إيقاعات سحابة   ..إيقاعات سحابة عابرة...   .. لهواة التذحيج : ـ هل سبق أن ذُحِّجَ بك من قبل؟ ـ نحن على استعداد تام للتذحيج بك وفق إمكانيات هائلة سُخّرت من أجل عملائنا الكرام، فقط اتصل على هواتفنا المبينة في هذا الإعلان واستمتع بتذحيجة العمر.   ....إيقاعات سحابة عابرة   ..نرحب بالكتابة لغة الياسمين ضيفة إيقاعات سحابة عابرة في اللقاء الذي سينشر قريبا بحول الله .   . إيقاعات سحابة عابرة...    ..   إيقاعات سحابة عابرة    ..   إيقاعات سحابة عابرة   .. ترحب بزوارها الكرام.. حللتم أهلا ونزلتم سهلا...  إيقاعات سحابة عابرة      إيقاعات سحابة عابرة    للتذحيج العصري إعلاناتنا . ــ هل سئمت أجدادك وترغب استبدالهم بكبسة زر ؟ نحن نستشعر معاناتك دوما .. فوضعنا خبرتنا في مجال التذحيج بين يدي عملائنا عبر القارات . اتصل بنا الآن لتحصل على خدمة إضافية . ...
Loading...

اللقاء التكريمي في منتديات فيفا بعد عودتي سالما..!!

ارْتِشَافُ مَعين من لِقاء الأديب: محمد بن مسعود الفيفي ،،
22-07-2008م

الثلاثاء 19/ 7/ 1429هـ
منتديات فيفاء..
أجرت اللقاء: ليدي أوسكار
صفة اللقاء: مباشر
1
بسم الله الرحمن الرحيم ..والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ،،ىسيدنا وحبيب أمتنا محمد الهادي الأمين صلى الله عليه وعلى آله وصحابته أجمعين.
2

عرائش نسرين ،، وجنائن ياسمين ،، وارتعاش مساء بأنفاس المطر ،، في ليلنا هذا ،، ستختفي الشرفات الصاخبة ،، لبزوغِ نجم ،، فها قد استدار القمر إلينا منصتا ،، لمداد بوح ،، وثرثرة مسكوبة ،، في ليلةٍ متوشحة،،بعُرسنا الأول ،، بنجمٍ متفرد بين أقرانه ،، فهناك في سنا البدر ألف حكاية ،، تروي تراتيل روحٍ وإحساس نشوة ،، ولغة حروف وأنامل تقطر شهدا وروعة،،ووعد لقاء والتقاء ،، وقلوب تخفق فرحة.
3
السيرة الذاتية
الاسم: محمد بن مسعود يحيى الفيفي
الميلاد: فيفاء ١٣٨٠
حياته: متزوج وله من الأبناء عشرة 6 ذكور و4 من الإناث..
التعليم: ألحقه والده بكتاب عبدالله بن شريف عام 1386وبكتاب الشيخ موسى القيسي عام 1387
*ثابر على القراءة والاطلاع بشكل واسع ودون انقطاع...
الحياة العملية:التحق بصفوف القوات الجوية عام ..1400ومثل هذا القطاع في نفس العام في رياضة الوثب العالي..
*انتقل للقوات البرية للعمل في منطقة الطائف مما أتاح له الانصهار في الوسط الثقافي الذي تشكله مدينة الطائف ومنطقة الحجاز بشكل عام والاحتكاك برموز الثقافة والأدب.
*بدأ بنشر إنتاجه عبر الصحف والمجلات عام 1403
*انضم لجمعية الثقافة والفنون عام 1406
*عمل محررا صحفيا بجريدة المدينة المنورة بمقرها الرئيسي بجدة ثم بمكتبها في جازان عمل لمدة عام ونيف مديرا لمكتب صحيفة البلاد في جازان .
هواياته: الموسيقى والتمثيل والرسم والخط مارس بعض هذه الهوايات من خلال جمعية الثقافة والفنون.. حيث قدم لوحة تاريخية بعنوان: (طارق بن زياد)وكانت أوائل مشاركاته المسرحية.
العضويات واللجان:عضو بنادي الطائف الأدبي
عضو بالجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون
عضو بنادي جازان الأدبي
*شارك في عضوية اللجنة الإعلامية بأمارة منطقة جازان لمدة عام..
*شارك في عضوية لجنة تحرير مجلة مرافئ التي تصدر عن نادي جازان الأدبي.. إلى جانب الدكتور: حسن حجاب الحازمي.. والدكتور: محمد حمود حبيبي.. والأستاذ: أيمن عبد الحق.. عام1419
النشاط الثقافي: بدأ في نشر إنتاجه الأدبي والثقافي عام ١٤٠٣ شعرا ونثرا عبر الصحف والمجلات.له من الكتب والبحوث.
١_ الكشف عن القواعد اللغوية للهجات العربية (فيفاء نموذجا) بحث تحت الطبع.
٢_ أناشيد الرعاة(رواية).
٣_ أدب الماء في تراث فيفاء(بحث).
٤_ في صالة السفر(سيرة ذاتية).
٥_ فيفاء لمحة تاريخية أدبية شاملة تم فسحه من الإعلام ١٤١٣ولم يطبع.
٦_ بحوزته من الشعر ديوانا .
ـــــــــ

وفاء هسهسة مسائنا اليوم فاتنة ،، فأبجدية الجمال فيه محلقة ،،وطيور الحب تشدو مغردة ،، لاحتواء وفاء ،، بصوت كحفحفة أجنحة الملائكة ،،الألق ،، ( الفيفي محمد ) مساؤك جنَة ،، وليلك وهج ,, مساؤك حريرية هذه الحروف التي تنضح فكر وفتنة ،،لمن تشرفوا بالنهل من بحر حروفك المستفيق كالألماس المتألق ،،وأنا منهم ،،أقول لك :
بوركت من قلم ،، وزنبقة مشمشية ،، لا تليق إلا بك ،،وهم يقولون عنك :

1ـ من أدباء جازان
الأديب الشاعر / إبراهيم عبدالله مفتاح:ـ
(عرفته فجأة وعرفت فيه كل شئ فجأة / هو رجل تجتمع فيه المتضادات _ براءة الطفولة وحنكة المجربين / شفافيته
لم تدع لي خيارا إلا أن أحبه).


المؤرخ والباحث / حسن بن فرحان المالكي :ـ
(الأستاذ الباحث محمد مسعود الفيفي عرفته قبل نحو عشر سنوات بل أكثر قليلا؛ أستطيع أن أقول عنه كما أقول عن نماذج فريدة وقليلة جدا من أمثاله ممن شملهم الضياع بنفسه وألقى عليهم التشتت مودته وحباهم التفريط بلطفه ؛ فارتكبوا في حق أنفسهم نصف ما ارتكبه المجتمع في حقهم من إهمال معتاد وطي كشح صديقنا الأستاذ محمد مسعود باحث غواص في التحليل؛ _ مصيبا أو مخطئا_ دقيق اللحظ؛ متناسق اللفظ؛ يستطيع إخراج جثامين الأساطير إلى مقيل معرفي بأسياده وخدمه!لماح رباط؛ ضائع في نفسه ؛ حاضر في نفوس الآخرين؛ منطو على نفسه؛ قنوع بالواحد والاثنين؛ فإذا شرح فكرته لعامل من اليمن أو طالب اعتاد على السماع أو موظف ثرثار .. إذا شرح فكرته لواحد من هؤلاء بردت نفسه وكأنه طبع فكرته في كتاب وتم بث هذه الفكرة على أربع فضائيات منهن ثلاث ( مباشر)!فينام قرير العين؛ مرتاح البال ؛ وكأنه في إيوان كسرى! لأن ذلك العامل البسيط أو ذاك الطالب المهمل أو ذاك الموظف الثرثار قد فهم ما يقصد وأعجب بفكره واكتشف عبقريا!نعم إلى هذا الحد من إضاعة النفس؛ والصقل لا يأتي إلا بأمور من محاورة الند؛ وتدعيم الفكرة بالبحث والقراءة في المظنون فائدته؛ وتصور المشروع والعمل له .. نعم محمد مسعود كان ( مشروع عبقرية) يمكن أن ينجز في هذا الوطن؛ أما وقد فات نصف العمر واعتاد الجسم على النظام القاتل وأتعب الأشعث من يصلحه فما بقي إلا أن يتدارك الأمر ويعينه على نفسه كل صديق ومحب بأن يخرج أسهل المشاريع على نفسه وأجداها منفعة دون تشتت) .


الأديب القاص / عمر طاهر زيلع:ـ
(الأستاذ: محمد بن مسعود الفيفي.. لاأدري من أين أتحدث عنه فهو صديق وهو زميل وهو أديب وباحث وإذا جاز لي التعبير قلت أنه من جنود الثقافة المجهولين البعيدين عن الأضواء ومن الذين يجمعون بين صفة الفنان ودأب الباحث وقد أطلعت على بحوث له وأأكد أن هذا الرجل جدير بأن يحظى بالرعاية والتكريم.. ويبدو أن ظروفه القاسية هي التي صرفته ولاتزال تصرفه عن إثراء الساحة الأدبية والتاريخية واللغوية لبحوثه وكتاباته التي تتعلق بموضوعات نادرة في لغة ولهجات القدماء في جبال السروات الشرقية لجازان.. ومرجعيتها لمفردات متداولة حاليا وتعود لأصول قديمة.. وكم أهبت بالصديق محمد أن يواصل جهوده في هذا المضمار الذي أفاد منه كثيرون عن طريقه ولم يفد نفسه هو منه.. فلا أقول أنه ظالم لنفسه!! بل أقول أن ظروفه القاسية هي التي فرضت عليه هذا الانقطاع.. وعلينا أن
ندعمه من أجل إبراز جهوده ومواهبه).


2ـ من أدباء فيفاء
الشاعر عبده بن علي حسن العمري :ـ
محمد بن مسعود رجل تركت خطواته أثرا لا ينسى في كل مساراته ، إنه أخ حبيب وصديق قريب ، يعيش في قلبه الإيمان والحب والبذل ، وقليل من يعرف صبره ومثابرته .

القاص / حسن الشحرة :ـ
عرفت الأديب القدير من خلال صحيفة المدينة السعودية ومن خلال موقعه الشخصي ثم من خلال هذا المنتدى ..وطالما تمنيت أن يجمعني به لقاء كريم لأقترب من شخصيته المحببة أكثر وأكثر بارك الله فيه وكثر من أمثاله.

الشاعر/ فرحان محمد الفيفي :ـ
عرفت أبا طلال قبل أكثر من خمسة عشر عاما ،أو يزيد،لا أذكر على وجه التحديد،وذلك عندما جاء لإجراء لقاء صحفي مع أخي الأكبر،وكان حينها صحفيا لا أذكر لأية صحيفة، وأنا كنت طالبا في المرحلةالثانوية،وبعد اللقاء بقي في حوار ثقافي وفكري مع أخي حوالي خمس ساعات،وقد أعجبتُ بفكره وأدبه وعلمه،كما يعجب التلميذ بغزارة علم أستاذه.ثم غاب عني شخصه سنين عديدة، ولكن لم يغب عني اسمه ، فقد بقي في ذاكرتي،وفي أحد الأيام قبل أربع سنوات تقريبا،لقيت فتى دون الخامسة عشر ،وطلب مني أن أوصله إلى مدرسته،فأوصلته،ولكني سألته في الطريق: ابن من أنت؟قال : أنا ابن محمد مسعود العبدلي.عندها تذكرت ذلك الصحفي الذي مر على معرفتي به سنون.فطلبت منه رقم هاتف أبيه،لأتصل به.وأستمتع بالتواصل معه ولقياه، وما ذاك إلا لأني لا زلت أذكر كثيرا من الفوائد التي استفدتها منه وأنا فتى، وأتوق إلى الاستفادة من علمه وثقافته بعد أن كبرت . وتم التواصل بيننا من وقتها إلى هذه اللحظة.والحق أني ما رأيتُ فيه إلا المفكر والمثقف والأديب والقاص المبدع، ولا غرابة في ذلك فهو من أسرة اشتهرت بالذكاء. فإخوته من المبدعين المعروفين على مستوى الوطن كاملا. حتى أنهم يصلون إلى درجة العبقرية.

الروائي/ علي جابر حسن:ـ
لقيته..كأنه إحدى شخصيّات الدولة العبّاسيّة، يتحدّث بالفصحى في غالب حديثه.. وينظر بعمق لكل شيء.. ليس للهزل أو لنصف الجديّة مكان في حياته..أيضاً ليس هناك دهاليز أو كواليس في شخصيّته، كل شيء يمر بخياله.. سيمر بلسانه مباشرة.. دون مقدمات.. إذن ؛ احذره وأنت تستفيد منه، واستفد منه وأنت تحذره..


الشاعر / علي بن حسن الفيفي
أستاذي محمد أعتبره مثالا يقتدى به في العزيمة والطموح والثقافة والأدب وقول الحق وعدم المحاباة ، وأعتبره كنز ثمين ضمته جبال فيفاء بين جنباتها .


الأديبة الكاتبة / ريما الفيفي:ـ
الأستاذ والأديب والباحث محمد بن مسعود الفيفي سمعت بعض قصائده قبل دخوله للمنتدى فكنت أجدها كالرذاذ العذب عندما يعانق زهور الربيع فتثمل وترقص طرباً وعندما قرأته أكثر تيقنت أن مداده ذهب وكلمة الحق على لسانه دوماً وأنه يغرد خارج السرب.


الشاعر/ محمد حسن الفيفي:ـ
أشك في قدرتي على احتواء ما أعرفه عنه أو بالأصح ما جعلني أعرفه،، في سطرين اثنين ... محمد مسعود هو الأول في قائمة الأشياء التي تلهمني وهو الأول الذي قال أبدل هذه الكلمة بتلك لتكون أجمل ولم يسمعني اسطوانة مشروخة طالما كنت أسمعها , بل حاول بجد وهو في هذه الأيام والدقائق يعمل على أن يصنع من قلمي شيئا جميلا ... محمد مسعود شيء جميل إن قبلنا أن نطلق عليه لفظة ( شيء ) وسيتفق كل من يعرفه على هذا الشيء ..معذرة ،، وددت لو أوجزت لكنك طلبت أن أكتب شيئا مما يحمله القلب وما يحمل القلب قلما يوجز في
سطرين بكلمات بسيطة .


الأستاذ/ حافظ بن أحمد الفيفي:ـ
الأخ الأستاذ محمد بن مسعود كما عرفتة إنسان عصامي لم يعتمد على أحد ـ بعد الله ـ في حياتة فبجهده الدائم في الاطلاع والكتابة حقق ما يستحق منا الإعجاب والثناء فلقد نقل صورة مشرفة عن فيفاء سواء في كتاباته في الصحف المحلية أو مشاركاته في النادي الأدبي في الطائف أو في جازان ولقد أثر كثيرا فيمن حوله وشجعهم علي الاطلاع والنهل من ينابيع المعرفة ما أحببت أن أختصر لكن الأخت ليدي طلبت ذلك فكان هذا ما يحضرني..شكرا لك محمد من أعماق قلبي ..كل الحب والوفاء.


الأستاذ/ يحيى جابر أبو مالك.
الرجل مثقف وتعجبني طريقته في التعامل مع أبنائه وبناته ، فقبل ليلتين ، قابلته يتوسط اثنين هما الأصغر بين أبنائه فقال لي يا أبا مالك أعرفك على صديقي أحمد وصديقي عبدالرحمن ولديّ ، ثم تحدث لي مطولا عن علاقته بأبنائه وبناته وكيف أنهم أصحابه وكيف يسعى لغرس الثقة في نفوسهم وتعويدهم على القراءة ...رجل صريح لا يحب لبس الأقنعة .

5
ساقيةُ لقاء
لكم يشرفني أن ألتقي اليوم بمن شرف المنتدى باسمه الصريح ،،ودون فكره وتطلعاته بقلمه وقلبه ،، فمن هنا نبدأ ،، من نقطة البدء انطلاقا ،، ولقاءٌ مُندلق في روح الأدب وفن الرواية ،، فمرحبا وحي هلا بك " الفيفي محمد " ،، ملك الحرف والقلم ،، قلمٌ،، يحمل حبرا من ضياءحرفٌ ،، منسوج كرواية ،، فمرحبا بالجميع ،، من أعضاء وعضوات وزوار منتديات فيفاء ،، ودعوة عامة ،، لارتشاف ضوء القمر ،، ولاكتشاف ما تحت الحرف من عمق ،، اليوم الثلاثاء 19 / 7/1429 هـ " لقاء مباشر هنا"
6
مساءٌ يتقاسم معنا الصيف نسائمه ،، محمد بن مسعود ،، اسم يشرفني مصافحة فكره مباشرة اليوم ،،والحقيقة أني احترت في صياغة أسئلتي فهذا يُعد لقائي الأول بكاتب له ثقله في ساحة الأدب والشعر ،،وأتمنى أن أجتازه بنجاح ،،وأن تكون روحي خفيفة على قلوبكم النقية ،، أستاذ محمد أهلا بك ضيفا عزيزا على قلوبنا ،،وأتمنى أن تكون أسئلتنا خفيفة عليك ،، وأن نكون أخف من ريشة على قلم .
7
الكلمة الترحيبية للأديبة "طفلة البان" بهذه المناسبة:
مساء يحمل بين حناياه العبق مساء مغلف بفل وزنبق مساء أشد ألقاً من الألق ..هذه ليلتي وحلم حياتي ..بين ماضٍ من الزمان وأتِ هذه الأمسية مختلفة فبدت لي وكأنها تشعر بالبرد فوهبتها (مجهولة) رداء من ذهب لتتلحف به هذه المجهولة هي الشمس والرداء هو الضيف فالمساء الآن مشرق كيف لا ؟ وقمره هو الأستاذ المتألق محمد بن مسعود ذلك الشاعر الباهر الذي علق بذاكرتي كضوء قمر أنار طريق العابرين أيها البدرأسعفني ببعض قلائدك لأصوغها مشاعراً وشِعراً وأرحب بالضيف ترحيباً يليق بمقامه ليس هذا العبق من ذاك الزهر ..بل شذى الضيف تنامى وانتشر فأهلاً بك ما غردت الأطيار وما تفتحت الأزهار.. أهلاً بك ما شابت مفارق البروج بتراكم الثلوج ..أهلاً بك ما نبض قلبٌ وحن وما تنهد ليلٌ وجن ..أهلاً بك ما سالت السواقي ولمعت بدموعها المآقي ..لن أطرح اسئلتي الآن جئت فقط لأرحب وكلي خجل ووجل خجلٌ من قصور تعبيري ووجلٌ أن لا يصلكَ تقديري.. فتقبل مني باقة كاميليا وردية مغلفة بخيوط القمر الفضية مغموسة في أنهار الجنة ..
عزيزتي أوسكار : لا يفوتني الثناء على هذا العطر الذي سكبتيه هنا ..أنتِ بالفعل مذهلة، حروفك فتنة، سيدتي رفع الله قدرك في الدارين أما الأستاذ والشاعر ضيف المنتدى فتألقه هنا ليس بجديد لا عليه ولا علينا فهذا الأسم لا يدخل لموضوع إلا ويكون له شأن عظيم فكيف وهو يخرج وينسق ويعد ويبدع ..فجزاه الله كل خير ونفع بعلمه وأعطاه من فضله حتى يرضى ..هذا المساء سينهمر المطر على هذه البقعة وسنبقى على شرفاتنا لنستنشق العبق.
ــــــ
8
قصيدة بهذه المناسبة للشاعر/ عبده بن علي الفيفي..
روح المنتدى


ضمّخ إهابك قد لقيت محمدا = تسلو به وتشد في يده اليدا
إذْ ما تعانقت الرؤى وتساجلت = عند الأحبة واستقلت سؤددا
يا قلبُ من ذاك الذي صافحته = وكأنه البدر المؤمل إذ بدا ؟
أوليس من طاف البوادي مُمرعا = قفْــر َاليباب حديثَهُ ومرددا
أولم يكن رغم النوى مستبشرا =يهمي على جدب الرُّؤى متجددا
تتناوش الأيامُ صبر جلاده = ويريده نبتُ الظلام موسدا
من ذا تنكّرت الرغامُ سطوعه = أوليس من أصلى الرغام المَوْقد
اقل لي أيا قلبي أتذكر مرة = شقّت به فيفا غطاها الأسودا ؟
لما تحاشد للظلام رعارع = شقيت بهم ثقلا وأضحت مرصدا
لما استحال العذب في أفواهنا = ملحا وصُمّ السامعون عن الندا
أوتذكر الإقلال كيف أحاله = كنزا و أسقى من ظماه الموردا
أضحت صحائفنا تفاخر باسمه = حتى أحال شحوبهنّ تورُّدا
من ذا الذي يستعذب الإملاق في = جنح الهجير ولا يردُّ العوّدا
أجلى لنا خبر المُنى ولربّما = يوما سنذكرها وننسى المبتدا
كم رعرعت كفاه نبتَ فؤاده = رأفا ، ومطمحُه يسير على هدى
كم سطرت يمناه في ألق النهى = حبا لدين الله لم يذهب سدى
سندا مضى للصالحات ولم يرد = يوما بها ثمنا فأضحى سيدا
ولكم تناثرت القصائد لؤلؤا = وتقاطرت عطرا و بانت محتدا
فإذا ترسّل في البيان حسبته = يسقي ورود الفكر من قطر الندى
يصطاف في عمق الأماكن راحلا = ويؤوب عبر الحرف من باب الحُدا
يأبى خواء الروح يبني دونها = سدًّا من الإيمان بابا موصدا
أرأيت فينا اليوم من طافت به = نُوبٌ وظلّ أمامهن مغرّدا؟
لا تبتئس إما رأيت مواجعا = فالحرفُ لا يأسى ولم يحبس يدا
عد يا فؤادي واستجمّ على مدى = طافت به الذكرى وسلهُ عن المدى
سيجيبك الرجع الشجي بأنه = أملٌ هنا يسقي الرهان الأحمدا
الصوتُ باق في مسامعنا شجى = أنعم به صوتا وأنعمه صدى
أمحمّدَ الخطوات لسنا نبتغي = زلفى ولا نهب الفراق محمدا
كلا ، ولن نئد المنى ، لكننا = جسدُ المكانِ وأنت روح المنتدى

وتقبل خالص التحية والتقدير
محبك / عبده بن علي حسن الفيفي21رجب 1429هـ

الإخوة الكرام : متابعي الموضوع واللقاء أتمنى عدم طرح أي مداخلة أو تعليق إلى أن ينتهي الحوار مع أستاذنا وضيفنا ( محمد بن مسعود الفيفي ) وسأشير إلى ذلك أنا أو الأخت ( ليدي أوسكار ) وسيتم حذف أي مداخلة قبل أن يفتح المجال لذلك .أخوكم ومحبكم : علي بن حسن.
9
الحوار..

**أولا أشكر منتديات فيفاء على هذه اللفتة الكريمة كما أشكر الأخت ليدي أوسكار ، وللأخ علي حسن الفيفي ، على مابذلوه من تنسيق وجهد لتذليل العقبات أمام ظهور هذا الحوار بصورة راقية..كما أشكر كافة الأدباء والأعلام على كلماتهم الرقيقة وحسن ظنهم بي وسخائهم وكرمهم الذي طوقوني به قلائد فخر واعتزاز.وأرجو أن أكون مفيدا..وأنا متسعد لتلقي أسئلتك ؛ فحياكم الله جميعا.

أستاذ محمد ،، ابتداءً طمنا على صحتك ،، فلربما أكثرنا الأسئلة لنُخرج جزءا مما لايزال راقدا في عمقك ،، فنتسبب في إجهادك ،،فكيف أنت اليوم أديبنا الفاضل ؟.

** الحمد لله بنعمة جيدة ولله الحمد ، وصحتي تتحسن باستمرار ، وهذا بفضل الله ثم بفضل دعوات المحبين .

دمت بعافية وتحسنٍِ متجدد بإذن الله ،، بسم المولى ,,و"فاتحة سؤال ’’ على قارعة نبض ..أستاذي الفاضل:عرف الأعضاء بنفسك: كأب ،كمربٍّ ،كأديب ؟

**قد أكون أخوكم الأكبر سنا ، ولكن لا أزال أتعلم منكم وأستفيد الكثير ، وقد أشتط وأعتب عتب الأخ لأخيه .وكـ(أديب) فكأنكم حملتموني مسؤولية هذه الكلمة ؛ فأنا أتصرف حيالها بالتسديد والمقاربة والاجتهاد .

أستاذي الفاضل ،،محمد بن مسعود ،،فيما يتعلق بموضوع العتب ،، معذرة فأنا أراه أستشاطة غضب لا عتب ،،! سؤالي :تتمتع بأسلوب فني رفيع خصوصا في اختيار المفردات ، ولكن بعض مشاركاتك تخرج عن إطار النقد إلى إطار القدح اللاذع ، ترى هل هذا أسلوب فني حديث في الكتابة ؟

**أولا شكرا على الإطراء ، أما أن يكون أسلوبا فنيا فلا نستطيع أن نطلق عليه هذه التسمية ، لكنه يندرج تحت أساليب ( التقريع ) لكبح جماح الحوارات المشتطة التي نراها في أوقات متفاوتة.

العفو ،، هل تعكس هذه الموجة رغبة إصلاحية في معالجة أساليب الكتاب ؟.

**قد تكون تعكس موجة إصلاحية ...كما قد تعكس ـ أيضا ـ ردة فعل شخصية تجاه بعض الطرح .

لا تنسَ أننا كحبة رمل ملتصقة بملايين الرمال،، قد يصدمك الواقع ،، خاصة حينما ترسم للغير صورة خاصة ،،هل تعتقد أنه بإمكانك أن تحول شخصا من حبة رمل إلى جبل شامخ ؟.

** تلك مهمة صعبة دون أدنى شك . . غير أن التفاؤل وسيلة أتكئ عليها دوما. . ومالا يدرك كله لا يترك جله .

بما أنك باحث لابد أنك تعرف معالم الطريق ،، أستاذي الفاضل ،،صف لنا علاقتك مع أبنائك ؟ وهل تراها علاقة
ناجحة ؟ وما الأسباب التي أدت إلى نجاحها ؟.


** علاقتي بأبنائي تتخذ أدوارا متعددة بدءا بدور الأب المعروف . . ثم الأخ والصديق في أدوار أخرى . . وكوني أبذل الجهد لإيجاد معالم الطريق إلا أن الذي أتوق له غير المتحقق ، أحمد الله تعالى فعلاقتي بأبنائي أجدها ناجحة إلى درجة مرضية ، والسبب في نجاحها هو الإبقاء على الرابط بيننا دون انقطاع وإن كان كشعرة معاوية .

هم كالحقول ،، تُزرع ،، تُحرث ،، وتُحصد ،، فاضلي ،، قلمك ينم عن ثروة أسلوبية بعيدة المدى ؟ فكم من الوقت استغرقت لتجمع هذه الثروة ؟ ومتى بدأت بوادرها ؟ وكيف ترَعرَعَت ؟

** أتوقع أنكِ تقصدين أسلوبا كلاسيكيا . . لا بأس فهو - الأسلوب - ينتحُ من ركام هائل للفكر الإسلامي أو لنقل للثقافة الإنسانية التي تصدر في مجملها عن مرجعية ثابتة .أما الوقت الذي استغرقته لجمع ما أسميتموه ثروة أظنه يمتد من مرحلة مابعد فك الحرف بوقت قصير حتى أصبحتُ أقرأ بمعدل ثمانِ ساعاتٍ يوميا . . وكلما قرأتُ زدتُ جهلا مريعا !.

الثقافة الإنسانية ،، كلمة فضفاضة ،، ربما هي ما تبقى للإنسان بعدما نسي كل ما تعلمه في المدرسة ،، محمد بن مسعود ،،اسم عرفناه بقوة الأسلوب واستنبطنا من مشاركاته معنا معانٍ ومعاناة ،، فهل لنا أن نعرف بعضا من معاناتك ؟

** أرجو أن تـُصدقيني بأنه خلية في جسد كبير يعيش أزماته ومعناته ضمن ذلك الجسد ، وعلى الصعيد الشخصي - بحمد الله وكرمه - لا معاناة يمكن ذكرها!.فإذن تستطيعين القول بأن معاناتي - إن كانت هناك معاناة - هي استشعاري أنني خلية مهمة ضمن ذلك الجسد الكبير .

أعرف أن الشاعر تهديه أوجاعه القصيد ،،! وإن كنت خلية ،،فأنت متفرد كوحيدة الخلية ،، سيدي ،، للقلم أوقات ذبول ،، فيمل منا أو نمل منه نحن ! متى تشعر بملل وانقطاع عن الكتابة؟

** عادة يشعر بالملل من جرد قلمه للدفاع عن قضية عادلة ؛ فلا يجد لقلمه تأثيرا وصدى. . وقلمي مازال في غمده - إن صح التعبير - وقد مللت وسئمتُ بقاءه في قرابه ، ولأن الله منحني فرصة السلامة مؤخرا - أحمده وأشكره - فأعدكِ أنني سأمتشقه ولن أعيده إلى غمده . . وسأسقط وهو في يميني ! لن أموت إلا راكضا في المضمار - إن شاء الله - .

حمدا لله على سلامتك ،، عُدت مجاهدا ،، وعاد قلمك سلاحا تُريد به سلاما ، متى يكتب الأديب محمد ؟ ولمن يوجِه كُل ما يكتب ؟.

** للكتابة نداء داخلي ألبيه بانقياد وطواعية المحب ..فأكتب عندما أكتب متمثلا تلك القامات السامقة لأساتذتي الذين تتلمذتُ على نتاجهم ، أتصورهم دائما قرائي فلذلك أجهد في الارتقاء لمستواهم الأدبي والفكري ولربما لاقى حرفي قبولا وترحيبا من المتلقي.

ما الكتاب الذي رسم تأثيره على روحك وأعدت تصفحه مرة بعد مرة ولا زلت ؟ ولمَ؟

** كتبٌ كثيرة تركت أثرا في شخصيتي وأسهمت في تشكيل وجداني وصياغتي بوجه عام ، ولكن تستطيعين القول أن كتاب ( في صالون العقاد كانت لنا أيام ) لأنيس منصور هو الكتاب الذي قرأته قبل عشرين عاما ولاأزال أعاود قراءته بين الفينة والأخرى ولا أمله لأنه من الكتب الموسوعية ومن نوادر كتب السيرة الذاتية ؛ لأنه تحدث عن عظماء العالم بأسره خلال مئة عام .

كُتاب وعُظماء ،، لعل أفكارهم عاشت ،، لأنها اقتاتت من قلوبهم ،، فاضلي : كيف تتمثل أمام كل من العبارات التالية :الوطن وبالأخص ( فيفاء )، الليبرالية، النقد، الرمزية؟.

** ( الوطن ) اثنان كلاهما يميس في سويداء قلبي : كبير أقول له : بلادي وإن . . . ، وصغير فيفاء : تسكن وجداني لعلي أسكن وجدانها ذات يوم !.
الليبرالية : مدرسة أجهلها ..وقيل عنها أنها شعار ينطوي خلفه آفات وزيف وباطل .
النقد : حزمة من الضوء ترينا الأشياء على حقيقتها..
الرمزية : طريق غير مراقب بالرادار .

أستاذ محمد ،، لا تكلمهم إلا رمزا ،، هو فنٌ عليك أن تتقنه ففيه رحمةُ بالأعضاء ورأفة ،،أديبنا محمد ،،،إليك سؤالي الـمُشبع بكل الاحترام والتقدير ،، كيف تعرفت على منتديات فيفاء ؟

** تعرفت عليها من خلال صديق قديم هو : يحيى سلمان يحيى الأبياتي ، واقتادني إليها اقتيادا عادل محمد مسعود الفيفي ، واستقبلني : علي بن حسن الفيفي ، ورحب بي حسن بن جابر الفيفي ، واحتفى بي جميع منسوبي منتديات فيفاء .

وما زلنا نحتفي ونحتفل بوجودك بيننا ،، دام ألقك ،،أستاذنا ،، كُتِبَ تحت معرفك ( باحث وأديب ) فهل أنت راضٍ عن هذا اللقب ؟ وإن كانت الإجابة لا ؛ فما اللقب الذي تختاره ؟

** أنا لا أجد نفسي متواضعا ، والألقاب لا تصنع العظماء ، كما أن خلو الأسماء من الألقاب لا يمحو ما تحتفظ به في جوهرها من العظمة والسمو .
ــــــــــــ
إخواني وأحبتي الكرام : نتابع هذا اللقاء بإذن الله تعالى بعد صلاة الفجر . لكم منا التقدير والاحترام فانتظرونا.
ـــــــــــــــ
الآن نتابع معكم أيها الأحبة الكرام هذا اللقاء الذي أنار سماء فيفاء منذ بدئه .وسأترك الحديث لأختي الفاضلة ( ليدي أوسكار ) لتتابع نقاشها الممتع والهادف والهادئ مع ضيفنا الأستاذ الأديب ( محمد ) .أكملي بورك فيك أيتها الأخت الكريمة !.


صباحٌ حالم ،، وكلمات من نور ،، أستاذنا القدير منتدانا يعُج بالكثير من الأساليب الكتابية ؛ فيا تُرى من أكثر من تشدك مواضيعه لتقرأها ؟
بغض النظر عن مواضيعي في الشكاوى ( دُعابة ) .

**هذا السؤال مقصود منه الاستعداء !الجميع هنا تشدني كتاباتهم ، غير أني لن تأخذني العزة بالإثم فأبخسكِ حقا ، يشهد الله أن لأحرفكِ ألقاً خاصاً ؛ أرجو أن أرى قلمكِ ومدادكِ مسفوحاً على الورق للأجيال المقبلة .

ربما لا تعلم أن مجرد فُتات كلمات قد لا تكون تعني بها شيئا ،، تصنع المستحيل في القلم وتدفعه قدما ،،شكرا لك يا أستاذي من قلب القلب ،،ولكني أعني بسؤالي ( من الأُدباء ) ؟

** كتاب المنتدى بوجه عام سادرون إلى التميز ، فهناك كوكبة تفرض أدبها وإنتاجها ليس في المنتدى فحسب ، بل على الخارطة الثقافية المحلية ، والذي أرجوه أن لا يتجاهلوا الأماكن القديمة التي مارسوا فيها بدايات الركض ، مع المزيد من الجدية ربما وصلوا إلى العالمية . ولمَ لا ؟!.

أستاذ محمد ،، تحدث بسطر واحد ( صريح ) عن الأقلام التالية :ابن جني، المسيرب، جُحا، ضيف المنتدى، طفلة البان؟.


** ابن جني : كاتب أجده متميزا إذا انفرد عن اليتيم .
المسيرب : وإن كان مقلا إلا أنه يسوق لنا المرح ولكن ( بقطـّارة ) .
جحا : الغائب الحاضر ، فاجأني في حفل التكريم بقصيدة عصماء فهل يفاجئني هنا بقصيدة تضاهيها؟ .
ضيف المنتدى : يسير بخطاً ثابتة وإيقاعٍ منتظم نحو الصدارة . . في حلبة السباق أراهن على جواده بقوة .
طفلة البان : أولا : الأقلام النسائية في المنتدى لا تجد الإنصاف . إن وجدتْ الاهتمام الذي تستحقه فمشكلة ، وإن تجاهلناها وأهملناها فمشكلة أيضا ! ذلك لأننا نصطحب معايير لا تنزل على النصوص وإنما رؤى رعاعية من شظايا الجهل المقيت، إن لم نتدارك ذلك فربما تتلاشى مثل هذه الأقلام الرائعة وتذوب وتضمحل ، ولو أخذنا بأيدي الإبداع كما يجب لعبرنا به إلى بر الأمان زاهيا للأجيال القادمة.
ثانيا: هي أديبة وشاعرة ..ذات تجربة ثرة.. لم أجاملها ذات يوم قط.. قرأت أديبات سعوديات كثر ..ذوات أقلام يشار لهن بالبنان.. إنها تفوق بعضهن.. سأقول من أوسطهن بهاء ورونقا.. ستكتب باسمها الصريح ذات صبح قريب..وماذا يعني الأسم الصريح؟ لأنه لن يقال: الأديبة السعودية طفلة البان!!.

أديبنا الفاضل ،، أنت من الأعضاء المثابرين في المنتدى ، ومع ذلك نلحظ انزواءك في المنتدى الأدبي وقلة مشاركاتك فيما عداه . فلماذا ؟ وقد تشرفتُ بالتعرف على منتدى التسلية والترفيه.. ولكن لم يسبق أن سمعتُ بمنتدى العوام والدهماء ،،! فأين هو وماذا تعني به ؟


** (!!!) ....المنتدى الأدبي هو الرأس وهو قمة الهرم؛ فكل مايحيط به يقتات على نشاطه ، وكل المنتديات الأخرى عالة على المنتدى الأدبي ؛ لذلك أنا أراقب جميع فعاليات المنتديات الأخرى من خلاله ، وليس ذلك تقليلا من دورها في التثقيف ونشر الوعي .أما منتدى ( العوام والدهماء ) ليس ببعيد إنه في الجوار، ورواده يعرفون موقعه تماما دون دليل إليه ، ولستِ بحاجة إلى أن تعرفي أين هذا المنتدى!! .

إنما تثني على ذوقك الخاص ،، حُبك للأدب هو ما دفعك لوصفه بـ رأس الهرم ،،وإلا فالأدب ليس أكسير الحياة ،، أديبنا الفاضل ،، نحى بعض الأعضاء منحى مغايرا في نقد العلماء والأئمة ووصفهم بالجهل والتقصير ،، كما أشتعلت حرب المصطلحات ما بين رعاع وأزمة حركة نقدية !! وثقافة موبوءة،،، الخ ..ما تعليقك على ذلك ؟؟

** وحتى لو لم أكن أحبه فإن جهلي به لن يهبط به من قمة الهرم بأي حال ، وسيظل هناك ، وهو فعلا ليس إكسير الحياة بمقدار ماهو الحياة دون إكسير ، والأئمة الأعلام أصبحوا مشجبا للبعض يعلق عليهم الأزمةَ الطاحنة وللأسف ! أزمة الفكر والنكوص التي لا علاقة لها بآثارهم ، بمقدار مانحن نعيش أزمة فكر حقيقية يجد التكهن فيها مرعى خصبا ، ويظلون بشرا يخطئون ويصيبون ، فتجد المصطلحاتُ الرنانةُ سوقاً رائجا لمن يصطاد في الماء العكر من ناحية ومن ناحية أخرى لمن أرادوا أن يحسنوا فأساؤوا دون وعي .

ربما لأنهم مُحملين بقدر كبير من الغباء ،، فلا يرتاحوا إلا إذا شوهوا أجمل ما لدينا ،،الألق ،، محمد بن مسعود ،، - في نظرك - ما أبرز الأسباب التي أدت إلى رحيل عددٍ من الأدباء عن منتدانا ؟ وما رسالتك إليهم؟

** فعلا رحلت أسماء أجدها مؤثرة وحزنتُ لرحيلها ؛ ذلك لأني أتوق دائما إلى الثراء الذي سيشكله تواجدهم بيننا .وليست هناك أسباب واضحة يمكن تلافيها ، فلكل سببه وعلته...وأوجه دعوة للأدباء منهم للعودة ومواصلة الركض ، فالمكان يتسع للجميع .

لا نشعر بقيمة الشخص إلا بعد فقده ،، أتمنى أن يستجيبوا لندائك ،، أستاذي الفاضل ،، قرأت في إحدى المشاركات للـ( عضو المفقود ) د/ عوادويل كانط بأنه كان قد سألك عن أعضاء هذا المنتدى ؛ فأجبته بأنهم رائعون إلا أنهم " خضر " السؤال : ما صلتك بالكاتب (عوادويل كانط) ؟ وما الذي تعنيه بقولك أن أعضاء هذا المنتدى (خضر) ؟

** أقسم أنه لم يوجه إليّ سؤالا كهذا ولم أجب بجوابٍ كهذا ، وقد تفاجأت به عند رؤية مقولته ، وفضلتُ أن نطرد العري بخزعبلاته ؛ فانتصرنا عليه كما شاهد الجميع .. وليس من طبعي التعالي وهاهو المنتدى الأدبي الذي أتلقى فيه دروسا في مادة الإملاء كل يوم فلا أجدكم إلا أساتذتي يشهد الله .

إحترامي الكبير لفكرك فاضلي قرأت لك ردا في أحد المواضيع بأنك بحاجة لعمر بمقدار عمر سيدنا نوح عليه السلام حتى تُحدث أثرا، وختمت ردك بقولك ( اللهم اغفر لقومي ! ) ما الأثر الذي تتمنى إحداثه ؟

** الأثر الذي أتمناه هو أثر إيجابي ، أوله تهذيب النفوس من الكره والحقد ، أريد أن يحب بعضنا بعضا حبا حقيقيا ساميا ، فبه تصفو الحياة وتخرج لنا أجيالا لا يؤثر على عطائها هذا الوباء ( الكره ) .الذي أقصده أن الحب كلمة واسعة فضفاضة فإذا عمرَ كل تفاصيل الحياة تأكدَ المعنى الحقيقي لوجودنا .

بوركت من مُربي ،، وكاتب ،، وأديب ،، أبعث هذه الدعوات الحارة الصادقة بأن يطيل الله بعمرك لنرى أثر ذلك ،، ونلمسه ،، أخيرا أستاذي ،، سؤال تمنيت أن أطرحه ولم أفعل ؟ وما جوابه ؟

**السؤال الذي تمنيت أن تطرحيه ولم تفعلي : "كلمة أخيرة توجهها" وهي إشارة إلى نهاية اللقاء .وسيكون الجواب : نعم أود أن أشير إلى أن التقسيم أو أن الأقسام التي تحتويها منتديات فيفاء قد أخذت في الاعتبار تلبية واحتواء عطاء الجميع .. وإن كان من باب التهكم والسخرية والعبث ، الذي لم أسلم منه رغم الإعلانات والاستجداءات والتوسلات .وشكري العميق لكِ ( ليدي أوسكار ) على هذه الفرصة التي أتحتيها لي عبر منتدياتنا ، وشكر خاص للأستاذ علي بن حسن الذي عمل معكِ منذ الحادية عشرة مساءً لإخراج هذا الحور بصورة مرضية رغم الحرب التي واجهها من التكنولوجيا وسينطلق مسافرا بعد اللقاء مباشرة ، فأسأل الله أن يوفقكما ويثيبكما على هذا البذل السخي.
ـــــــــ
الختام..
دعني أقول بأني ظللت ألاحق ظلك محاولة التوصل إلى الإدراك الكامن في أعماقك المختبئ خلف هيئة رجل يطالع العالم من خلال زجاجة عينية بملامح مقتضبة جدا ! ولكنك كنت سياسيا في الكثير من الإجابات ،، لا أدري أهذا تكتيك غموض أم كاريزما خاصة في كلا الحالات شخصية محببة ،، وكم أتوق لمثل هذه المناقشات الثرية ،، التي تحرك ركود المياه في ساقية العقل،،وتمد النظر إلى آفاق أوسع ،، كان بودي طرح المزيد من الأسئلة ،، ومازال في جعبتي الكثير ،، لكني أشعر بأني أرهقتك وأرهقت الجميع ،،كما أن لغيري الحق في المشاركة ،، لذا أكتفي إلى هنا ،، وسأترقب المزيد منك ،، ولا أنسى أن أشكر الأستاذ علي بن حسن الفيفي على مجهوده الكبير وما بذله لتنظيم وإنجاح
هذا اللقاء .

تحيات/ ليدي أوسكار

الحمد لله ، الحمد لله ، الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات . الحمد لله الذي يسر وأعانالحمد لله الذي جعل من هذا اللقاء نورا وضاءً ينبثق من ضيفنا الأستاذ محمد ومن أستاذتنا الأخت ليدي .أحبتنا الكرام :كم من المتعة وكم من الفائدة لقيناها هنا ولازلنا في ساحتها ! كم كانت الأخت ( ليدي ) رائعة ومجيدة فن الحوار ،
وكم كانت هادئة طيبة وحريصة في نقاشها وأسلوبها وفقها الله ونفع بها !وكم كان الأستاذ الأديب ( محمد ) مذهلا في إجاباته ودقيقا وصريحا ومفيدا وفقه الله ونفع به ! إخواني إلى هنا :

تـم الـكـلام وربـنـا محـمـودُ ..وله المكارم والعـلا والجـودُ
وعلى النبي محمدٍ صلواته ....مـانـاح قـمـريٌ وأورق عــودٌ
هنيئا لكل متابع هذا الموضوع وهذا البحر الخضم هنيئا لي بأن كنت هنا وسأكون متابعا .
الآن أترك المجال للأحبة الكرام المتابعين ليطرحوا مالديهم من أسئلة واستفسارات وتعليقات أمام ضيفنا الأديب الأستاذ ( محمد بن مسعود ) ولكن أنبه الجميع بأن الرد لن يكون الآن وإنما على مراحل لأن ضيفنا قد تعب جدا وفقه الله .
وسيتابع الاستفسارات والتعليقات ويجيب عليها في أقرب فرصة بإذن الله تعالى .
أشكر الجميع من أعماق القلب أكرر الشكر لضيفنا وللأخت ليدي والآن فلتتفضلوا أيها الأعضاء إلى الموضوع وتشرفونا بما لديكم بورك فيكم .
تحيات /علي بن حسن الفيفي
10
تعقيبات

أستاذي الأديب : محمد بن مسعودهذا أنت كما عرفتك وكما لم أعرف بعض الجوانب ، استوقفتني مراحل التكوين فبدأت أتتبع الخطوات في اندهاش. ما شاء الله ، إن هذا الجسد ينوء بحمله ثلاثة : أديب مبدع ومفكر بصير وتربوي حكيم .بكل معاني الفخر أقول: لقد حصدت المجد أدبا وفكرا وتربية وتواضعا، فبوركت وبورك المحتد ، وبورك رفاق اللقاء : الليدي أوسكار وضيف المنتدى فقد نقلا إلينا خفايا الشخص الذي أحببناه وانتظرنا لقاءه .لكم المودة والتقدير..
أخوكم / عبده بن علي الفيفي


ما أمتعه من لقاء وما أجمله من ضيف!كم كنت تواقا لمعرفة سيرة هذا العصامي الفذ وقد حصل أسأل الله أن يمد أستاذنا بالصحة والعمر المديد ليستمكل ما
ابتأه من دراسات وبحوث وأعمال أدبية وهو في قمة نضوجه وعطائه الفكري جاء محمد مسعود وجاءت معه البركة
فأزهر المنتدى وارتوى وكأننا كنا في حاجة لقائد يأخذ بأيدينا ويقرب فيما بيننا وقد كان هاك قبلة على رأسك أيها
الجهبذ مع ود ممتد.

القاص/ حسن الشحرة

0 التعليقات:

إرسال تعليق

:: مدونة إيقاعات سحابة عابرة، جميع الحقوق محفوظة 2010، تعريب وتطوير مكتبة خالدية::