة..بل وتجد هذا الطرح يسيء لشخصي كأنسان وباحث ..دون أن تعلل ذلك أو تستظهر دليلا تطبيقيا أو نظريا ..والسؤال :كيف بالله وجدته يسيء إلى شخصي كإنسان وباحث؟ .
**(وكان الأجدر بك وأنت أهل للفعل أن تتبع الطرق السلمية وكذلك لا تتغافل عن ضميركً و تسقط شرائع " المعروف " بينكم , مهما كان الفعل ؟!قال معاوية : عجبت لمن يطلب أمرا بالغلبة و هو يقدر عليه بالحجة , و لمن يطلبه بالخرق وهو يقدر عليه بالرفق !!فأنظر أخي الأكبر الكريم هل كنت مترفقاً ؟ أم من الخارقين )وأقول:لقد علمت منهجي في طلب الحق من الرفاعي ، لكنه لم يستجب وراوغ كثيرا مسقطا كل شرائع المعروف بيننا ويكفيك أن تراجع تصريح رئيس نادي جازان الأدبي المنشور هذا اليوم على صفحات جريدة الوطن لتعلم المنهاج الذي يسير عليه الرفاعي. فعد إليه وامعن النظر والتبصر فيما ورد فيه وقس الأمور على بينة .
**(دللت أنك بكل عزم تثبت نيتك على " بتر محافل ومناقب الرجل " تارة بتجريده مما وصل إلية عن طريق أبحاثة , و أخرى التشكيك في مصداقيته و نزاهته العلمية بل و السطو البحثي و تظليل العامة فيما توصل إليه .)وأقول:أنا هنا لا أخاطب العامة والدهماء ..ولن يجرد الرفاعي من علمه ومكانته نقدي لمنهجه وكشف عواره وتدليساته وكذبه في أبحاثه التي ذكرتها مستدلا بأقواله وتقريراته التي لم يدفعها هو شخصيا عن نفسه حيث ألجمه الله وأخرسه كما رأيت ذلك ورآه الأشهاد ..فكيف بالله تجد له مندوحة في استعجامه ..ولم أنادي أو أدعو بنبذ الرفاعي كله فليس ذلك من الانصاف ولا يقول به عاقل ..بل يؤخذ منه ما وافق الحق ، وينبذ منه ما كان باطلا وهذا هو منهجي ، ولن يأطرني على قبول الرفاعي كله ، الاّ مكابر جاهل ..
**(س :اختيارك لمنتدى الكرويتات ميدان لنشر ادعاءاتك وهو ليس جهة للفصل , وفي غياب الخصم , أهذا تراه صائب وأمر عادل وتصرف جميل منك ؟ )وأقول:الكرويتات منبر أتيح لي ضمن عشرات المنابر الأخرى التي مارست فيها نقاش هذه القضية ..وهو حق مشروع ، صائب ، عادل، نزيه ، منصف ، شجاع ، جميل ، ولم أحجر على الخصم أو أضطهده ، فها أنا في الهواء الطلق وأدعو الرفاعي لمناظرتي حول أبحاثه المشار إليها ..في أي منبر يختاره وفي أي وقت يقرره ، وبأي كيفية شاءها ، وتحت أي مظلة يختارها ، شريطة أن تنشر المناظرة على الملأ ، فهل تراني أنصفت الرجل إن كان له حجة يدافع بها ويبطل بها مزاعمي ؟.
**(س كونك باحث ورجل غزيز المعرفة ومدرك بعواقب الأمور ولا تجهل آلية الطعن البحثي و المعرفي والجهات المناطة به فكيف ترد على أتهامي لك و الآخرين أنك ولو كنت صاحب حق نقول جميعنا بصوت واحد :ما هكذا تورد الإبل يا محمد ؟!)وأقول:مرة أخرى تختلف معي حول مشروعية الطرح ..دون أن تبين موطن الاحتجاج في قولك ( ماهكذا تورد الإبل يامحمد) فهل كنت أكثر وضوحا في تبيانك مآل الأمور وعواقبها نتيجة طرحي هذا ، في قولك ( ولا تجهل آلية الطعن البحثي والمعرفي والجهات المناطة به) فكن أكثر شفافية عند ملامسة الاحتجاج والدفوعات ..
**(س و أخيرا وهنا أعتقد تحكيم العقل ونبذ النقل , صرح الرفاعي من خلال صحيفة الثقافية وقد نقل الموضوع للكرويتات الأستاذ / خالد حمود مفاده قد أوكل محام وقد سلمه جميع الوثائق والتسجيلات للرد على اتهاماتك وكان الأحرى بك بعد تصريح الرفاعي ترك الجدال والتنزه عن تنقيب و تنكيل الجراح وهذا اتضح من خلال طرحك في موضوعك المعنون " معاقل " ونيتك تكرير وتكريس جهدك ووقت ثمين من وقتك في طريق كلما مشيته غبت عن ناظرنا أكثر .! , وأجراس كلما ضاجعتها فاحت منها ريح نتنة!!)
وأقول:سأحيلك على كتاب ( درء تعارض العقل والنقل ) لابن تيمية ..حتى تستبين مغبة المناداة بتغييب النقل ونبذه والاحتكام إلى العقل المجرد.. أما الذي أدين الله به فهو عدم تعارضهما(.. لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد) .أما تصريح الرفاعي فقد كان جلاءً لحقائق أكدتُها سلفا ..ولتعلم علم اليقين أن ما نشر بين الناس من العلم والمعرفة لا يناقش الاّ بين الناس بالنشر أيضا وليس قوله بتكليف محام سيعفيه من تنال هذه القضية بالنشر والتوضيح وكشف الشبهات ودحض الأباطيل إن كانت ثمة شبه وأباطيل ، كما جرت بذلك نواميس الجدل العلمي وحتمية التاريخ في وسيلة وليس بالضرورة أن تكون منتديات النت فلديه خياراته المتعددة التي قد لا أتوفر عليها من جانبي.
**(أخي أسف وعذراً أن كنت قد جرحتك بكلامي , برغم أنك جراح وفي شق الجروح ماهر .وعذرا أن أسأت أدبي و تجاوزت حدودي ولكني رأيت بد من أن أقول لك يا أخي الكريم كفاك كفاك )وأقول:لا يأستاذي الفاضل ، ليس هناك مايدعوك للإعتذار وليس في نقاشك ما يجرح على الاطلاق بل سعدت بمداخلتك ونقاشك الذي لم يتجاوز أي حدود بل على العكس تماما ..
**(ورسالة للقائمين على هذا الصرح , لا شك وهم خير من يؤمنون بالمصداقية الإعلامية وحق الجميع في حرية و أبداء آراءهم بدون مقص رقيب ولكن فيما عدى يمس ويجرح و يشوه ويبتر كل نبيل من رموزنا وأنتم في غنى عن مثل هذه الولادات وعليكم إيقافها.)
وأقول : إن كنتُ صاحب حق فأنت تنادي بكتمه وعدم إبانته للناس ، والنصوص القرآنية تقول بخلاف ذلك ..وإن كنت صاحب باطل وظلم وتعسف ، فالأولى الابقاء على طرحي حتى تنكشف للناس حقائقي وتنجلى..وحينها أجرجر أذيال الخزي والمهانة ..وأعود أدراجي ذليلا مدحورا أمام الملأ ..فدع هذا الطرح يتشعب حتى يظهر الله الحق ويبطل الباطل ويدحضه ..وليكن ابتهالك دوما بذلك.وتقبل فائق الود والتقدير.
...........................................
هذا وصلى الله على محمد الهادي البشير وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.
أيها الأحبة استودع الله دينكم وأمانتكم وفي أمان الله
عبر من هنا ذات حين..محمد بن مسعود الفيفي
فسامحوه عفا الله عنكم
.........................................



0 التعليقات:

إرسال تعليق

:: مدونة إيقاعات سحابة عابرة، جميع الحقوق محفوظة 2010، تعريب وتطوير مكتبة خالدية::