إيقاعات سحابة   ..إيقاعات سحابة عابرة...   .. لهواة التذحيج : ـ هل سبق أن ذُحِّجَ بك من قبل؟ ـ نحن على استعداد تام للتذحيج بك وفق إمكانيات هائلة سُخّرت من أجل عملائنا الكرام، فقط اتصل على هواتفنا المبينة في هذا الإعلان واستمتع بتذحيجة العمر.   ....إيقاعات سحابة عابرة   ..نرحب بالكتابة لغة الياسمين ضيفة إيقاعات سحابة عابرة في اللقاء الذي سينشر قريبا بحول الله .   . إيقاعات سحابة عابرة...    ..   إيقاعات سحابة عابرة    ..   إيقاعات سحابة عابرة   .. ترحب بزوارها الكرام.. حللتم أهلا ونزلتم سهلا...  إيقاعات سحابة عابرة      إيقاعات سحابة عابرة    للتذحيج العصري إعلاناتنا . ــ هل سئمت أجدادك وترغب استبدالهم بكبسة زر ؟ نحن نستشعر معاناتك دوما .. فوضعنا خبرتنا في مجال التذحيج بين يدي عملائنا عبر القارات . اتصل بنا الآن لتحصل على خدمة إضافية . ...
Loading...

قبائل فيفا اليهنوية الخولانية 6



6
نكمل سويا بحث الشواهد والأدلة والمرتكزات التي حملت الباحث إلى إقصاء نسب خولان عن قبائل فيفا، فساق الدليل التالي قائلا : ( رابعا : من القبائل المذحجية التي عاشت في هذه المواطن من أعالي وادي ضمد قبيلتا ضمد ، وصداء بن يزيد بن حرب بن علة بن جلد) ج1 ص305 .
قلتُ : مابال وادي ضمد هذا؟ مرة لقبيلة صداء، وأخرى لقبائل جنْب، وثالثة لقبيلة ضمد بن يزيد؟ ولم يستقر الباحث على قول ومتى عثر على مذحجي ألقى به في وادي ضمد دون تريث، ولو سأله سائل عن الأدلة التي اتكأ عليها لأعياه الجواب، وصداء التي جعلها الباحث من وادي ضمد هم حلفاء بني الحارث بن كعب، من قبائل نجران، وكيف يمكن الجمع بين هذا التضاد والتنافر؟ والرجل حاطب ليل في جمع الأدلة، وهو هنا ينقل ما ظفر به من كتاب أُلّف عن قبائل عسير في الجاهلية والإسلام لعمر بن غرامة العمري ساق فيه الطوام وجعل نصف أعلام العرب بين محدثين، وحفاظ، ومصنفين، من رجالات عسير وأعلامها وقد توبع على ذلك من قبل النقاد وتم بيان أباطيله، والمدلس ينقل من مدلس آخر لا يعتد به ولا يلتفت إليه، ومذحج عند المؤرخين لا علاقة لها بضمد وجبل فيفا بل تفصلها عنها مسافات جغرافية شاسعة، وليس هناك مصدر تاريخي يجعل لمذحجي موطئ قدم في وادي ضمد .
   ثم يستأنف الأدلة فقال : ( خامسا : وجود قبائل بفيفاء من الفروع الحديثة تنتسب إلى أجدادها الأعلون من قبيلة مذحج إلى هذا التاريخ منهم الآتي : 1ـ آل سلمان : بنو سلمان بن علي بن مراد ) ج1 ص305 .
قلتُ : ليس صحيحا ما ذكره المؤلف هنا في مسألة الانتساب لمذحج، وإنما الباحث آية في جهل المختلف والمؤتلف ولديه جرأة على الكذب غير مسبوقة فقال ينتسبون إلى يومنا هذا إلى جد مذحجي هو (ساب عليٍ) سلمان بن علي، ولم يقل المشهور هو :  سلمان بن .. (فرحان) بن .. مغامر بن ... عبيد بن  ( أحمد) .. بن هانئ بن خولان بن عامر بن الحافي ... بن قضاعة ..بن حِمْيَرْ .. ، وبعد إيراده النسب بكل أمانة وحيادية يأتي إلى ذكر ما ترجح لديه، وإن خفي عليه فليسأل القوم عن نسبهم وسيخبرونه بما علموا، وذلك أقل ضررا من نسبهم إلى جد لا وجود له في خولان أو (مذحج ) . ومضى المؤلف قائلا : 2ـ (قبيلة آل بالحكم ( حكامية السراة) وهم بنو الحكم بن سعد العشيرة) نفس المصدر .
قلتُ: هذا كلام لا أصل له، وتدليس عريض فقوله : ( حكامية السراة) نعت اخترعة من عندياته حتى يقابله بـ ( حكامية تهامة ) وهذا يسمى الكذب والوضع، والخرفعة، و( حكامية السراة) فرية تسير على قدمين، وهو لا يعلم بالمؤتلف والمختلف من الأسماء والكنى والأنساب فيأتي بـ أبي بكر بن الخطاب!، إلى جانب عمر بن أبي قحافة!، ولا يلتفت أبدا، والمعروف أن هذا (الحكم) من خولان، وهو غير (حكم) سعد العشيرة المذحجي ، والتشابه في الأسماء لا يحملنا على خلط الأوراق وابتكار الأنساب تماما كما أن (عبدلي) فيفا غير (عبدلي) الحجاز، وكان يتوجب على الباحث أن يسوق نسبهم بحسب ما وصل إليه وهو :  حكم بن.... حِجْرٍ بن.... عطاء بن أحمد بن... (هلال)  بن هانئ بن خولان بن عامر بن الحافي بن... قضاعة بن... حِمْيَر . ثم يقول بعد ذلك : هذا هو نسب قبيلة بني حكم في فيفا الذي يعرفونه، ويعرفه غيرهم من أبناء عمومتهم من ولد عطاء، ولهذا عندما هاجرت إحدى العشائر الحكمية من فيفا لم تلتحق بمذحج وإنما التحقت بخولان ويعرفون بأهل (امدوشة) في  جبال منبه وقد أصبحوا اليوم قبيلة كبيرة، ثم يتوجب على الباحث أن يورد ما ترجح لديه بالإدلة والقرائن بعد فحصها ونقدها وتشريحها وينسبهم إلى من شاء سواءً إلى الحكم بن بَهْراء، أو الحكم بن سعد العشيرة أو الحكم بن حِجْر الخولاني، أو الحكم بن عتيبة، أو الحكم بن نمير، وهكذا تكون الأمانة العلمية ودقة الباحث الذي يدرك أبعاد عمله، ويتورع عن التدليس وهو مالم يفعله صاحب الاستقصاء بل انطلق يعبث ويخلط الأنساب والجغرافيا والتاريخ ليخرج للناس تغريبة أخرى لبني هلال كلها أساطير لا تتكئ على منهجية علمية . ثم استأنف الأدلة فقال : (3ـ آل امحرب : نسبة إلى حرب بن منبه ... وكذلك قبيلة الأيتام وقبيلة أهل مدر (هكذا ) ... يقال أن أصلهم آل الصلت من نجران نسبة إلى الصلت بن معاوية بن عمرو بن معاوية الجنبي المذحجي ) ج1 ص 306 و307 .
قلتُ : عبارة يقال أنهم من نجران للإيهام فقط ، وهم أدرى، ولم يقولوا، وإنما غيرهم من قال ، واسم حرب في القبائل العربية كثير وفي خولان حرب حين يقولون بخولانيتهم ، أما حرب والأيتام والمدري وهم الصلت فيعودون لحجر بن عطا بن أحمد (حمد) بن ...(هلال) بن ... هانئ بن خولان بن عامر قال الشاعر يحيى بن محمد ( حوالي 1265ه ــ 1347ه تقريبا ) :
ربوع امكدرة تطلع بالاركان
وها لاربع قبايل
وعد آل (امصلت) يازرب الاطراف
وداعيها العطاوي
واقتحام الانساب بهذه الصلافة لمجرد تشابه الأسماء لا يبرره البحث العلمي حين يلقي بالمنهجية وراء ظهره .. وإنما هي العبثية والغوغائية فلا علم هنا ولا بحث حتى يقول بأنهم ينتسبون إلى جد مذحجي .. سأسأله هذا السؤال فإن أجاب عليه فالرجل صاحب مقاصد حسنة، وباحث عن الحق ولن يجيب . والسؤال : من هو الذي أخبرك من قبيلة (آل امحرب) بفيفا أنهم ينتسبون إلى (حرب بن منبه المذحجي )؟. سنفترض أن الباحث أجابنا على هذا السؤال فقال : في الحقيقة لم أسأل أحدا منهم، ولم يذكر لي أحدٌ من قبيلة آل امحرب بفيفا شيئا عن نسبهم المذحجي وإنما قلت ذلك اجتهادا مني لموافقة الاسم في جدهم لاسم (حرب بن منبه ) . عندها سنسأله السؤال : فلماذا جزمت أنهم ينتسبون إلى هذا الجد المذحجي ؟ فإن قال : لا  أقصد من عبارة (ينتسبون) إلا ماكان من تشابه في اسم الجد .. حينها نقول : لم تكن دقيقا ولا أمينا في نقل الواقع  وارتكبت مخالفة تعد في قائمة الكذب والتدليس وهي من أقوى الأوصاف القادحة عند أهلم العلم . لكن ماذا لو جاء الرجل وأخبرنا باسم أحد المعمرين من هذه القبيلة وقال : الذي نقل لي أنهم ينتسبون إلى ( حرب بن منبه المذحجي ) هو فلان بن فلان الحربي الفيفي، عندها سيكون سقط عنه حكم الكذب والتدليس، ويبقى عليه حكم الإهمال وعدم الدقة في ذكر مصادره من النسابين الذين اعتمد على رواياتهم في هذه القبيلة  وغيرها حينما انتسبوا لجدود مذحجية. ثم يمضي الباحث في سرد الأدلة قائلا : (4ــ ومن قبائل فيفاء التي لا تزال تنتسب إلى جدها الأعلى إلى وقتنا الحاضر قبيلة آل شراحيل ... من أبناء شراحيل مذحج ) ج1 ص308 .
قلتُ: هكذا لا يتورع عن الوقوع في الكذب الصريح فقوله : لا تزال تنتسب إلى جدها المذحجي كذب ومين وافتراء كسابقاتها من القبائل التي زعم انتسابها لمذحج فيما مر بنا ، ولو قال : تنتسب لجد اسمه شراحيل لم يجزم أحدٌ من نسابهم بخولانيته أو مذحجيته مثلا ،  والصواب أنه المذحجي فلان بن فلان ..  ثم يسوق النسب الذي ثبت صوابه لقبيلة آل شراحيل وهم مخيرون بين القبول والرفض وفقا للأدلة والقرائن التي يسوقها، أما قوله تنتسب لمذحج إلى يومنا هذا فليس صحيحا . ودليله على نسبة آل شراحيل لمذحج أوهى من خيط العنكبوت فالتشابه في الأسماء ليس دليلا على أن هذه الأمة تنتمي لتلك ، والعرب تسمي بالاسم الواحد عشرات الآلاف من الأشخاص فلا يكون عمرو في آل عبدل هو نفسه عمرو الذي في آل شراحيل، ولا حسن بن جابر الذي عند (آل الثويع) هو حسن بن جابر ذاته الذي عند (آل بني الحكم) وإنما تشابه أسماء ليس إلا ، ويستأنف الباحث في استعراض البراهين قائلا :(5ـ البيتين : من أبناء عمر بن عوثبان بن زاهر بن مراد بن مذحج وهم العُمريين، وكان يطلق عليهم عمر الجبل، والدفريين ويعرفون بعمر السهل ، وآل ظلمة . [هكذا]! ، وربما أنهم خليط من قبيلة (رُهاء ) التي رحلت من فيفاء زمن الفتوحات ) نفس المصدر ص 108، ص 109 .
قلتُ : لا (رهاء) ولا رحيل زمن الفتوحات، ولا مايحزنون، وإنما يروج هنا لفرضيات كاسدة لا تستند إلى أدلّة على الإطلاق، وكنت أتمنى حضوره ليكون الحوار متكافئا لكن حجته أوهى من بيت العنكبوت ففضل الغياب على اعتبار ( وجهٍ مغيِّب ما تَلحقو ملامهْ) ، وعوثبان المذكور ليس له من الأبناء عند النسابين إلا عامرا وعَمْراً  ، و(العُمَري ) نسبة إلى جد اسمه (عُمَرُ ) لا (عَمْراً) وقد توهم الباحث أنه ظفر ببغيته لدى عوثبان المذحجي ، ولن يكون النسب إلى (عمرو ) إلا ( العَمْري )، أما النسبة إلى هذه القبيلة في فيفا فهي ( العُمَري )، وهو لا يعلم مقصد شاعرهم محمد بن جبران الظلمي حينما قال :
(خولان) وا (قحطان) لاعةْ // مقد توافقنا فطاعةْ
ولا مسدّة في طريق
انظر باقة من تراث فيفا ص98 لمؤلفه الشيخ على بن قاسم الفيفي .
ولا أدري ماذا سيكون ردة فعله لو كان حيا ونمي إلى علمه أن أحدا ينسبه لقحطان لاعة ؟!! .. وما هذا التكلف والفذلكة والوضع والاختراع في أنساب قبائل فيفا إلا لأجل أن ينسبها الباحث إلى مذحج . راجع ــ للتحقق من أبناء عوثبان ــ نسب مذحج / كتاب ( نسب معد واليمن الكبير) لمحمد بن السائب الكلبي .
ويستأنف الباحث في حشد شواهده على مذحجية قبائل فيفا فيقول : ( سادسا : وجود أماكن من مواطن هذه القبائل فيفاء [ الصواب بفيفا] تنسب أسماءها إلى فروع من قبيلة مذحج إلى هذا التاريخ ومنه على سبيل المثال لا الحصر الآتي :
أ ــ وادي ضمد : نسبة إلى ضمد بن يزيد بن حرب بن علة بن جلد بن مذحج .
ب ـ العبسية : نسبة إلى عبس بن مراد .
ج ــ جبل مراد : نسبة إلى مراد بن مزحج .
د ــ وادي مراد: نسبة إلى مراد بن مذحج .
ه ـ وادي شكر : نسبة إلى شكر بن ناجية بن مراد .
و ــ وادي جذيمة : نسبة إلى أحد أبناء علة بن جلد بن مذحج ، ولعله جذيمة بن سليم بن رهاء بن منبه بن حرب بن علة ابن جلد ، وربما نسبة إلى جذيمة بن سعد بن مالك بن النخع بن عمرو بن علة بن جلد ، والله أعلم .
ز ـ وادي عوف : نسبة إلى عوف بن حريم بن جعفي بن سعد العشيرة من مذحج ، وربما نسبة إلى عوف بن المعتص بن حبيب، وهو عند الأشعري :عوف بن حبيب بن غُن، الذي من سلالته (حِجِر) الذي تنتسب إليه عدة قبائل من فيفاء ، والتي من ديارها جبل حِجِر، والله أعلم )ج1 ص309 .
قلتُ : ضمد بن يزيد من أوهام الأكوع محقق الإكليل ولا أصل له وقد ولد هذا الضمد على يدي أحد المصحفين المتأخرين فلم يكن موجودا على خريطة المعرفة الإنسانية حتى سنة 1205 للهجرة، وليس هناك جد جاهلي أطلق اسمه على أي من الأودية المشهورة سوى حرض بن خولان . ولو افترضنا جدلا أن أحد الباحثين جاء ليرد على المؤلف ونسب مواضع في فيفا إلى أبناء قضاعة في معرض الاستدلال على قضاعيتها فقال :
أــ العبسية [ قمة جبل فيفا ] نسبة إلى عبس بن خولان بن عمر بن الحاف بن قضاعة .
ب ــ وجنيب امْسَوَدْ، وحبيل آل مسود [ غرب وادي الحلط، وشمال غرب الحكميين ] نسبة إلى : سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة .
ج ــ واللَّوذ[ غرب جبل آل عبدل] نسبة إلى : لوذ بن الحاف بن قضاعة .
د ــ وحيدان [ في بقعة العذر ] نسبة إلى : حيدان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة .
ه ــ ومقرع [ في جبل المشنوي] نسبة إلى : الأقرع بن مجيد بن عمرو بن حيدان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة .
و ــ والمشعبة [ في ذبوب شرق فيفا] نسبة إلى : شعب بن حي بن خولان بن عمرو بن قضاعة .
ز ــ والرثيد [ في بقعة آل امخسافية] نسبة : إلى مرثد بن حي بن خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة .
ح ــ ووادي الحجوري[ من أودية فيفا الشرقية]  نسبة الى حجر بن الربيعة بن سعد بن خولان بن عمرو بن قضاعة أو ربما إلى حجور بن خولان والله أعلم .
ط ــ والهميس [ من قرى شرق فيفا]  نسبة إلى هماس بن حجر بن مالك بن الربيعة بن سعد بن خولان بن عمرو بن قضاعة .
ي ــ والموبرة [ عدة بيوت وحصون ] نسبة إلى وبر بن زيد بن أرطأة بن شرحبيل بن حجر بن الربيعة بن سعد بن خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة .
ك ــ والعرام [ موضع وبيت غرب العمريين وشرقها بفيفا]  نسبة : إلى عرام بن الأصحر بن أسامة بن زيد بن أرطأة بن شرحبيل بن حجر بن الربيعة بن سعد بن خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة .
ل ــ ووادي الكرمة [ من أودية فيفا الشمالية ] نسبة إلى : كرمة بنت جرير بن حجر بن سعد بن عمرو من بني سعد بن خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة .
م ــ وعِلْيُ المسلم [ من قصبات فيفا الشرقية في جبل العمريين ] نسبة إلى المسلم بن عباد بن محمد بن كثير بن جرير بن حجر بن عمرو من بني سعد بن خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة .
ن ــ ووادي آل غالب [ واد خصيب به مناهل وعيون غرب فيفا] نسبة إلى : غالب بن مكروه بن الأصبغ  بن شهر بن الأصبغ الأكبر بن حجر من بني سعد بن خولان بن عمرو بن قضاعة .
س ــ والفاحش [ من قرى شرق نيد الضالع ] نسبة إلى : الفاحش بن حرب بن سعد بن سعد بن خولان بن عمرو بن قضاعة .
ع ــ وحاذر[ من قرى فيفا الشهيرة في شمالها]  نسبة إلى : حاذر بن صحار بن خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة .. وبالمناسبة فمن أبناء صحار عامرا الذي مواطن أبنائه مابين دفا إلى نجد قيوان إلى سراة جنب إلى بيش .
ف ــ وحبيل العباد [ يقع أسفل الجبل غربا ] نسبة إلى : عباد بن باقر بن خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة .
ص ــ ووادي امعرف [ من أودية غرب فيفاء الشهيرة]  نسبة الى معرف بن عبدالله بن  ناشر بن جماعة بن هلال بن خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة .
ق ـــ ولحج المعاستم [ من لحوج المشنضبة الواسعة ]  نسبة الى معاصم بن حبيب بن هلال بن هانئ بن خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة.
رـ ومعْشَم [غرب جبل فيفا] نسبة إلى : أعشم بن الحاف بن قضاعة .
ش ــ ووادي شكر[ من أودية فيفا ]  نسبة إلى : شكر بن الأخضوض بن الأزمع بن خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة .
قلتُ : وهذا فقط عن الأمكنة فماذا عن أسماء القبائل والبطون والعشائر؟، ولنفترض جدلا أن باحثا جاء فسرد هذه القائمة للتأكيد على خولانية فيفا، فما الذي يجب فعله ؟ ..إن رأيتم باحثا يفعل ذلك لزمكم أن ( تُوَسّرُونو بعتبة سِفْلِنْ ، وتبَهّمُونو ) لأنه سيؤذي نفسه ومن حوله طالما كان هذا فعله بعد إن أصبح معدودا فيمن رفع عنهم القلم

0 التعليقات:

إرسال تعليق

:: مدونة إيقاعات سحابة عابرة، جميع الحقوق محفوظة 2010، تعريب وتطوير مكتبة خالدية::