الردود
(1)
الأخ الفاضل / عبدالله مفتاح ..اشكر لك تفاعلك مع مانشر في هذه القضية وهذا دليل على حرصك ـ وكل الشرفاء ـ على جلاء الحقيقة ووضوحها والدفاع عن الحق
ودحض الباطل أسأل الله أن يكتب لك أجر ما سعيت إليه وقصدته ببيانك هذا ..وسأناقش ردك في نقاط..
أولا:تحدثتُ عن بحثه تحت عنوان (الكنعانيون معينيون من جازان ) فهو الوحيد الذي وقع تحت يدي من بحوثه قبل اسابيع ولم أتحدث عن
الحلقة المفقودة ..الذي لم أطلع عليه وسأدع النقاش حوله حتى اتمكن من العثور على نسخة منه ..فأتيت توهم المتابع بشيء بينما كنتُ
أتحدثُ في أمر آخر إنه( الكنعانيون معينيون....) أيها الأخ الفاضل ..
ثانيا:ألا تراني قد ذكرت الهوامش التي أحال فيها الى المخطوط ؟ أم أنكرته ؟ بلى لقد أتيت عليها وأحصيتها وأثبتها من نفس البحث الذي
ناقشته وقلتٌ فيه أنه اعتمد على استطلاعي من جبال العبادل وبنى عليه أكاذيب لا يصدقها عاقل البتة ..فهل ناقشت مزاعمي التي ادعيتها
حول ذلك البحث؟.
ثالثا: رسالة الجوال مستند أفصح عنه الرفاعي وسأعتبره اعتراف ضمني بوجود حق لي عند الرفاعي في حال ثبوت أننا اتفقنا على مبلغ
مالي وأنني تسلمت بعضه!! ..ونعم فقد جاءتني منه اليوم رسالة جوال بنفس النص الذي ذكرته ..تفيد بأنه ترك لي مبلغا معينا لدى ابنه ،
فهل زودك بردي عليه ؟
رابعا: قضية الصور (التي قلت بأنها هدية مني إلى الباحث )! فنشرها على ثمان صفحات ولم يشر إليها كونها هدية !! كما تزعم فقد
كانت ضمن عقد التسوية الذي رفض كافة بنوده عدى الصور وستعلم لماذا رفضه !!!
خامسا: رأيتني متناقضا حد البلاهة؟ ( عجيبٌ هذا الرجل، ومتناقضٌ حدّ البلاهة، ) فدعنا من الدكتوراه الفخرية فلعلي أخطأت جدا في
التعريج على ذكرها بل لقد أخطأتُ فعلا ، فلا تدافع عنها ودافع عن تزويره للتاريخ والآثار والأنساب و..و..وذلك في بحثه (الكنعانيون
معينيون من جازان) ..
سادسا : البند الأول من بنودعقد التسوية بيني وبين الرفاعي :
ـ1: يقوم الأستاذ عبدالرحمن الرفاعي بنشر توضيح عبر وسائل الإعلام في مدة أقصاها شهر من تاريخ توقيع هذا العقد ويتضمن التوضيح
تصحيحا للمعلومات الواردة ومن ضمنها الموقع الأثري الذي لا وجود له على أرض الواقع جملة وتفصيلا وذلك في بحثه المنشور تحت
عنوان (الكنعانيون معينيون من جازان) خدمة للعلم والمعرفة ورجوعا إلى الحق وإبداءَ لحسن النية معتذرا عن ذلك بأنه وهم وتسرع من
قبله..اما البند الثاني:
2: الإفصاح عن المصادر الأخرى التي لم يذكرها الباحث ومنها (الضمائر واسماء الإشارة )في لهجات عرب الجنوب..الذي سلمته نسخة
منه بعد عودتي من جبال رازح باليمن سنة 1419هـ فرفض الرجل ما اقترحته في هذا الشأن ..وضلل يدندن حول الصور..
سابعا: قلت بأن القضية لا تعدو ابتزازا صارخا فلم يجاريني الرجل ولم يستدع اقرب مخفر ؟ ما الذي جعله نقدني مبلغ 500ريال عندما
افصحت له عن عقد التسويه فأجل الاجتماع ليوم الجمعة الماضي الموافق 7/4 لينقدني مبلغا مماثلا مقسما علي أن آخذه مع أنه لم يكن
مضطرا فأنا مرن جدا في مثل هذه الأحوال!!ثم يؤجل توقيع العقد لحين عودته من مصر ..
ثامنا : سنفترض أن توجهاتي هي النيل من نزاهة الرفاعي ودقته وحياديته ..وأن هناك خلف الستار ماخلفه أو وراء الأكمة ما وراءها!!
وأنه توقيت تحركه أغراض مغيبة ..لنفترض جدلا ..فتأكد أن الرفاعي لن تنال من مكانته العلميه والإجتماعية مثل هذه الشنشنات الدنيئة
وستزيدة قوة وتأييدا من الله ثم من كل شريف ومنصف في هذه الديار وكل مكان يصل إليه علمه وفضله..هذا لا نزاع فيه أبدا.. ومن هذا
المنبر أدعوك أن تحاورني حول بحثه (الكنعانيون معينيون من جازان)..كيف شئت وتحت أي مبدأ راق لك .أما أنا فأقسم بالله العظيم على كتابه الكريم أن أقول الصدق ولوعلى نفسي وأتحراه وأطلبه أحقاقا للحق وإنصافا لأهله دون تحامل على
الرفاعي أوغيره ..وأن يكون هدفي خدمة العلم والبحث راغبا فيما عندالله من الأجر والثواب لمن أحسن قولا وعمل صالحا ..وأقسم بالله
الذي لا إله إلاهو أن لا يكون في حواري قصدا لسمعة أورياء أو بدوافع الحقد والحسد والمنافسة..فهل ستحاورني على ماقدمت ؟ إذا كنت
ترغب في العدل وبيان الحق فتعال!! أما لومك المنتدى الذي نشر موضوعي فهذا لامبرر له فقد أكون صادقا فيما أدعيه ..نعم قد أكون
صادقا ؟؟ مايدريك؟ ويحتمل أن أكون العكس ..لكنه احتمال بحاجة الى نقاش مستفيض فهل أتيت ؟ أيها الوفي؟
........................................
(2)
أخي الكريم /العلم لا يكون علما حتى يذاع في الناس ويشاع بين راغبيهومن هذا المنطلق فلا أمنعه راغبه ولن أفعل ..لكن الأمانة العلمية ودقة الباحث ونزاهته تنأى به عن التزوير وغمط حقوقالآخرين..وهذا عرف درج عليه أهل الشأن لأنه لا يصل إلى هذه المكانة مكانة الباحث ..الرعاع والدهماء وأنصاف المثقفينالذين لا يقيمون وزنا لتلك المثل والأخلاقيات السامية..شكرا لمتابعتك الدائمة.
........................................
(3)
طبعا ليس سهلا إلقاء التهم هكذا جزافا دون حجج وأدلة دامغة ولست من دعاة الإثارة الإعلامية فكما ترى أنا أكتب بصفتي وشخصيواعتباري إيمانا مني بأني أبلي بلاءً حسنا وأدافع عن قداسة العلم .
...................
(4)
( الكنعانيون معينيون من جازان)عبدالرحمن محمد الرفاعيباحث سعودي
( طلب مني أن أكتب عن موقع أثري ذي أهمية تاريخية كبيرة بمنطقة جازان قديما ، فاحترت ، ولحيرتي أسباب كثيرة جدا ، منها كثرة
المواقع الأثرية وتنوعها في منطقة جازان ، إذ كل واحد منها يمتاز بمميزات تاريخية لا توجد في غيره ، ثم أن هذه المواقع منها ما هو
معروف ومعلن ومسجل رسميا لدى الجهات المعنية بالآثار ، ومنها ما هو غير معروف ولا مسجل ، وهو كثير ، ولأن من طلب مني
الكتابة غالٍ عليّ جدا ، رأيت أن أخصه بشيء ذا شأن ، فقررت أن أوجز له بحثا عن موقع أثري من النوع الثاني ـ غير معروف ـكنت آثرت تأخير الحديث عنه ، لوقته ، ... فاخترت له موقعا بالجزء الجبلي من منطقة جازان ، ذو أهمية مزدوجة ، تاريخية ، لغوية
،.... وقد عثرت عليه أثناء بحث ميداني لي في هذا الجزء الجبلي قبل أربعة عشر عاما ، إذ كنت وقتها أقوم بتسجيل بعض لهجات تلك
المنطقة ، وقد صدرت في كتاب بعنوان ( الحلقة المفقودة في امتداد عربية اللهجات السامية )...وأثناء ترددي على مواقع تلك المنطقة ، ذات الطبيعة الساحرة والماء والخضرة والوجه الحسن ، كما يقولون ، في هذه المنطقة الجميلة عثرت ـ مع بعض الزملاء ـ على هذا
الموقع الذي استمر ترددنا عليه ،...وقد قمنا بتصويره ، مع تسجيل كل ماعن لنا من ملاحظات حوله...ثم أن طبيعة البحث الذي كنت
أقوم به هناك فرضت علي الاهتمام به كثيرا ، لأني وجدت أنه يرتبط بما أقوم به...إذ بعد دراسة تلك الملاحظات التي كنت أسجلها حوله
وتحليلها، اتضحت أهمية ارتباطه بما أقوم به ، فقد وجدت فيه دليلا يؤكد عراقة ارتباط ألسنة تلك اللهجات التي تعرف بالساميات ، بأهل
هذه المواقع، ولا سيما هذا الموقع ومن كان فيه ...وهذا الموقع : هو عبارة عن سور كبير مدمر ، بداخله آثار مدينة كبيرة مدمرة أيضا،حولها مقابر أثرية تاريخية كبيرة ، بل به معبد كبير ضخم لا يزال قائم أكثره ، به نقوش مسندية قديمة ، وأنصاب لا تزال قائمة ، وأشياء
كثيرة مهمة تستحق نظرة هيئة الآثار إليها )..."جذور ص23و24"...هكذا استهل بحثه السيد عبدالرحمن الرفاعي .. المنشور بمجلة (جذور ) في عددها 26 لشهر صفر من سنة 1429هـ من 23ـ67وبشيء من التأني والهدوء سأتوقف قليلا لدى هذا الاستهلال ، وسأتبع طريقة العرض في نقاط استخرجها من القطعة أعلاه حتى إذا نفدت
ذهبنا الى جزء آخر من البحث واستقرأناه بذات الطريقة كونها أسهل لاستيعاب المتابع وأكثر تعقلا حيث لن نغادر النص المكتوب للباحث
ولن نحتاج إلى التكهنات والاحتمالات والتأويلات التي تستلزم تشتيت الذهن وقد يخالطها التعسف في بعض الأحيان،هذا رأي توقعت نجاعته فإن رأيتم ـ بعد اتمام هذا الجزء الاستهلالي ـ العدول عن تلكم الطريقة نهجت ما تستحسنون..ولنبدأ بسم الله.
** (الكنعانيون معينيون من جازان) هذا عنوان البحث وهو أيضا نتيجته ..أي أن الباحث من خلال الفرضيات توصل إلى هذه التيسمية..**سأتجاوز كافة النقاط أعلاه وصولا الى هذه العبارة((الموقع الذي استمر ترددنا عليه ،...وقد قمنا بتصويره ، مع تسجيل كل ماعن لنا
من ملاحظات حوله...)) طالما أنه قام بصويره فلماذا لا ينشر صوره التي التقطها مستعيضا عنه بالصور التي قال أنني أهديتها له ؟ وهل
توحي عبارته في نص البحث أن هناك أحد غيره قام بالتصوير ؟ ثم أن النص لايحتوي أحالة عند ذكره للصور.. هل الصور التوضيحية
المنشورة ضمن صفحات البحث هي لذات الموقع أم لغيره؟ إذا كانت الصور الملتقطة لما يدعي أنه مدينة أثرية (راجع النص أعلاه) فكبف
يقبل أن ينشر صورا جاءته هدية كما يزعم لموقع في الجبال فهذه ليست دقة الباحث الرصين وإن كانت للموقع نفسه فهذا يعني أن في
الأمر أمر ..فكيف تفسرون هذه الهدية؟أحببت فقط أن أجرب موضوع النقاش في صلب البحث ..انتظر رد الأستاذ عبدالله مفتاح ..فلعل ما ذكره أعلاه لا يمثل رأي الرفاعي
وهذا ليس اتهاما موجها للأخ الكريم عبدالله ولكنه دفاع عن الرفاعي يشهد الله .
............................
(5)
يبدو أن هناك محاولة جادة للقفز فوق حقائق الطرح في كثير من المداخلات ..ولعل بعد الشقة بين الصفحة الأولى والصفحات الأخيرة تسهم في تناسي ماذكرت ..وهنا سألخص البنود التي ذكرتها لكم هناك بعد مقدمة قصيرة..إن جراءة الباحث وشجاعته في الجهر بنتائج بحوثه أمر يحمد له من كل منصف ،مهما تصادمت النتائج مع السائد والمألوف ..ووجد عنتا في أحيان كثيرة .إلا أن ذلك يشد من أزره ويدخل الرضى إلى نفسه كل حال ..والرفاعي باحث وصاحب سبق في طروحاته لكني عثرت له علىفضيحة مشينة لا تصدر عن تلميذ فضلا عن باحث هذه القارعة ( المجيحة ) ستهوي به من علو وتجعلنا نعيد قراءة نتاجه مرة أخرى ..وخدمة للعلم ونزاهة الباحث واحترام المعرفة الإنسانية أتيت إليكم ,,فجاء البعض متشنجا وكاد أن يقول اسكت ثكلتك أمك فالرفاعي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه..وكأنني جئت للنيل منه ومن سمعته زورا وبهتانا دون أدلة كرابعة النهار ..وظل القوم ينهرونني (أين كنت كل هذه السنين؟) ..أيها الأخوة أنا هنا فلم أطلع على أي منبحوثه خلال العشر سنوات الماضية لظروف بعلمها كثير منكم ولا داعي لذكرها ..وعند اطلاعي على بحثه (الكنعانيون معينيون من جازان ) قبل حواليشهر (والله العظيم) هذا قسم ..بعد اطلاعي رأيت عجبا عجابا ..ولم تعد القضية تختصر في كونه أغفل مرجعا ..فكثير منكم لا يعلم أنني أبيع بحوثي ماديا ومعنويا فلا تهمني المعلومة الصادقة المستيقنة أنى ذهبت ..هي في النهاية ستصل إلى الناس وسينتفع بها دون أدنى شك ولم أكن حريصا أوضنينا بالعلم ..ومن كتم علما ألجمه الله بلجام من نار ..هذا مبدئي وقد كنت أحدثه عن بحثي الميداني في الضمائر وأسماء الإشارة في كل من العبادل والجبال المحيطة وتحدثت معه حول استطلاع صحفي من قلة (القلالة ) في جبل العبادل وعن (خي امتاب) تلك الصخرة الواقفة في ناصية الجبل فطلب من صور التحقيق الصحفي ..هذا الأمر كان سنة 1418هـ ..وفي سنة 1430هـ قرأت البحث واكتشفت الكارثة..فأقول ..هل تعلمون أن الرجل دلس وكذب وزور وافترى في مصنف علمي ؟ مع سبق الإصرار والترصد ضاربا بكل القيم التي يجب أن يكون عليها الباحث الأمين الذي يقدم للناس ما ينفعهم عرض الحائط ..وبشرف العلم ونزاهة العالم وراء ظهره ..دون مراعاة لدين أو ذمة أوضمير ..متاوريا خلف سمعته وثقة الناس به ..قلت له دعك ياأبا أحمد من قضيتي فكيف تخرج للناس بالمين ..قال (حتى يبدو للبحث مصداقية ) فكبني الله على وجهي في جهنم إن كذبت عليه كان ذلك وأنا أحاوره هاتفيا بعد أن نقلت ذلك شفهيا للأستاذ محمد الرفاعي عند زيارته فيفا الشهر الماضي فابغله غضبي واحتجاجي على (موبقة الرفاعي ) في بحثه المشين آنف الذكر المصيبة أن نفس البحث مختصر لكتابه الحلقة المفقودة ..مما يعني أنه على نفس المنوال كذب وتدليس وادعاء وبهتان..أيها العقلاء ..حماية الفكر مسؤلية أهل الفكر وقد مكثت ردحا من الزمن اسهم في تشكيل الوجدان وصياغة الرأي في أمتي حسب قدرتي واستطاعتي وسيسألني الله عن كل حرف كتبته ..وحين أثير هذه القضية فإنما أثيرها من واقع المسؤولية والآمانة والنصح لأمتي باخلاص وتفان دون أن أخشى في الله لومة لائم ..ومن هذا المنطلق أعلن لكم من هذا المنبر هذه الحقائق..
أولا: مابني على باطل فهو باطل ..يقول الرفاعي في مقدمة البحث (هذا الموقع : هو عبارة عن سور كبير مدمر ، بداخله آثار مدينة كبيرة مدمرة أيضا،حولها مقابر أثرية تاريخية كبيرة ، بل به معبد كبير ضخم لا يزال قائم أكثره ، به نقوش مسندية قديمة ، وأنصاب لا تزال قائمة ، وأشياء كثيرة مهمة تستحق نظرة هيئة الآثار إليها )..."جذور ص24"...1ـ سور كبير مدر2ـ آثار مدينة كبيرة مدمرة.3ـ حولها مقابر أثرية تاريخية كبيرة.4ـ معبد كبير ضخم لا يزال قائم أكثره.5ـ نقوش مسندية قديمة.6ـأنصاب لا تزال قائمة.7ـ أشياء مهمة تستحق نظرة هيئة الآثار.
هذه التفاصيل التي ساقها الرفاعي (لا وجود لها ) البتة ..ستندهشون مثلي لكن ستزول دهشتكم عندما تسمعون جواب الرجل وبعدها
ستصابون باحباط شديد ..جوابه كما سمعته بلسانه (وتأكدوا انني لن أظلمه بحول الله) قال : حتى تبدو للبحث
مصداقية!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!آمنت بالواحد الديان ..الحقيقة أيها الأخوة أن من قام بتصوير المكان وأجرى منه استطلاعا صحفيا هو أنا وأعلم حال المكان فليس فيه مما ذكره الرفاعي شيئا
ولكنه لا يتورع أن يكذب ويزيف ويزور الحقائق حتى يبني عليها تخرصاته الهشة المتهالكة ..أرأيتم ؟ طبعا ستكون البينة على من
ادعى..وكل البينات واضحة كالشمس..1ـ كلنا يدرك أن التفاصيل التي ساقها للمدينة الأثرية لا يمكن أن تختفي من الوجود بين عشية أوضحاها..2ـ كلنا يعلم حجم التفاصيل المذكورة في مقدمته للبحث وأنها تستهلك حيزا كبيرا من المكان..ولكن مهلا (قلة القلالة) لا تزيد مساحتها عن عشرة أمتار بل والله العظيم لن تبلغ ذلك ..فكيف استطاعت أن تستوعب مدنا ومعابد ونصبا
..3ـ كلنا يدرك أهمية النقوش السبئية وقد أورد الرجل في بحثة أنني من قمت بترجمة نقوش المسند التي عثر عليها (أنظر التعليق على
الصورة رقم 8 ص59من البحث (الكنعانيون معينويون من جازان) أما من جانبي فأقسم بالله أنني لم أر أو أقرأ نقشا بهذه الصفة وتلك
العبارة وإنني أبرأ إلى الله من ذلك ..
الأخوة القراء يجب أن لانشعر بالاحباط أو يفت في عزائمنا ما يفعله أولائك الذين منحناهم ثقتنا وحبنا فخيبوا آمالنا وكشفوا لنا عن وجوه
مكفهرة غير التي كنا قد رسمناها لهم ..ولنعلم أننا أمة منا القاسطون ومنا دون ذلك ..وأجيالنا الصاعدة سوف تتسلم الزمام ممكنة في
الأرض بالمعرفة والإيمان لتسهم في البناء بصدق ونزاهة وخوف من الله .
........................................
(6)
ابرز العناوين لمانشر:**الرفاعي يحصل من الفيفي على صور استطلاع صحفي ويؤسس بموجب هذه الصور بحثا بعنوان (الكنعانيون معينيون من جازان)
ويشفعه بمعجم لهجة فيفاء والدراسة الملحقة به ومبحث الضمائر واسماء الاشارة للفيفي محمد..** الفيفي يدعي أن الرفاعي أخذ الاستطلاع الصحفي والصور مع بحثين ومعجم من تأليفه وجمعه ..ولفق من خلال هذا الكوكتيل بحثه
المشار اليه اعلاه ولم يشر لذلك الاّ في 8 احالات!!**الفيفي يزعم أن الرفاعي اختلق زورا وبهتانا موقعا أثريا وهميا لا وجود له ليدلس تخرصات كانت نتائجها أن الكنعانيين معينيون من
جازان!!..**الرفاعي يرسل خطاب رد على الفيفي عن طريق الاستاذ مفتاح يفند مزاعم الفيفي ويستعرض مراجع كتاب( الحلقة المفقودة في امتداد
عربية اللهجات السامية) بينما الفيفي كان يتحدث عن بحث الكنعانيين(مفارقة)**الرفاعي يؤكد أن الصور تلقاها (هدية) من الفيفي وكانت لموقع ماّ..(لموقع ماّّ) في الجبال وكشف النقاب عن رسائل جوال تؤكد أن
الفيفي قد تسلم مبلغ 600ريال من قيمة الهدية التي اهداها للرفاعي ..ورسالة جوال أخرى تفيد بتركه ماتبقى من قيمة الصور للفيفي عند
ابنه.**الفيفي يجد نفسه في حرج شديد فهو يتحدث عن بحث بعنوان (الكنعانيون معينيون من جازان) بينما الرفاعي يتحدث عن كتاب ( الحلقة
المفقودة .....) وسبب الحرج الذي يقع فيه الفيفي أنه لا يتوفر على نسخة من الكتاب المشار اليه وإلا لكان تناول رد الرفاعي بشيء من
الاضاءة والتبيان ..**الفيفي يتساءل في حيرة لماذا لم يتقدم قراء الرفاعي وتلامذته للدفاع عن بحث الرفاعي المشار اليه طالما أن استاذهم يترفع عن الدخول
السخافات مع الفيفي مع انه قدم نداءَ عاما يطلب فيه مطابقة ما نسخه من مقدمة البحث لمناقشته وبيان بطلان مقدماته وتهافت فرضياته
وضحالة استنتاجاته وزيف نتائجه فلم يتقدم أحد ..مما أسقط في يده وبدأ يصاب بخيبة أمل شديدة حيث اكتشف أن لا أحد يقرأ أو يتابع
الرفاعي وأنه (يعمل ويسترد ) لوحده وبمفرده دون حسيب أورقيب أومتابع ودهش الفيفي كيف يدافعون عنه وهم لا يقرؤن له حرفا وبدأ
الفيفي يتساءل:**أين طبعت أبحاث الرفاعي المتعلقة بالجانب الأثري واللغوي ؟**لماذا تخلو مكتبات الوطن من ابحاثه وكتبه ؟**لماذا لم يذكر الاستاذ عبدالله مفتاح تاريخ ومكان الطبع لنسخته التي احتج بها على حتى يطلبها في نفس اللحظة ويرد على مزاعمه ؟**وأخيرا أكد الفيفي في بيان وزعه اليوم على مندوبي الصحافة بأن المداخلات على موضوعه بقيت تدندن كعادتها حول حقوقه الأدبية
وأغفلت تماما القضية الأهم وهي حق الانسانية والمعرفة وأمانة العلم والبحث التي دنسها باختلاق (مدينة الرفاعي الأثرية ) التي بنى على
اطلالها بحث الكنعانيين !!كذبا ومينا وتخرصا.. وهي الخطوة الأولى في طريق كشف تزييف الرفاعي للعلم والبحث، وخرقه الشنيع لمبادئ
التأليف والتصنيف وستكشف حقيقة الرفاعي وتميط عنه اللثام ..وأضاف أنه يتوقع ان تثمر نداءاته المتكررة عن شيء ذي بال خلال
الساعات القليلة القادمة.
................................
(7)
نداء عاجل ــــــ
إلى تلامذة الاستاذ الدكتور محمد عبدالرحمن الرفاعي .. المقنعين والملثمين السلام عليكم ورحمة والله وبركاته ..وبعد فلا يخفاكم ما يتعرض له استاذكم ومؤدبكم من حملة مغرضة بشعة.. وتشكيك في أمانته العلمية وطعن في دقته ومهاراته وتهافت بحوثه
من قبل شخص يدعى محمد بن مسعود الفيفي (عبارة محذوفة من قبل الرقابة) وعليه فإني أهيب بكم للدفاع عن الاستاذ ومكانته وعلمه
وفضله من أن تخدش له سمعة أو يعكر له صفو ، وقد بدأ فعلا في نقاش البحث الموسوم بـ (الكنعانيون معينيون من جازان) مؤكدا أن
استاذكم ومعلمكم الدكتور قد اختلق ـ كذبا ومينا وتدليسا من عندياته ـ (مدينة أثرية لا وجود لها) فأين أنتم أيها الرفاعيون( تلامذة
الرفاعي) المحققون المدققون المتقنون للتصدي لمزاعم هذا الرجل (شطب من قبل الرقيب) وليظهر الله الحق ويبطل الباطل ..وحتى لا
يتهمكم هذا الرجل ( شطب آخر) في ثقافتكم وعلمكم ومعرفتكم واطلاعكم الواسع على بحوث استاذكم الجهبذ النحرير ..وحتى تلجمون من
تسول له نفسه أن يتطاول على استاذكم الدكتور من أمثاله الـ (شطب رقابي ) وفقكم الله واقر بكم عين دكتوركم ومحبيكم والسلام.التوقيع / متهكم طيب.
..................................
(8)
حوارك راق جدا أخي أحمد الشهري وتأكد أنني سأرد على كل حرف لك هنا ..أهلا بك وسهلا..اسئلتك توحي بأنك ترغب في المعرفة ..فأبشر واشتد وارع الهميلي ..أولا : فأنا أتحدث عن (الكنعانيون معينون من جازان) وهو البحث الوحيد بحوزتي..ثانيا: قلت أن الرفاعي طلب مني صور تحقيق صحفي أجريته سنة 1418هـ من جبل العبادل ولم يشر اليهاأبدا ..وما بثه خلاله من بحثي (الضمائر واسماء الاشارة ) في لهجات عرب جنوب الجزيرة..( وهذه النقطة حكمته فيها لأنها تخصني
شخصيا) ولا أعيرها كبير اهتمام..ثالتا:نسخت مقدمة البحث ولصقته هنا لمناقشته معك ومع الذين يرغبون في معرفة حقائق ابحاثه المزيفة في هذا الصدد ..ولكن لم يتقدم
أحد إلى الآن بل ولوا الأدبار ولم يعقب مرمش..رابعا عند مناقشة البحث سيتضح لك من هو الذي كذب وخان أمانته العلميه وزيف وخدع واتكأ على ثقة الناس به وثقة المؤسسات
والأكاديميات العلمية ..عند مناقشة البحث سيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون..عند مناقشة البحث سيظهر الله الحق ويبطل الباطل ويعلم
الجميع حقيقة الرفاعي ..خامسا: أعلم أن الأمر ليس سهلا عليك وعلينا جميعا فوالله وبالله وتالله لا ألومك فقد صدمت بذلك قبلك ولكن ما الحيلة فيما ليس منه بد؟
لقد رغبت إليه أن يكون التراجع عن طريقه هو واسأل الشيخ محمد بن علي الرفاعي سيخبرك اليقين ..لقد رعيت جانب الصداقة والعيش
والملح طليلة سنوات مديدة ورغبت إليه أن يتم التنازل عن تلك المعلومات الزائفة من جانبه هو دون شوشرة وأخذ وعطاء ..لكنه رفض
واختار أن يدفع لي تعويضا فيما يخص الصور والمقتبسات التي لم يشر إليها ..وبما أنني الشاهد الوحيد فيما ارتكبه في حق الانسانية أولا
ثم في جانب الأمانة العلمية ثانيا ..فإنني لن أسكت على ما يعتبر خيانة لله ولرسوله وللمؤمنين ، ..سادسا: هل لديك نسخة من بحثه حتى تناظرني في صدقه من كذبه حقه من باطله زيفه من اصالته..ولن أتجاوز بك سوى أسئلة يسيرة
جدا وتظهر الحقيقة..قل تم فديتك ياصبي بني شهر قل تم.
..................................
(9)
نعم وأعتذر من الكرويتات ومنك ومن كافة الأخوة المتابعين ..فقد جاء الرجل كالخذروف (المدوام) يقول أنني ادعيت في بحث لي أن خالد
بن سنان نبي من فيفاء ..فعلمت أن الرجل يجهل كل شيء عني تماما ..ولم يقرأ للرفاعي ولا غيره هل ترى ذلك أنصافا من جانبه أن يأتي ليقول ما شاء دون دلائل فيوهم المتابعين أنني فعلا صاحب المقولة التي ذكرها!! لا يا أخي لست أنا ولكنه لن يعود فيعتذر عن خلطه وتخرصه ,,لكني سأعتذر أنا عن قسوتي المبررة.شكرا لك.
..............................
(10)
شيخ الوراقين ..وأنا سعيد بمتابعتك دوما ..وآمل أن تكون الرؤية الآن قد اتضحت لكثير من الأخوة..فقضية الحق الشخصي لمحمد بن مسعود ليس له أي أهمية تذكر في هذا الصددإلى جانب الحق العام الذي يشترك فيه كل قارئ ومتابع ..حق الأمانة العلمية وصدق الباحث حق المؤسسات وأكاديميات البحث العلمي ..حق كل من ألبس الثقة لمفكرية ومن تسنموا زمامالبحث بحجة الاسهام في المعرفة الانسانية ولكن بالغش والخديعة والكذب والبهتان والتدليس..أرجو لك متابعة ممتعة ملئة بالفائدة.
........................................
(11)
هههههههههههههههيعني سقط البحث وأصبح في خبر كان وانهدمت كل فرضياته جملة وتفصيلا ..وذهب أدراج الرياح ..أتعلم ؟..رغم قسوتك الشديدة وغوغائيتك المغرقة ..إلا أنك وقعت على تساؤل في منتهي الخطورة ..وهذا ما شفع لك من جانبي..افتراضك هذا جعلني أضحك من دفاعك عن الرجل يشهد الله نعم ستسقط كل بحوثه المتعلقة بتلك المدينة المصطنعة المكذوبة!!وفي هذه الحال ستنبح الكلاب كثيرا جدا جدا وسيعلو نباحها وهرهرتها فيما تظل القافلة سائرة تحمل ما ينفع الناس.
..............................
(12)
ومرة أخرى أجد مايشفع لك عندي ..هذا هو محمد بن مسعود الفيفي حامل شهادة الصف الأول متابعة وتلك قصته ..فهل وجدتني اختلقت أمرا لأسجل من خلاله نصرا مؤزا
كمدينة أثرية ذات سور كبير ومعبد ونصب ومذبح حتى أخرج للناس بعلم جديد..نعم هذا محمد الفيفي بشهادته الأول متابعة ليلية ..فهل وجدتني منصفا فيما قدمته للناس ؟ هل وجدتني ألفق بحثا أو أعتدي على جهد
مصنف أو باحث؟ أما قولك كل من خرج من مستشفى الصحة النفسية ..فلعلك توشك أن تقول أنني هو.. بل أوشكت أن تستشهد بالآية ((قال إن رسولكم
الذي أرسل إليكم لمجنون )) وعموما ...لا يا أخي لم أنزله أبدا بحمد الله وأرجو الله أن يحميني ويلبسني لباس العافية ..لكنكم
معشر(الرفاعيون ) لا تتورعون عن قول الزور والباطل والكذب وتتجاسرون على انتهاك قداسة الحق والعدل وهكذا هم الدهماء والعامة
في كل زمان ومكان ..اعتقادا منهم أن أقوالهم ستجد سوقا رائجة ..كما قال معلمكم الأكبر ( حتى تبدو للبحث مصداقية )!!!!.ولن أستكثر عليك ما جئت به وستأتي به من الغول والعنقاء والمدن الأثرية العظيمة والمعابد الضخمة ونزلاء الصحة النفسية..سعدت بنقلك سيرتي الذاتية الى هنا ..لك وافر الشكر والتقدير.
.........................................
(13)
دع الناس يكتشفون حقيقة أمري وكله في صالح سعادة الدكتور ..فأنا أزعم أن الرجل ظلم التاريخ والبحث العلمي وعدالة الباحث وثقة
الاكاديميات وثقة القارئ وأجيال الغد والناس والبشرية جمعاء ..ألا ترى أن الأمر عظيم ومتشعبالى حد كبير ؟.أهلا بك.
.......................
(14)
هل أنت متأكد مما تقول ؟اتق الله يارجل لقد اقسمت أنني لم أقرأ نقشا سبئيا بذلك الفحوى ولم أترجمه ولم أشاهده..الباحث الرفاعي ادعى
أنه عثر على النقش السبئي هناك في (المدينة الكبيرة ذات الأسوار المهدمة ، والمعبد الضخم!!، والنصب والمذبح يقول أنه عثر على النقش
هناك وعرضه عليّ لأقوم بترجمته كما أشار..هل أنت متأكد مما تقول؟ لقد أقسمت بالله الذي لا إله إلا هو أن الباحث الرفاعي لم يطلعني
على ذلك النقش الذي عثر عليه في مدينته الأثرية (قرنا) حتى أقوم بترجمته..هل أنت متأكد مما تقول؟للمرة الرابعة تأتي لتسألني نفس
السؤال وقد أجبت عليه قبل أن تسأني إياه وأحلتك عليه ..مالذي تريد؟ وكيف تفهم؟.
...........................
(15)
لحظه لحظه؟؟؟؟
يا للهول!!!
تقصد أن الرفاعي لم يعثر على نقش سبئي بهذا الفحوى ؟ وإن الأمر لا يعدو تلفيقات لبعض جلسائه وندمائه ..وأنني متهم بهذا التلفيق؟؟؟؟؟
أهذا الذي تقصده؟؟
أسألك بالله عد سريعا ؟؟فقد بدأ الرفاعي يتهاوى ..سألتك بالله أن تعود..فأنا أعتذر إليك من سوء فهمي .
.......................................
(16)
خاف الله
تتهمني صراحة بأنني من زيف تلك الخزعبلات وأوحي بها للرفاعي ؟؟!!!!توشك أن تلبسني تهمة (الكنعانيون معينيون من جازان ) وتريدني أن أحلف؟ هل تراه قد سقط سهوا اسمي من طرة البحث ووقع اسم
الرفاعي هناك دون قصد؟ والله أنك عجيب ..أخي سيف العشيرة يبدو أنك تتوفر على نسخة البحث ولي عندك طلب فأنا لاأريدك أن تناظرني فيه من باب ولا تزر وازرة وزر أخرى
طلبي أها الشهم أن تعقب على صحة النقل من بحثه ..بمعنى أن تؤكد أمانتي في نقل النص أو تنفيها ..أرجوك قل تم أسأل الله لك التوفيق.
......................
(17)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..وأسعد الله جميع أوقاتكم بكل خير .. يسعدني أن استعرض بمعيتكم واحدا من بحوث الرفاعي ..وهو
البحث الوحيد الموجود تحت يدي إلى الآن من ابحاثه الكثر والتي سنقرأها تباعا بحول الله. عنوان البحث : (الكنعانيون معينيون من
جازان) نشرته جمعية الثقافة والفنون السعودية (فرع جازان ) على مايبدوا ، فقد عثرت عليه منشورا في موقعها ، أما النسخة التي
بحوزتي فقد نشرتها مجلة جذور بعددها رقم 26 وتاريخ صفر 1429هـ على صفحاتها من 23ـ68 وأصل هذا البحث مختصر أو
مستل من كتابه تحت عنوان (الحلقة المفقودة في امتداد عربية اللهجات السامية) ونسخته ليست بحوزتي لكنه ذكره عبدالله مفتاح وهو يدافع
باستماتة عن تزييفات الرفاعي من أنني صاحب دور كبير وواحد من مصادر الباحث وذلك فيما ساقه قائلا: ( في الحقيقة أنا أمتلك كتاب "
الحلقة المفقودة في امتداد عربية اللهجات السامية " ، وبعد قراءتي لما كُتِبَ في الأعلى رجعتُ إلى الكتاب ووجدتُ في صفحة مراجع
الكتاب التالي : أولاً / في الصفحة رقم ( 426 ) ، كتبَ المُؤلّف ما نصّه : المقابلات والتسجيلات والمساهمات : 1- الأستاذ: عبدالعزيز
علي بن عبدالعزيز الهويدي ...... الخ 2- الشيخ : علي بن يحيى جابر العبدلي ...... الخ 3- الشيخ : علي بن حسين الكبيشي ......
الخ 4- الأستاذ : محمد بن مسعود الفيفي ، وهذا كان له دور كبير في ترجمة لسان قومه وأكثر المحيطين بجبل فيفا، إضافة لتصويره لنا
الكثير من صفحات مؤلف له بعنوان لهجات فيفا - مخطوط - إضافة لعدة جلسات ومقابلات وتسجيلات صوتية وخطية تمت معه .)
بالرغم من تشدقه بأنني صاحب دور كبير الا أنه حجبه عني كلما طلبته منه تذرع بنفاد نسخه ..كي يخفي عني (مجيّحته) التي تسود لها
النواصي، النادي الأدبي بجازان أيضا لم يعثر في مكتبته على نسخة . وأعود فأقول لابد أن الحلقة المفقودة امتداد لامتداد خزعبلاته
المعهودة وتخرصاته الهشة التي يبنيها عادة على أباطيل مختلقة لا أساس لها من الواقع .والرفاعي في الحقيقة صاحب فكر ينزع إلى
الخيال الميتافيزيقي لاحظ العناوين التالية (سليمان عليه السلام وحقائق التفزة )..(آدم وعلوم الأستنساخ) وطينة نبي الله عيسى وهو مغرم
حد الهوس بالعثور على الحلقة المفقودة..والعجيب أنه يعثر عليها في كل مرة يفتش عنها ..وهو كذلك في هذا البحث الذي بين أيدينا يعثر
على حلقة مهمة أدت إلى هذه النتيجة المذهلة (الكنعانيون معينيون من جازان) تلك الحلقة تتمثل في اكتشافه موقعا أثريا في الجزء الجبلي
من منطقة جازان ، حيث يقرر قائلا (وقد عثرت عليه أثناء بحث ميداني لي في هذا الجزء الجبلي قبل أربعة عشر عاما ، إذ كنت وقتها
أقوم بتسجيل بعض لهجات تلك المنطقة.. ص23 ) ويصف لنا الموقع الأثري بقوله: (هو عبارة عن سور كبير مدمر ، بداخله آثار مدينة
كبيرة مدمرة أيضا، حولها مقابر أثرية تاريخية كبيرة ، بل به معبد كبير ضخم لا يزال قائم أكثره ، به نقوش مسندية قديمة ، وأنصاب لا
تزال قائمة ، وأشياء كثيرة مهمة تستحق نظرة هيئة الآثار إليها )ص24 . أما التفاصيل المكتشفة فهي :ـ 1ـ سور كبير مدمر. 2ـ آثار
مدينة كبيرة مدمرة. 3ـ مقابر تاريخية كبيرة. 4 ـ معبد كبير ضخم لايزال قائم أكثره.. 5ـ نقوش مسندية قديمة. 6ـ أنصاب لاتزال
قائمة. 7ـ أشياء كثيرة ومهمة تستحق نظرة هيئة الآثار إليها.. ونتساءل : ماهي الأهمية التي ينطوي عليها هذا الكشف الأثري الذي تحقق
على يد الباحث عبدالرحمن الرفاعي وما الاضافة التي سيحققها هذا الموقع المكتشف لكثير من العلوم الانسانية ؟ يحدثنا الباحث نفسه عن
جانب مهم اذ يقول : (فاخترت له موقعا بالجزء الجبلي من منطقة جازان ، ذو أهمية مزدوجة ، تاريخية ، لغوية ) ص23 فأهمية
الاكتشاف تجاوزت كونها تارخية .. ولغوية ..لكون الأثر القائم دليل قاطع لا يقبل الدحض ، أو التراخي ، إنه معاينة !! فمشاهدة التاريخ
( آثارا قائمة) والغة (نقوشا مدونة) ـ عبرالشواهد القائمة آنفة الذكر ـ حجة لا تصد ولا ترد ، وليس من سمع كمن رأي..ولهذ فقد اعتنى
بالمدينة المكتشفة وظل يتردد عليها ويدون ملاحظاته بدقة الباحث واستمع اليه يقول :(ثم أن طبيعة البحث الذي كنت أقوم به هناك فرضت
علي الاهتمام به كثيرا ، لأني وجدت أنه يرتبط بما أقوم به...إذ بعد دراسة تلك الملاحظات التي كنت أسجلها حوله وتحليلها، اتضحت
أهمية ارتباطه بما أقوم به ، فقد وجدت فيه دليلا يؤكد عراقة ارتباط ألسنة تلك اللهجات التي تعرف بالساميات ، بأهل هذه المواقع، ولا
سيما هذا الموقع ومن كان فيه) ص 24..هذا الدليل سيقوده في نهاية المطاف لأن يخرج للناس بحثه ( الكنعانيون معينيون من جازن).
قلتُ : ومن نافلة القول أن نلمح إلى أهمية الأثر في استقراء الماضي ومعرفة أحوال الأمم السابقة ، فذلك من البديهيات المعروفة لكثير من
العامة فكيف بالخاصة..ومع ذلك فقد عني المجتمع البشري بالاهتمام بها وحمايتها والحفاظ عليها بغرض دراستها واستقراء شواهدها لما
تحمله بين طياتها من تجارب انسانية لمختلف الأمم والشعوب ، فنستبين من خلالها ما وصل اليه الانسان المعاصرمن تطور ورقي في
كافة الفنون المتعلقة بحياته..ولقد جاءت الأديان السماوية تحث الأنسان على النظر في حال الأمم السابقة وما آلت اليه من الفناء والزوال ،
بهدف اخذ المثل والاعتبار . والآثاريون يقولون : (هناك قاعدة في منهج البحث تقول: لا تاريخ بدون وثائق ، فيجب أن تكون هناك
وثيقة، وهذه الوثيقة ، تتجسد في الآثار، سواءً إن كانت مكتوبة أو مجرد آثار مرئية) د.رافدة عبد الصمد/ لقاء صحفي. فإذا لقد استهل
الباحث (عبدالرحمن الرفاعي) بذكر أهم وثيقة عثر عليها وما تضم من مرئيات صامته ونقوش مسندية ناطقة..كما مر بنا اعلاه من
تقريراته والمتتالية.ولم يكن ذلك من فراغ فبموجب هذه الوثيقة سيكون بني (كنعان) رهط من بني (مُعين) والذين هم من رعيا أمارة منطقة
جازان!! الرائد يكذب أهله!! استعرض الباحث عبدالرحمن الرفاعي في بداية البحث تلك الوثيقته الهامة جدا وهي المدينة الأثرية التي عثر
عليها (بالجزء الجبلي من منطقة جازان) ص 23 ثم عرض لتفاصيلها باسلوب تسلسلي يبدو عليه صدق الباحث الدقيق الذي يصف شواهد
شاخصة من جدران المدينة الأثرية المتهدمة..ووالمعبد الذي وصفه بـ (الضخم) إلى ما هنالك من المقابر الأثرية!! والنقوش المسندية ،
والأنصاب القائمة ..وهذه الأخيرة أي الانصاب لم استطع تخيلها !! هل هي جدران؟ أم أساطين؟ أم مسلات؟ قد تكون في النهاية اشياء
واقفة؟ ..منتصبة ؟ لعله يريدها كذلك..وعلى أي حال فلديه من الخيال ما يتسع لأكثر من هذه التفاصيل التي ليس لها وجود على الاطلاق
..ولم تكن تلك المدينة الأثرية سوى هَوَسه الشديد بأن يخرج للناس بشيء ذي بال وذكر!! وليتحقق دخوله التاريخ من أي باب شاء ولو
كان مكذوبا مختلقا لاصحة لوجوده أبدا ، وهذا مع الأسف بل والأسى الشديد ، كان هدفه الوحيد الذي ستكتشفه من خلال سياقات البحث
وما ستفصح عنه نتائجه النهائية. لقد بقي في مأمن طيلة السنوات الماضية حيث مرت الأمور بسلام ودون منغصات فبدأ يسرب خبر هذه
المدينة الأثرية عبر جمعية الثقافة والفنون التي طلبت منه أن يخصها ببحث عن موقع أثري لم يسبق الحديث عنه ، ففعل ثم عاد فنشر
البحث مرة أخرى في مجلة جذور قبل عام أي في (صفر 1429)..وهو البحث الذي عثرت عليه قبل أسابيع وتمكنت أخيرا أن أطلع
عليه..فقد ظل يخفيه عني مع بحثه الآخر الحلقة المفقودة ....رغم انتهازي فرصة الحصول عليهما كلما وصلت لمدينة جيزان في زيارتين
متباعدتين كنت خلالها ما زلت في عزلة ذلك الكوخ الجبلي العتيق . وكان يتذرع دوما بأن النسخ قد نفدت بسبب الاقبال الشديد مؤكدا أنني
قد حصدت نصيب الأسد من هوامش الكتاب ..وفي اتصال بأخي حسن جابر الحكمي مؤلف كتاب موسوعة فيفاء..ذكر بأن الرفاعي قد
أهداه بعض مؤلفاته.. فسألته عن الكنعانيين؟ فأجاب أنه من بينها والذي قامت بنشره جمعية الثقافة والفنون..وحينها طلبت منه أن يقرأ لي
منه ، فاستعرض الاحالات التي ذكرني بها ..ووعدني أن يرسله لي وانتظرته فلم يفعل ..كان ذلك قبل عام تقريبا ..وأعود إلى ذكر مجلة
جذور ، فقد رأيت الصور التي التقطتها للكرف ومخازن الحبوب في قلة القلالة بجبل العبادل في شهر رمضان من سنة 1418هـ وكانت
لبناء صغير من الحجر المشذب ما زالت بعض اساساته واضحة للعيان..وبداخله عثرت على حجر مزخرف بالحفر لما يشبه زهرة ياسمين
أي بشكل دائري وهي حجرة متوسطة الحجم يستطيع الانسان حملها بسهولة وقد حركتها من موضعها لألتقط لها صورة واضحة ..أما (
الكرف) وتعرف لدينا في فيفاء بـ (الكريان) وهي عبارة عن مصائد لمياه الأمطار حفرت في الضخر الرملي الى الجانب الشرقي من القلة
كواحد من اساليب اهل الجبال في جمع مياه المطر ، وإلى جوارها مخازن (مدافن) حبوب وغلال وذلك النوع من التخزين معروف لسكان
المناطق الجبلية ويعرفونه جيدا فيما مضى ..وهناك غير بعيد التقطت صورا لـ (المِيحَز) الصخري حيث يتم هرس الحبوب بواسطة (
البَنْيُ) قطعة خشبية صلدة تتخذ من السدر أو العرعر..وأمام المدخل لذلك البناء المتهدم التقطت صورا لـ (المِسَنْ) الذي تسنن عليه الرماح
ذات الرأس الحديدي ..ومنها نماذج عدة ..ومن فوق هذه القلة قمت بالتقاط صور لمحيط المشهد العام وكذلك الحال من أسفل الجبل ،،أما
البناء فقد هدم في فترة متأخرة جدا ولن يفصل في تاريخة الدقيق الاّ التحليل لعينات من الكربون تلتقط من قبل خبير آثاري ..ولقد التقيت
بعدد من أبناء الجبل وحدثوني عن المكان وسجلت احاديثهم في حينها ونشرتها استطلاعا لصحيفة البلاد..وقد رافقني أثناء رحلتي ذلك
اليوم صديقي الأستاذ حسن بن فرحان المالكي..وتلك هي الصور ومحتوياتها ومازالت كافة التفاصيل المصورة حينها قائمة الآن ولم يحدث
لها أي مكروه ..إنها موجودة دون تغيير يذكر.. في جيزان كنت أتحدث إلى صديقي عبدالرحمن الرفاعي عن حصيلة جولتي الاستطلاعية
ومنها اللغوية ..وشرحت له باسهاب الضمائر واسماء الاشارة في لهجة القوم وكأنني تطرقت الى القلالة وبنائها المشذب وكرفها الصخرية
ومسانها الخ الخ فطلب مني برجاء أن اريه الصور فزودته بالنيقاتيف..واعتقدت أنه سيعيد نشرها في مقال أوما شابه ولم أعر الأمر أدنى
اهتمام ..حتى رأيتها في بحثه تحمل شرحا لا يصدقه العقل !!!وعدت الى المتن المنشور فإذا به يستشهد بها على مدينة أثرية ذات أسوار
ومعابد ونصب ومذابح ونقوش سبئية فذهلت حيث يتحدث البحث عن واقع يقول: 1ـ إن عبدالرحمن الرفاعي قام بجولة هناك لجمع اللغة
اساسا ثم عثر على تلك المدينة التي هذه صورها.(ركزوا على قضية جمع اللغة رجاءً) 2ـ إن هذه المدينة وما أفصحت عنه من شواهد
قائمة ونقوش مسندية مدونة قالت بأن (الكنعانيين معينيون من جازان)!!!! مذهل !! 3ـ إن هذه الصور قد تحورت وتحولت شروحاتها
المنشورة حينها الى أشياء خرافية تشبه العنقاء ..فجاء بالصيالم المهلكات في شرحه لتلك الصور . وعندما اتحدث عن الصور الى جانب
المادة العلمية فإنني أرغب أن ينتبه القارئ إلى حقيقة أنه لا اشكال في نشر الصور حتى ولولم يذكر صاحبها ..إنها مجرد صور توضيحية
يمكن الاستعاضة عنها أو اثباتها أو بالتقاط أخرى لنفس الموضوع والعدسات سواسية ..أما المادة العلمية فلا.. إنها ليست كالصور
الفوتوغرافية ، على أن الباحث الدقيق سيشير في الهوامش إلى إي مقتبسات ينقلها لبحثه جلت أوقلت هذا من باب التوثيق لكل جزئية في
بحثه ..أما الذي كان يجمع اللغة من جبال العبادل حينها فهو محمد بن مسعود الفيفي!!!. يتبع... .................................
(18)
إلى كل الاسماء المحسوبة على الثقافة في منطقة جازان وعلى امتداد الوطن الكبير..إلى كل الذين التزموا الصمت حيال (مجيّحة) الرفاعي ..لاتعتقدوا مطلقا أن دفاعكم عن سلامة المنهج التاريخي وصدقية المؤرخ والأمانة العلمية ودقة الباحث..سيذهب ريعه إلى جيب محمد بن مسعود الفيفي ..أو إلى رصيده المادي أوالمعنوي بل
سيذهب لأجيالكم وأمتكم التي تنتظر منكم صياغة وجدانها وتشكيل رؤاها وفق المثل والمبادئ المستمدة من شريعتنا السمحة ..أيها الأخوة لقد رابني منكم هذا الخنوع والخور وأنتم من ينتظركم المتلقي للوقوف في وجه الباطل دوما وأنتم تعلمون ما أقصد بقولي (الباطل) فقد أكون صاحبه ..قولوا رأيكم وما تدينون الله به ..علموا أبناءكم أن يقولوا ما يعتقدونه ويدنون الله
به.. فلا تأخذهم في الحق لومة لائم ..أيها المثقفون الصامتون عدالتكم على المحك ، وعيكم وفقهكم بما يحدث للتاريخ في منطقة جازان على المحك..فهمكم للبحث العلمي
وقداسة العلم على المحك ..أما أصحاب الجلود المهترئة الذين تعلوا وجوههم قترة الزيف فالأسلم لهم البقاء في المدرجات ..والمؤسسات الثقافية التي قد تكون متورطة في الجريمة نفسها فيكفيها أن تتفرج لما يحدث منتظرة أن يعلوا الباطل ليأمنوا مساءلة التاريخ
واستجوابهم ومحاسبتهم من قبله ..أيها المثقفون نحن أمة ذات تاريخ ولا نحتاج الى تزييفه واختلاقه وتدليسه ويكفينا منه صادقه وناصعه ..(يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى واتقوا الله إن الله خبير
بما تعملون )
والسلام شكرا لصاحب المعرف سعيد بن مهيار ولكل منصف.
......................................
(19)
تحية لكل من ساهم وأدلى بدلوه في هذه القضية سواءً بالتحامل أو بالحياد أو بالتعاطف معي..فللجميع شكري وتقديري حتى آخر حدود
الأرض.شكرا وامتنانا لإدارة الكرويتات على ما أبدوه من سعة الافق وتقبل نقدي لهم شخصيا برحابة صدر ..شكرا لكل من اجتهد لتحقيق
الأصوب بغض النظر عن النتائج فالاعمال بالنيات ..شكرا لهذا المنبر الحر المتزن .كرويتات الحرية التي لا تقوم على أنقاض حريات الآخرين وحقوقهم ..مع التسليم بأن العمل البشري مهما
اجتهد لتحقيق الكمال يظل قاصرا ..شكرا للكرويتات التي بذلت مجهودا في سبيل جعل هذا الحوار قائما بين الطرفين اصحاب الشأن ليخرج متكاملا متزنا ، في حلة زاهية
قشيبة وبنتائج علمية مثمرة ..سيما وهو منبر تحتشد فيه القامات السامقة والاسماء اللامعة من كل التخصصات والفنون ممن حازوا أعلى
الدرجات العلمية في وطننا الكبير ..ولكن محاولاتهم باءت بالاخفاق الشديد أمام أسف الجميع وخيبة أملهم..وبغياب طرف مهم في هذا
النقاش والتزامه الصمت ..سوف يستأنف الحوار في ساحة أخرى حيث لايمكن لأحد التذرع بأي سبب للنكوص أو التزام الصمت ..وأعد
الجميع أن نتائج الحوار سيطلعون عليها أولا بأول ..شكرا لكافة أعضاء الكرويتات ومتابعيه ..شكرا لكم جميعا من القلب ....وإلى لقاء قريب استودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..قبلة على جبين (الكرويتات) .
.......................................
(20)
أهلا بك عزيزي البيضاوي..ولقد كنت أزمعت الرحيل وودعت الكرويتات مؤقتا ..ولكن مجيئك المفرح أعادني سريعا ..فمرحبا بك وباطلالتك الأولى من خلال
عنواني هذا ..وهو دليل أكيد على اهتمامك..وأجد نقاشك مشجعا، سيما وأنت لم تزل تحتفظ ـ لحسن الحظ ـ بالنسخة التي اشتريتها من
معرض القاهرة الدولي ..وبالتأكيد فعنوانها ( الكنعانيون معينيون من جازان) ..وقبل الدخول في أي نقاش أوجدل سأذكرك بمحاور النقاش
مع علمي المسبق أنك اطلعت عليها ولكن من باب التذكير..1ـ قام الرفاعي بنشر صور استطلاع صحفي أجريته من (قلة القلالة )بجبل العبادل ولمر يشر إلى ذلك.2ـ بنى على تلك الصور(مجَيّحَته) المدينة الأثرية الوهمية المختلقة التي لا حقيقة لها على الاطلاق..3ـ تقول (زورا وبهتانا) على رجال استضفتهم في استطلاعي الصحفي قائلا : أنهم شهدوا بوجود مدينة أثرية اسمها (قرنو)قرناو.3ـ ادعى (زورا) أنهم من قبيلة معين بالعبادل ..وليسوا في الحقيقة كما زعم.4ـ ادعى (زورا)أنه من قام بتصورهم ولقائهم وأنهم من دلوه على المدينة الأثرية المزعومة..5ـ ادعى (باطلا)بأنه جمع لهجة قبائل العبادل وبني معين وهو في الحقيقة لم يفعل بل أنا من من جمع (الضمائر واسماء الاشارة) نثره
في بحثه دون أن يشير إليه مطلقا..6ـ ادعى (كذبا) أنه عثر في المدينة الأثرية على نقوش مسندية وهو لم يعثر على شيء في حقيقة الأمر.7ـ ادعى (مينا)أن محمد بن مسعود الفيفي ـ الذي هو (أنا) ـ من قام بترجمة النص السبئي..وهذا لم يحدث بتاتا.8ـ ادعى (تدليسا) عثوره على معبد (ضخم) في جبل العبادل وذلك لا وجود له البتة.9ـ ادعى (استخفافا بأمانة العلم )عثوره على مذبح للقرابين الوثنية في العبادل وذلك لا أساس له من الصحة..10ـ ادعى(بهتانا) عثوره على صخرة للتوبة عليها نقش بخط المسند يقرأ (خي امتاب) وهذا لا صحة له البتة..11ـ ادعى (تجاهلا لأمانة الباحث) عثوره على سور كبير لمدينة وقد تهدم وتدمر..وذلك لا أساس له مطلقا12ـ ادعى (مستغلا ثقة الناس به) عثوره على مساكن مهدمة لحراس المعبد الوثني.. وذلك لا صحة له بالتأكيد.13ـ ادعى (تدليسا مع سبق الاصرار ) أن الكنعانيين من جازان بناء على المدينة الأثرية التي لا وجود لها في الأصل ..اشكرك لالتزامك بما حررته أعلاه حتى نكتشف سويا من هو الذي حمل معول الهدم ومن هو الذي يحاول البناء ..أما أنه ذكر استفادته
مني ومن بحوثي فلا يشفع له ما بينته لك أعلاه من الطوام التي لا يتجرأ على القول بها أوبعضها العوام والدهماء في اسمارهم ونواديهم !!
فما بالك بمن يحمل لقب باحث وعلم فيدونه في تصانيف تسير بها الركبان وتباع في معرض الكتاب الدولي فيقتنيه أمثالك من عشاق كل
ما هو جنوبي .. سعدت بك حتما وفي انتظارك.
.......................................
(21)
أوما زلت تعزف تلك المقطوعة النشاز هنا؟اسمع:لقد توقف الجميع عن الأخذ والرد في سالفة عبدالرحمن الرفاعي عقبَ تصريح رئيس نادي جازان الأدبي الذي نشرته صحيفة الوطن
السعودية وأصبح الحديث في هذا الشأن عديم الفائدة من جميع الاطراف (لأن الضرب في الميت حرام)هل مازلت تعتقد بنجاح مهمتك بعد كل ما رأيت وسمعت وسترى وستسمع ؟نعم أيها السيف لقد علاك الصدأ وتثلم حدك وأصبح كالشريم أو مقطعة القرظ ..اللهم لا شماتة!!.
.........
في يوم العاشر من شهر ربيع الثاني وضعت في المنتدى الخاص بقضايا منطقة جازان موضوعا تحت عنوان( الحقيقة الزائفة لأبحاث عبدالرحمن الرفاعي )..وظل يراوح بين التثبيت ثم الفتح والإغلاق والنقل الى قسم خاص ثم الافراج عنه ونقله الى القسم العام ثم شطبه أخيرا من القائمة بحذفه تماما من تاريخ نقاشات منتدى الكرويتات ..أما لماذا كل هذه الرحلة ؟ فلأن التثبيت كان لأجل الرفاعي حيث سيأتي ويدخل طرفا في النقاش ويجلو الحقائق ويجهز على أباطيل الرجل البائس محمد بن مسعود ..لكن الرفاعي تأخر ..وزاد تأخره مما دفع الادارة إلى فك الموضوع ..وتحسبا لحضور الرفاعي قامت الادارة بنقله الى السلة مع الابقاء على خاصية تمكيني من الدخول إليه وحدث بيننا أخذ ورد هناك فأفرج عنه في اليوم التالي واستمر الترقب ولكن ...خلافا لكل التوقعات أكتفى الرفاعي برد مفتاح المقتضب وخيب كل الآمال التي كانت ترقب حضوره، وتأكدت مقولتي من أنه لن يأتي لأنه لا يتوفر على حجة كي يدافع بها عن أبحاثه مثار النقاش..فأسقط في يد الادارة التي ظلت تشذبه فترة ليست بالقصيرة بعد نقله من القسم المشار اليه الى القسم العام وكان حضوري دوما الى الموضوع الساخن مع تعهد بقية الموضوعات الأخرى بين الحين والآخر حتى كان آخر رد بالأمس في موضوع الحقيقة الزائفة لابحاث الرفاعي حيث تم حذفه تماما ..ولم تكن عبارتي ذات صبغة محظورة أو تمس شيئا من الثوابت ..ولست هنا للتنديد أو الاحتجاج ولوكنت محتجا لسجلت اعتراضاتي على كثير من المداخلات وآخرها تلك المشاركة في موضوع (النقاط الثلاث في رد عبدالله مفتاح)وهي المشاركة رقم (11) ولأني أربأ بكم عن قراءة تلك العبارة فلن أريكم أياها (أكرمكم الله ورفع قدركم) ولكني هنا لأجل أمر آخر وهو حقيقة (غياب المنبر الاعلامي الناضج ) الذي يكفل لنا حرية الطرح الجاد الملتزم بالمعايير الثابتة لدى شعوب الأرض .أيها الأخوة لن ترتقي أمة يعيش مفكروها في معزل عنها سواء بالقسر أو بمحض الاختيار ..ولن ترتقي أي أمة بفكرها طالما هي تسعى لاجتثاث طروحات مفكريها ومبدعيها من منابرها إما بتحييدها واضطهادها حينا أو اسكاتها وحذفها حينا آخر..!! ولن ترتقي أمة جهلاؤها حملة أقلامها والقائمين على منابرها الاعلامية ..ولن ترتقي أمة يتجرأ على فكرها وثقافتها أدعياء الفكر والمعرفة فيدسون عليها الكذب والغش والخيانة فيجدون من يصفق لهم ويقدم لهم الورود والأكاليل والنياشين بعد كل كذبة ينتهك فيها شرف العلم والمعرفة ..ولن ترتقي أمة تتخذ من العلم والمعرفة وسيلة للغش والابتزاز وتحقيق البهرجة الشخصية والمنافع الآنية الدنيوية ..أيها الأخوة : الكلمة أمانة والعلم أمانة والإعلام أمانة وأداؤها لا يتأتى إلا لذي علم وطلبها في غير مضانها ضرب من المحال وفاقد الشيء لا يعطيه ..والسلام.
محمد بن مسعود الفيفي
0 التعليقات:
إرسال تعليق